أغسطس 18, 2024آخر تحديث: أغسطس 18, 2024

المستقلة/- مع تزايد المخاوف العالمية من تفشي فيروس جدري القردة، خصوصاً في إفريقيا وتحديداً في جمهورية الكونغو الديمقراطية، أعلنت منظمة الصحة العالمية المرض “حالة طوارئ صحية عالمية”، وهو أعلى مستوى تحذير تصدره المنظمة. ومع تسجيل أكثر من 27 ألف إصابة ووفاة أكثر من 1100 شخص، معظمهم من الأطفال، منذ بدء تفشي المرض في كانون الثاني/ يناير 2023، يتساءل الكثيرون عن طرق الوقاية من هذا الفيروس الخطير.

لحماية نفسك من جدري القردة، توجد خمس خطوات أساسية يجب اتباعها:

1. التطعيم: خط الدفاع الأول

الحصول على التطعيم يعتبر الخطوة الأكثر فعالية في الوقاية من جدري القردة. يُوصى بلقاح JYNNEOS الذي يتكون من جرعتين بفاصل 4 أسابيع. الحصول على كلا الجرعتين يوفر أفضل حماية ضد الفيروس. وإذا كنت قد تعافيت سابقًا من جدري القردة، فإنك لن تحتاج إلى اللقاح.

2. تقليل المخاطر في الأنشطة الشخصية والاجتماعية

التعرف على كيفية تقليل خطر الإصابة أثناء التجمعات الاجتماعية وممارسة الجنس أمر بالغ الأهمية. إذا كنت عرضة لخطر الإصابة ولم تتلقَ اللقاح بعد، فمن الأفضل تجنب الأنشطة التي تنطوي على اتصال شخصي وثيق، مثل ممارسة الجنس أو المشاركة في تجمعات مزدحمة.

3. تجنب الحفلات المزدحمة والتلامس الجلدي المباشر

تجنب الأماكن المزدحمة مثل الحفلات أو النوادي التي تتضمن تلامسًا جلديًا مباشرًا، خاصة إذا كان الشخص الآخر مصابًا أو قد يظهر عليه طفح جلدي. كما يجب الابتعاد عن ملامسة الحيوانات التي قد تكون ناقلة للفيروس، خاصة في المناطق التي يكون فيها الفيروس متوطناً مثل وسط وغرب إفريقيا.

4. الابتعاد عن الأشياء الملوثة

من الضروري تجنب ملامسة الأشياء والمواد التي استخدمها شخص مصاب بالفيروس. لا تشارك أدوات الطعام أو الأكواب مع المصابين، وتجنب التعامل مع الفراش أو الملابس أو المناشف الخاصة بهم. إذا كان أحد أفراد أسرتك مصابًا، يجب عليك اتباع خطوات صارمة لتنظيف وتطهير المنزل.

5. النظافة الشخصية والتعقيم

الحفاظ على نظافة اليدين هو أحد أفضل الطرق للوقاية. اغسل يديك بالماء والصابون بشكل متكرر، أو استخدم معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول، خاصة قبل تناول الطعام أو لمس الوجه وبعد استخدام الحمام. هذه الخطوة البسيطة تساهم في حماية نفسك وأحبائك من الإصابة بالمرض.

في ظل التحديات الصحية التي يفرضها جدري القردة، يصبح من الضروري اتخاذ جميع التدابير اللازمة للوقاية. الالتزام بهذه الخطوات يساهم في الحد من انتشار الفيروس والحفاظ على صحة المجتمع.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: جدری القردة

إقرأ أيضاً:

«الرابطة الطبية الأوروبية»: 70% من إصابات جدري القرود بين الأطفال تحت سن 15 عاما

قال الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، إن مرض جدري القرود ينقسم إلى متحورين. المتحور الأول يُطلق عليه «كلايد 2»، وأول ظهوره كان في عام 2022، وخلال فترة انتشاره أصيب به عدد كبير من سكان قارة إفريقيا. أما المتحور الثاني فهو المنتشر خلال الفترة الحالية.

وأضاف «عودة» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن الفرق بين المتحورين يكمن في أنه في عام 2022 كان ينتشر بشكل أكبر بين الرجال، بينما ينتشر المتحور الجديد بسرعة بين الأطفال والنساء، وأكثر الإصابات تتركز بين الأطفال تحت سن 15 عامًا، وتشكل 70% من الحالات، إلى جانب ارتفاع عدد الوفيات بين الشباب لتصل إلى 80%.

وأشار إلى أن الفرق بين جدري القرود ووباء كورونا يكمن في أن جدري القرود ينتقل بالاحتكاك المباشر بين الأفراد.

قارة أوروبا لم يُسجل بها أي حالات إصابة

وأكد أن قارة أوروبا لم تُسجل بها أي حالات إصابة بجدري القرود، مشددًا على أهمية وعي المواطنين بكيفية انتشار الفيروس وطرق الوقاية منه. كما أشار إلى أن وجود متحورين يدل على عدم وجود أي وباء أو متحور جديد.

مقالات مشابهة

  • في لبنان.. هكذا تستطيع أن تحمي نفسك من استغلال التجّار!
  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • بعد اكتشافه في غزة.. مخاوف من تفشي شلل الأطفال حول العالم
  • دليل ذكي للأمهات.. كيف تحمي صحة طفلك من تقلبات الجو مع دخول المدارس؟
  • إزاي تحمي طفلك من هوس التصوير؟.. يمكن أن يصاب بأمراض نفسية
  • العسومي: وقف العدوان على غزة ضرورة إنسانية تجنب المنطقة شرور حرب موسعة
  • إزاي تحمي طفلك من الاحتيال الإلكتروني؟.. احذر سرقة فلوسك
  • بعد تسجيل أو حالة لفيروس جذري القردة بالمغرب.. هل هو أخطر من كورونا؟
  • «الرابطة الطبية الأوروبية»: 70% من إصابات جدري القرود بين الأطفال تحت سن 15 عاما
  • المغرب يسجل أول إصابة.. والصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح جدري القردة