مسقط - الرؤية

قالت المديرية العامة للأرصاد الجوية إن حاليا تشكل السحب المنخفضة وهطول أمطار خفيفة متفرقة على المناطق الساحلية لبحر عُمان مع تكاثف سحب الخريف على محافظة ظفار وتساقط الرذاذ المتقطع، مع تدفق السحب وتشكل السحب المنخفضة والضباب على أجزاء من المناطق الساحلية لبحر العرب، كما هو مرفق في الخريطة الجوية.


 

وأضافت أنه يسود صحوا بوجه عام على معظم المحافظات وفرص تشكل السحب الركامية وهطول أمطار متفرقة قد تكون رعدية أحيانا مصحوبة برياح هابطة نشطة على جبال الحجربالتحديد (الشرقي والغربي) والمناطق المجاورة لها خلال فترة الظهيرة، مع احتمال تصاعد الغبار والأتربة في المناطق الصحراوية والمكشوفة بفعل حركة الرياح النشطة.

وتشهد أجواء السلطنة مساء الاثنين والثلاثاء 19-20 أغسطس في معظم محافظات سلطنة عمان تدفق السحب مع هطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانًا، ومن المتوقع أن تتركز غزارة الأمطار على محافظات ظفار، الوسطى، الظاهرة، جنوب الشرقية، شمال الشرقية، والداخلية. كما قد تشهد أجزاء من محافظات مسقط، جنوب الباطنة، الظاهرة، وسلسلة جبال الحجر والمناطق المجاورة لها تأثيرات مماثلة.

ومن المتوقع هطول أمطار تتراوح بين 15 إلى 45 مليمترا، مما قد يؤدي إلى جريان الشعاب وبعض الأودية، وهبوب رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها بين 15 إلى 35 عقدة (28 إلى 65 كم/ساعة) مما قد يؤدي إلى تطاير المواد غير الثابتة، وانخفاض في الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار الرعدية وتصاعد الغبار بفعل الرياح الهابطة، هيجان البحر على سواحل بحر عمان وبحر العرب، مع وصول أقصى ارتفاع للموج إلى أربعة أمتار.

وفي يوم الأربعاء من المتوقع استمرار تشكل وتدفق السحب مع فرص هطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانًا على محافظتي ظفار والوسطى. كما توجد فرص لتشكل السحب الركامية خلال ساعات الظهيرة والمساء على جبال الحجر والمناطق المجاورة لها.

وتكون الأمطار في يوم الأربعاء تتراوح بين 10 إلى 25 مليمترا، مما قد يؤدي إلى جريان الشعاب وبعض الأودية، هبوب رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها بين 15 إلى 35 عقدة (28 إلى 65 كم/ساعة)، مما قد يؤدي إلى تطاير المواد غير الثابتة، وانخفاض في الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار الرعدية وتصاعد الغبار بفعل الرياح الهابطة، هيجان البحر على سواحل بحر عمان وبحر العرب، مع وصول أقصى ارتفاع للموج إلى أربعة أمتار.

 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: مما قد یؤدی إلى هطول أمطار

إقرأ أيضاً:

أمطار النمسا الغزيرة تهدد بانهيار السدود

فيينا (وام) 

أخبار ذات صلة استجابة إنسانية إعلان مدن ولاية النمسا السفلى منطقة منكوبة

أكدت إدارة ولاية «النمسا السفلى» أن الأوضاع في الولاية لا تزال خطيرة بسبب تواصل هطول الأمطار وارتفاع مستوى الأنهار وانتشار الفيضانات بشكل غير مسبوق وزيادة خطر انهيار بعض السدود تحت وطأة زيادة ضغط المياه وتحول شوارع المدن إلى أنهار.
وقال المستشار النمساوي كارل نيهامر إن الفيضانات في ولاية «النمسا السفلى» كارثية وغير مسبوقة وتعهد بتوفير المزيد من الموارد المالية لصندوق الكوارث، وتوجه بالشكر إلى جميع أجهزة الطوارئ بسبب المخاطر الكبيرة التي تتعرض لها.
من جانبه قال ديدي فاهرافلنر، قائد قوات المطافئ إن وضع الفيضانات في النمسا السفلى خطير وتعمل فرق الإطفاء بشكل متواصل على إنقاذ السكان المحاصرين بالمياه في منازلهم باستخدام القوارب المطاطية، مشيراً إلى نجاح قوات الإطفاء والدفاع المدني في إنقاذ مئات الأشخاص خلال يومي السبت والأحد الماضيين.
وأعلنت شرطة الولاية المتاخمة للعاصمة فيينا أمس، وفاة شخصين في مدينة «سانكت بولتن» عاصمة الولاية.
وأوضح المتحدث باسم الشرطة أنه تم إخلاء نحو ألفي منزل منذ بدء هطول الأمطار في ظل ظروف صعبة بسبب انقطاع التيار الكهربائي ومياه الشرب ونظام الصرف الصحي.

مقالات مشابهة

  • حتى الأحد المقبل.. أمطار متباينة الشدة على معظم المناطق
  • الأصاد ينذر بهطول أمطار على هذه المحافظات
  • الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار متفرقة على عدة محافظات
  • 17 محافظة تحت تأثير فرص هطول الأمطار
  • أمطار النمسا الغزيرة تهدد بانهيار السدود
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة ومتفرقة بهذه المحافظات
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة ومتفرقة على عدة محافظات
  • تركز الأمطار في 4 محافظات
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة متفاوتة الشدة على أجزاء من عدة محافظات
  • طقس السعودية.. مواعيد سقوط الأمطار على المدينة المنورة