جريدة زمان التركية:
2024-09-16@19:07:28 GMT

اقتصادي تركي يطالب بتعويم الليرة!

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

أنقرة (زمان التركية) – طالب البروفيسور التركي والاقتصادي الشهير، أوزغور دميرطاش، بتحرير سعر صرف الليرة التركية مقابل العملات الأجنبية.

وذكر دميرطاش أن السياسة الاقتصادية الحالية ليست مستدامة، وأشار إلى أن المستثمرين الأجانب حققوا مكاسب بنسبة 50% من حيث القيمة الدولارية بفضل استقرار سعر صرف الدولار أمام الليرة التركية، قال دميرطاش إن الاستثمارات طويلة الأجل قليلة جدًا.

وأكد أستاذ الاقتصاد دميرطاش أن تركيا ستضطر إلى خفض أسعار الفائدة في الخريف.

وأشار إلى أن ثمن السياسات الاقتصادية الحالية يتم دفعه بأسعار فائدة مرتفعة وأن هذا الوضع يترك ملايين الأشخاص في وضع صعب، قال دميرطاش إن سياسة الفائدة المنخفضة للغاية من الناحية الأيديولوجية تؤدي إلى أسعار فائدة مرتفعة بشكل رهيب.

وأشار دميرطاش إلى أن أسعار الفائدة المرتفعة التي لا تدعمها الإصلاحات الهيكلية لا توفر سوى دخل إضافي للمستثمرين الأجانب، وادعى أن تخفيضات أسعار الفائدة في الخريف ستكون ضرورية للاقتصاد المهتز.

 

Tags: اسطنبولاقتصادتركيادولارسعر الصرفليرة

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: اسطنبول اقتصاد تركيا دولار سعر الصرف ليرة

إقرأ أيضاً:

النفط يستقر قبل قرار المركزي الأمريكي بشأن الفائدة

"العُمانية" و" رويترز": بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر نوفمبر القادم 72 دولارًا أمريكيًّا و44 سنتًا، اذ شهد انخفاضًا بلغ 28 سنتًا مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي البالغ 72 دولارًا أمريكيًّا و72 سنتًا. وتجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر سبتمبر الجاري بلغ 83 دولارًا أمريكيًّا و85 سنتًا للبرميل، مرتفعًا دولارًا أمريكيًّا و35 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر أغسطس الماضي.

واستقرت أسعار النفط اليوم الاثنين بعدما وازن تعطل قدر من الانتاج في خليج المكسيك بالولايات المتحدة التأثير الناجم عن مخاوف الطلب المستمرة إثر صدور بيانات صينية جديدة بينما يترقب المستثمرون قرارا بشأن أسعار الفائدة الأمريكية هذا الأسبوع.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر 23 سنتا أو 0.32 بالمئة إلى 71.84 دولار للبرميل. وزادت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم أكتوبر 32 سنتا أو 0.47 بالمئة إلى 68 دولارا للبرميل.

وقالت بريانكا ساشديفا محللة السوق لدى فيليب نوفا إن السوق ستظل على الأرجح في حالة حذر لحين صدور قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن أسعار الفائدة بعد غدا الأربعاء، مضيفة أن الأسعار لا تزال مدعومة بمخاوف بشأن العرض نظرا لأن بعض الطاقة الإنتاجية في خليج المكسيك لا تزال متوقفة.

ويتوقع المتداولون بشكل متزايد خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس بدلا من 25 نقطة أساس، كما تظهر خدمة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي التي تتابع العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الاتحادي.

ومن شأن خفض أسعار الفائدة أن يخفض تكلفة الاقتراض، وهو ما يعزز بدوره النشاط الاقتصادي ويرفع الطلب على النفط.

وقال كلفن وونج كبير محللي السوق في أواندا إن خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس قد يشير إلى ضعف في الاقتصاد الأمريكي مما سيزيد من مخاوف الطلب على النفط.

ولا يزال ما يقرب من 20 بالمئة من إنتاج النفط الخام و28 بالمئة من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك متوقفا في أعقاب الإعصار فرنسين.

وقال ييب جون رونغ خبير السوق في آي.جي، في رسالة بالبريد الإلكتروني، إن البيانات الاقتصادية الصينية الأضعف التي صدرت في مطلع الأسبوع أدت إلى إضعاف معنويات السوق، مع تزايد توقعات باستمرار تباطؤ النمو لفترة أطول في ثاني أكبر اقتصاد في العالم مما عزز الشكوك بشأن الطلب على النفط.

وتباطأ نمو الناتج الصناعي في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، إلى أدنى مستوياته في خمسة أشهر في أغسطس، في حين ضعفت مبيعات التجزئة وأسعار المساكن الجديدة بشكل أكبر.

كما انخفض إنتاج مصافي النفط للشهر الخامس على التوالي، حيث أدى الطلب المخيب للآمال على الوقود وهوامش التصدير الضعيفة إلى كبح الإنتاج.

مقالات مشابهة

  • أَثَر خفض سعر الفائدة الأمريكية على أسعار السلع والنفط
  • النفط يستقر قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة
  • أسعار النفط ترتفع وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة
  • النفط يستقر قبل قرار المركزي الأمريكي بشأن الفائدة
  • أسعار صرف العملات الرئيسية مقابل الليرة التركية
  • أسعار النفط ترتفع بعد توقعات خفض أسعار الفائدة
  • تركي الفيصل يطالب بمزيد من التحرك الدولي تجاه قدرات الحوثيين الصاروخية
  • اقتصادي: انخفاض أسعار النفط لن يؤثر على صرف الدولار والرواتب في العراق- عاجل
  • اقتصادي تركي: مليارت الدولارات في حقائب مجهولة تصل البنك المركزي!
  • اقتصادي يكشف اسباب انخفاض فاعلية حصص أوبك بالسيطرة على الأسعار