أظهرت النتائج الأولية للدراسة أنّ المرضى الذين تناولوا عقار "ويغوفي" (سيماغلوتيد) الذي يوصَف للراغبين في إنقاص الوزن، كانوا أقل عرضة بنسبة 20% للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية كالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية

بيّنت نتائج دراسة أجريت لحساب شركة الأدوية الدنماركية "نوفو نورديسك" أن العلاج الذي طورته هذه المختبرات ضد البدانة يقلّص بنسبة 20% من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اعلان

وأظهرت النتائج الأولية للدراسة أنّ المرضى الذين تناولوا عقار "ويغوفي" (سيماغلوتيد) الذي يوصَف للراغبين في إنقاص الوزن، كانوا أقل عرضة بنسبة 20% للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية كالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية، على ما أفادت الشركة في بيان عبر موقعها الإلكتروني.

وأجريت الدراسة على 17604 أشخاص بالغين يعانون من الوزن الزائد أو البدانة، وجرى إعطاء قسم منهم عقار "ويغوفي" فيما تناول القسم الآخر دواءً وهمياً، على مدى خمس سنوات.

علاج ثوري يسمح للأسنان بالنموّ مجدّدا؟ أطباء يابانيون على وشك تحقيق نجاح عملي كبير

وقال مارتن هولست لانغ، الرئيس التنفيذي المسؤول عن الابتكار في "نوفو نورديسك" التي تُعدّ الأولى عالميًا في مجال الأنسولين، "نحن سعداء جدًا بالنتائج".

وإثر الإعلان عن النتائج، ارتفع سهم الشركة في بورصة كوبنهاغن بنسبة 17%.

وقال الطبيب والمحاضر في علم وظائف الأعضاء في جامعة أنغليا روسكن في المملكة المتحدة سايمون كورك "على الرغْم من أنّ نتائج الدراسة التي يجب تأكيدها (...) تُظهر الحاجة الملحّة لتزويد المرضى الذين يعانون من البدانة بهذا الدواء الفعّال والآمن من أجل الوقاية من الأمراض في المستقبل"، مشيرًا إلى أن البدانة وعواقبها الصحية تكلّف نظام الصحة العامة في المملكة المتحدة "أكثر من 6 مليارات دولار جنيه استرليني سنويًا".

وأضاف أن "هذا الدواء لن يساهم فقط في توفير الأموال على منظمات الرعاية الصحية، بل يجعل الأشخاص المعنيين يستفيدون من نوعية حياة أفضل".

لأول مرة منذ عقدين: ضوء أخضر وموافقة نهائية على دواء يبطئ تطور الزهايمردواء للسكّري يقلّص من خطر الإصابة بكوفيد الطويل الأمد بنسبة 40 في المائة ماذا نعرف عن دواء الزهايمر الجديد لشركة "إلاي ليلي"؟

وكانت "نوفو نورديسك" مبتكرة علاج "أوزمبيك" المضاد للسكري، أعلنت في أيار/مايو عن زيادة بنسبة 39% في صافي ربحها في الربع الأول مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022، وذلك بسبب بيع الأدوية المعالِجة للسمنة.

وفي منتصف تموز/يوليو، أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية التي تتخذ من أمستردام مقراً، أنها تُراجِع "بيانات مرتبطة بمخاطر تُحدثها مجموعة من الأدوية لناحية دفع الأشخاص للتفكير بالانتحار أو إيذاء أنفسهم، ومن بين العقاقير أوزمبيك (سيماغلوتيد)، وسكسندا (ليراغلوتيد) وويغوفي (سيماغلوتيد)".

وستُعرض النتائج التفصيلية للدراسة في مؤتمر علمي يُعقَد خلال العام الحالي.

وتُعد المنافسة على علاجات البدانة شديدة في مجال تصنيع الأدوية، إذ تشير منظمة الصحة العالمية إلى أنّ أكثر من مليار شخص في مختلف أنحاء العالم يعانون من البدانة.

المصادر الإضافية • أ ف ب

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصحة علاج أدوية الدنمارك أمراض القلب الشرق الأوسط الحرب الروسية الأوكرانية فلاديمير بوتين الجيش الروسي روسيا إسرائيل إيران حرائق غابات أوروبا الشرق الأوسط الحرب الروسية الأوكرانية فلاديمير بوتين الجيش الروسي روسيا إسرائيل بأمراض القلب والأوعیة الدمویة

إقرأ أيضاً:

تعرف على أعراض انسحاب الكحول من الجسم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أوضح  الدكتور ديمتري مفتشين أخصائي علم المخدرات إلى أن تناول الكحول يلحق أضرارا جسيمة بالصحة ولكن عند الإقلاع التام عن تناوله تبدأ عمليات التعافي من أضراره فورا وفقا لما نشرته مجلة إزفيستيا الطبية .

وأضاف أنه عندما يتوقف الشخص عن تناول الكحول تظهر على الجسم علامات تطهير فى المرحلة الاولى من الايام  لطرد وتطهير الجسم من السموم المتراكمة والتى تتمثل فى اعراض التهيج والقلق والصداع والرعشة لليد والأرق  وتعد هذه الظواهر مؤقتة وتكون علامة على عملية ازالة المسموم والتطهير الذاتى و تبدأ هذه الأعراض بالزوال في نهاية الأسبوع الثاني  ويشعر الشخص بتحسن نومه ومزاجه .

وتبدأ التغيرات الإيجابية بالظهور في نهاية الشهر الأول من دون كحول وسيبدأ الكبد المتضرر من الكحول في التعافي وإزالة السموم المتراكمة بشكل فعال وسيعود مستوى ضغط الدم إلى طبيعته و ينخفض احتمال الإصابة بارتفاع مستواه وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويستمر جسم الشخص خلال الأشهر الستة الأولى من دون كحول في التعافي وستحصل تحسينات كبيرة في عمل القلب والأوعية الدموية  حيث يعود مستوى ضغط الدم إلى طبيعته. ويستقر النبض ويقل احتمال الإصابة باحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية.

مقالات مشابهة

  • العيون تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل
  • النشاط البدني يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية
  • تعرف على أعراض انسحاب الكحول من الجسم
  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  • اكتشاف فائدة جديدة لشرب القهوة.. ما علاقة الجلوس لأكثر من ٦ ساعات يوميًا؟
  • أطعمة تخلص جسم الانسان من السموم.. تعرف عليها؟
  • هذه الأطعمة تخلص جسم الانسان من السموم
  • أطعمة تعمل على تطهير الجسم من السموم
  • أطعمة تنظف الجسم من السموم
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح