جريدة زمان التركية:
2024-09-16@14:37:39 GMT

صحفي تركي: ثلثي سوريا قد يختفي!

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

أنقرة (زمان التركية) – قال الكاتب التركي، عبد القادر سيلفي، إن اندلاع حرب إقليمية في المنطقة، سينتج عنه اختفاء ثلثي سوريا.

وقال عبد القادر سيلفي، وهو كاتب عمود في صحيفة ”حريت“ اليومية الموالية للحكومة، إن هناك دبلوماسية مستترة تجري بين تركيا وسوريا، ولكن لم يتم تحديد موعد حتى الآن لعقد لقاء بين أردوغان والأسد.

وأضاف سيلفي: ”أي أزمة في مثلث إسرائيل – لبنان وإيران ستؤثر على البلدين أكثر من غيرهما، هذا ليس ضرباً من الخيال، إنه تهديد وشيك، وهو ينطبق على كل من تركيا وسوريا، فقد فشلت سوريا في إدارة (الربيع العربي) وانقسمت البلاد بحكم الأمر الواقع إلى ثلاث دول، وإذا اندلعت حرب إقليمية، فإن ثلثي سوريا سيضيع. ولذلك، لم يعد أمام الأسد أي فرصة للتملق بعد الآن، ستحارب تركيا ضد ذلك، لكن سوريا ستكون مقسمة.“

وذكر سيلفي أن الرئيس الروسي، فلاديمي بوتين، وقع في فخ نظيره الأوكراني زيلينسكي، لكن يبدو أن عقل الدولة الإيرانية لن يقع في فخ نتنياهو. وهذا أمر مهم ومفيد للمنطقة. ومع ذلك، إذا نجح العقل الأميركي الإسرائيلي المشترك وانتقلت الحرب إلى لبنان، فإن أجراس الإنذار تدق لسوريا.

وأشار سيلفي إلى أن الولايات المتحدة تصمم المنطقة من خلال الحروب والأزمات، فإذا تحوّل الصراع بين إسرائيل وإيران وحزب الله إلى حرب إقليمية، يمكنهم أن يخلقوا أمرًا واقعًا ويجعلوا حزب العمال الكردستاني يهاجم تركيا.

كما أكد سيلفي في مقاله أنه لولا ضغوط تركيا، لأجرى الأكراد انتخابات في شمال سوريا، وأقاموا إدارة ذاتية لحزب العمال الكردستاني. لقد تراجعوا عن هذه الخطة، لكنهم لم يستسلموا.

 

Tags: أنقرةإيراناسطنبولالأسدبشار الأسدتركياسوريا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أنقرة إيران اسطنبول الأسد بشار الأسد تركيا سوريا

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني: وجهت دعوة إلى محمد بن سلمان لزيارة طهران.. وإسرائيل أرادت جرنا لحرب إقليمية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- دعا الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، الاثنين، إلى ضرورة تعزيز العلاقات بين الدول الإسلامية، وقال إنه وجه دعوة إلى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لزيارة إيران، حسبما نقلت عنه وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية.

وقال الرئيس الإيراني خلال أول مؤتمر صحفي له منذ انتخابه: "وساطة الصين بيننا وبين السعودية كانت خطوةً مهمةً لتحسين التضامن في المنطقة".

وذكرت الوكالة أن الرئيس الإيراني دعا ولي العهد السعودي لزيارة إيران.

وقال بزشكيان: "خلال اتصال مع ولي العهد السعودي، وجهت له دعوة لزيارة طهران، وإذا كانت هناك فرصة سنقوم بزيارة (إلى السعودية) أيضا"، طبقا لما أوردت "تسنيم".

وأشار بزشكيان إلى العلاقات مع الدول الإسلامية مثل السعودية ومصر والأردن، وذكر أنهم يحاولون تعزيز علاقاتهم.

وردا على سؤال خلال مؤتمره الصحفي، أكد الرئيس الإيراني أن "وحدة المسلمين والإصلاح بين الأخوة له أهمية كبيرة وأي خلافات يجب حلها عبر الحوار والتعاون. أرحب بأي خطوة يمكن أن تقربنا من بعضنا البعض".

وأشار إلى الآية القرآنية "إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم"، وقال: "إن إصلاح ذات البين أهم من الصلاة والصيام"، بحسب ما نقلت عنه وكالة "تسنيم".

كما تحدث الرئيس الإيراني عن العلاقات بين بلاده وتركيا، مؤكدًا: "تركيا صديقتنا وشقيتنا. معتقداتنا وثقافتنا ممزوجة بعضها البعض ويجب علينا التواصل مع بعضنا، وهذا هو دافعنا ورغبتنا في بلورة استثمارات مشتركة بين إيران وتركيا".

وتحدث الرئيس الإيراني عن مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس السابق، إسماعيل هنية في طهران، وقال بزشكيان: "باغتيال هنية، أرادت إسرائيل جرنا إلى حرب إقليمية، لكننا مارسنا ضبط النفس حتى الآن، ونحتفظ بالحق في الدفاع عن أنفسنا"، بحسب وكالة "تسنيم".

وحول العقوبات المفروضة على إيران، قال بزشكيان إنه سيوجه رسالة إلى مجمع تشخيص مصلحة النظام بشأن رفع العقوبات ومجموعة العمل المالي (FAFT).

وأكد الرئيس الإيراني: "إذا تمكنا من تسوية مسألة مجموعة العمل المالي FAFT وخطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)، وإصلاح علاقاتنا مع العالم، سيكون بوسعنا بلوغ أهدافنا وتطلعاتنا"، طبقا لما نقلت عنه وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية للأنباء.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني: وجهت دعوة إلى محمد بن سلمان لزيارة طهران.. وإسرائيل أرادت جرنا لحرب إقليمية
  • الرئيس الإيراني عن اغتيال هنية: إسرائيل حاولت جرنا لحرب إقليمية
  • عاجل: إيران تتبرأ من الهجوم الصاروخي للحوثيين على إسرائيل وتعلن: أمريكا لست عدو ولن ننجر لحرب إقليمية
  • أثناء التقاط صورة سيلفي.. مصرع فتاة بترعة الإبراهيمية بأسيوط
  • تركيا: تحييد 6 مسلحين شمال العراق وسوريا
  • وزير الخارجية: نؤكد ضرورة تجنب جر المنطقة إلى حرب إقليمية (فيديو)
  • في يومه العالمي.. متى يختفي ثقب الأوزون نهائيا؟
  • عماد عمران.. أسير فلسطيني قضى ثلثي حياته بسجون النمسا
  • أضخم جليد في إيطاليا قد يختفي عام 2040
  • وسط اعتراف دولي متزايد.. تحركات إقليمية لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع صنعاء