#سواليف

فيما أثار إعلان #منظمة_الصحة_العالمية #وباء #جدري_القرود #حالة_طارئة، #مخاوف كبيرة في أوساط الناس، في ظل تجربتهم السابقة مع “كورونا”، أكد خبراء ضرورة المتابعة والرصد لأي حالات مشتبهة وتوجيه التثقيف الصحي المناسب، فضلا عن المتابعة مع مراكز الأمراض العالمية ومنظمة الصحة العالمية لتلافي دخوله إلى الأردن.

وفي السياق، أكد رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية الدكتور #عادل_البلبيسي، أن إجراءات المركز ووزارة الصحة تعكف على تكثيف عملية رصد الحالات والتعميم على الأطباء والمراكز الصحية لكشف أي حالة مشتبهة، فضلا عن تثقيف المواطنين حول أعراض المرض وانتقاله، بحسب الغد.

وأشار البلبيسي إلى أن الأردن جاهز لفحص أي حالة مشتبهة، وتحديد إذا ما كانت مصابة، لافتا إلى أن المركز ووزارة الصحة يتابعان الأمر مع منظمة الصحة العالمية ومراكز الأمراض الأميركية والجهات العالمية حول تطورات هذا المرض.

مقالات ذات صلة أونروا: المنطقة الإنسانية بغزة تحولت إلى جحيم 2024/08/18

وقال إنه لم تسجل في الأردن أي حالة بجَدري القرود حتى الآن، مشيرا إلى أن إعلان منظمة الصحة لا تترتب عليه أي إجراءات، بل هو تنبيه لسلطات الدول من أجل الاستعداد الكامل لمواجهة المرض في حال حدوث تفش عالمي.

ولفت البلبيسي إلى أن انتشار جدري القرود خارج الدول الأفريقية محدود جدا؛ لكن يجب أخذ الإجراءات الاحترازية في كل الدول.

من جهته، قال الناطق الإعلامي ممثل الرابطة الطبية الأوروبية شرق الأوسطية الدولية في الأردن الدكتور محمد حسن الطراونة، إن مرض جدري القرود عدوى فيروسية تنتمي إلى مجموعة فيروسات الـ DNA، بمعنى أن احتمالية حدوث طفرات للمرض نادرة جدا، وطريقة انتقاله تتم عبر الاتصال المباشر واللصيق سواء مع إنسان أو حيوان.

وتابع الطراونة أن هناك ثلاثة لقاحات ضد الجدري، تم تطويرها عبر سنوات عديدة من البحث، وهي لقاحات أحدث وأكثر أمانًا ضد مرض تم القضاء عليه سابقا يسمى الجدري، وتمت الموافقة عليها وهي (MVA-B) و(LC16) و(OrthopoxVac).

وأكد وجوب تلقي التطعيم من قبل الأشخاص المعرضين للخطر.

وحول فترة حضانة مرض جدري القرود قال الطراونة إنها تصل إلى 21 يوما، وتبدأ بارتفاع في درجات الحرارة مع حدوث إرهاق عام وانتفاخ في الغدد اللمفاوية، وظهور الطفح الجلدي، مشيرا إلى أن فترة العلاج تصل إلى 4 أسابيع، ولا تحتاج إلى تداخلات علاجية.

بدوره، قال خبير الأوبئة الدكتور عبد الرحمن المعاني، إن انتشار جدري القرود في أفريقيا بات الآن حالة طارئة صحية عالمية، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقة المنظمة، والتي حذرت أيضا من احتمال اكتشاف حالات أخرى مستوردة من جدري القرود قريبا في أوروبا، الذي أودى بحياة ما لا يقل عن 548 شخصا منذ بداية العام في جمهورية الكونغو بسبب سلالة أكثر عدوى وخطورة.

وأشار المعاني إلى أنه للحماية من الإصابة بعدوى جدري القرود، ينبغي أن تقوم الجهات الرسمية في المملكة بتعزيز المراقبة وتبادل البيانات، والعمل على فهم كيفية انتقال المرض بشكل أفضل، وعدم مشاركة أدوات المريض مثل اللقاحات، وتطبيق الدروس المستفادة من حالات طوارئ الصحة العامة السابقة التي أثارت قلقا دوليا في معالجة التفشي الحالي.

وبين المعاني أن الإصابة بجدري القرود تحدث نتيجة التعرض للفيروس، وينتقل من خلال المخالطة اللصيقة لحيوان أو إنسان مصاب بجدري القرود أو يمكنه الانتشار عبر لمس أدوات شخص مصاب، كالبطانيات والفراش.

كما ينتقل عبر الملامسة المباشرة للطفح الجلدي أو القشور أو السوائل الخارجة من جسم شخص المصاب، والتعرض المباشر ولفترة طويلة لرذاذه التنفسي، ويشمل ذلك الاتصال الجنسي، فيما يمكن ان ينتقل الفيروس من امرأة حامل مصابة إلى الجنين.

ودعا المعاني إلى تنشيط الإجراءات الصحية الوقائية المقررة عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، في ضوء المتابعة المستمرة للحالة الوبائية للمرض والمنشورات الدورية ذات الصلة، والتي تعرّف بالمرض، والاستمرار في رفع درجة الاستعداد في جميع أقسام الحجر الصحي في المطارات الجوية والموانئ البحرية والمعابر البرية.

كما دعا إلى تعزيز نظام الرصد النشط الإيجابي والسلبي من خلال الكشف المبكر عن الحالات وتشخيصها بالسرعة الممكنة.

يذكر أنه وخلال وباء جدري القرود العالمي عام 2022، والذي أصاب أكثر من 70 دولة، مات أقل من 1 % من المصابين.

وبالنسبة إلى أوروبا تم الإعلان عن أول حالة إصابة في السويد لشخص قادم من أفريقيا، وفيها تم كشف المتحور الجديد.

وتشمل أعراض هذا الفيروس طفحا جلديا وتوعكا وحمى وتضخما في الغدد الليمفاوية، بالإضافة إلى قشعريرة وصداع وألم عضلي.

وينتقل جدري القرود في الغالب عن طريق الشذوذ الجنسي والتلامس الجلدي، وكذلك عبر مشاركة الفراش والمناشف والملابس، وهو مرض يسببه فيروس حيواني المصدر، ما يعني أنه يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر، كما أنه ينتشر أيضًا بين البشر.

واكتشف جدري القرود لأول مرة في عام (1958) بين القرود، إلا أن اكتشافه بين البشر كان في عام 1970، ويصيب كافة الفئات العمرية، وينتقل بسهولة بين الناس، ويشكل خطورة على الأطفال حديثي الولادة، والأطفال والأشخاص المصابين بنقص المناعة.

وتتراوح فترة الحضانة من 5 إلى 21 يوماً، بينما يمكن أن تستمر أعراض المرض من 2 إلى 4 أسابيع.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف وباء جدري القرود حالة طارئة مخاوف جدری القرود إلى أن

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تحسم الجدل حول علاقة الهواتف المحمولة بسرطان المخ

صورة تعبيرية (مواقع)

أشارت دراسة ضخمة صدرت من منظمة الصحة العالمية مؤخرًا ونشرها موقع New Atlas نقلًا عن دورية Environmental International إلى علاقة الهواتف المحمولة بسرطان المخ.

وفي السياق، قال الباحثون إنه على الرغم من ارتفاع استخدام الهاتف المحمول بشكل كبير في السنوات العشرين الماضية، إلا أنه لم يكن هناك زيادة مقابلة في سرطانات المخ أو أي سرطانات أخرى في الرأس والرقبة - حتى بين أولئك الذين يستخدمون هواتفهم المحمولة أكثر من غيرهم ولمدة أطول من 10 سنوات.

اقرأ أيضاً معلومات جديدة حول ريان روث مطلق النار على ترامب في ملعب الغولف 16 سبتمبر، 2024 تعليق إماراتي صادم على إطلاق صاروخ من اليمن إلى تل أبيب 16 سبتمبر، 2024

إلى جانب ذلك، قام الباحثون بتحليل نتائج الدراسات حول التعرض لموجات الرادي المنبعثة من أبراج الهواتف المحمولة وفي المهن التي يتعرض فيها الأشخاص لمزيد من إشعاع الترددات الراديوية في العمل، ومرة أخرى، لم تجد أي صلة بالسرطان.

بدوره، قال مارك وود، أستاذ فخري لعلم الأوبئة السرطانية في جامعة أوكلاند،  إن الترددات الراديوية التي تستخدم في الهواتف المحمولة والراديو والتلفزيون. كما تُستخدم في أجهزة مراقبة الأطفال واتصالات Wi-Fi والرادار والعديد من الاستخدامات الصناعية والطبية تأثيرها أقل من الضوء المرئي ولا تسبب السرطان.

مقالات مشابهة

  • “الصحة العالمية”: شخص واحد يموت من لدغة ثعبان كل 4 إلى 6 دقائق حول العالم
  • الصليلي : توفير أفضل العلاجات المتاحة للإكزيما التأتبية
  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • بعد اكتشافه في غزة.. مخاوف من تفشي شلل الأطفال حول العالم
  • الصحة العالمية تحسم الجدل حول علاقة الهواتف المحمولة بسرطان المخ
  • الصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح mpox ما يمهد الطريق لاستخدامه في إفريقيا
  • عقب احتفالات المولد.. 88 حالة تسمم من قرية وادي العرب بنصر النوبة
  • انتشار وباء الكوليرا في 11 ولاية بالسودان
  • «الصحة»: ارتفاع أعداد مصابي حادث الشرقية إلى 40.. و60% من الحالات كسور
  • بعد تسجيل أو حالة لفيروس جذري القردة بالمغرب.. هل هو أخطر من كورونا؟