شددت صحيفة "الأهرام" في افتتاحية عددها الصادر اليوم /الأحد/ على أن العاصمة القطرية شهدت خلال الأيام القليلة الماضية محادثات جادة وبناءة برعاية ووساطة القاهرة والدوحة وواشنطن، لإنهاء حرب غزة، وهو ما من شأنه أن يخلق أجواء إيجابية بشأن فرص التوصل لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، والإفراج عن الرهائن والمحتجزين، وإنقاذ أرواح المدنيين، وتقديم الإغاثة لقاطني قطاع غزة، وتهدئة التوترات الإقليمية، الأمر الذي يرتبط بتقليص الفجوات وتسوية القضايا العالقة بينهما.

وأوضحت "الأهرام" أن الاتصال الذي أجراه الرئيس الأمريكي بايدن مع الرئيس السيسي أمس الأول يعكس دلالتين مهمتين أولاهما قوة وعمق العلاقات الإستراتيجية المصرية الأمريكية، وثانيتهما التعويل على محادثات القاهرة التي ستعقد في الأسبوع الحالي لتجنيب المنطقة الانزلاق إلى حلقة مفرغة من المواجهات المسلحة وتمدد عدم الاستقرار الإقليمي.

ونوهت إلى أن القاهرة تجري اتصالات مكثفة مع مختلف الأطراف الدولية والإقليمية، لأنه في ضوء خطورة الوضع بالشرق الأوسط، لم يعد هناك مزيد من الوقت لإضاعته، الأمر الذي يستلزم تواصل عمل الفرق الفنية خلال الأيام المقبلة ومتابعتها لتفاصيل التنفيذ، بما في ذلك الترتيبات لتنفيذ الجزئيات الإنسانية الشاملة للاتفاق، بالإضافة إلى الجزئيات المتعلقة بالرهائن والمحتجزين، على نحو ما جاء في البيان الثلاثي المصري القطري الأمريكي المشترك.

وأشارت إلى أنه يمكن استغلال نافذة فرصة تلوح في الأفق، هي أن هناك اتجاها داخل الجيش الإسرائيلي والأجهزة الأمنية يرى أن القتال فى غزة انتهى عمليا، وأنه حان الوقت لإبرام صفقة للإفراج عن المحتجزين لدى حماس. كما أن التوصل إلى اتفاق قد يخفف من حدة التوتر الإقليمي.

ورأت "الأهرام" أن جولة القاهرة المقبلة يمكنها أن تشهد التوصل لاتفاق شريطة أن يسعى الجانبان (إسرائيل وحماس) إلى عدم تقديم شروط جديدة لعرقلة هذا الاتفاق، وتجاوز النقاط الخلافية، ولعل في مقدمة تلك النقاط إصرار إسرائيل على أن السلام لن يتحقق إلا بالقضاء على حماس، بينما تقول حماس إنها لن تقبل إلا بوقف دائم لإطلاق النار وليس مؤقتا. فضلا عن تمسك القوات الإسرائيلية بفرض سيطرتها على محور فيلادلفيا ومعبر رفح الحدودي مع مصر، وعدد وهوية الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم الإفراج عنهم إلى جانب المحتجزين الإسرائيليين، وحرية حركة الفلسطينيين داخل غزة لاسيما من الجنوب نحو الشمال، فالمرونة التي يتعين أن يتحلى بها الجانبان (إسرائيل وحماس) مطلوبة فى مفاوضات القاهرة لبلوغ التسوية.

استشهاد 6 فلسطينيين بينهم أطفال ونساء في غارات للاحتلال على شمال وجنوب غزة

أستاذ علوم سياسية: مصر تضغط في كل الاتجاهات من أجل وقف إطلاق النار بـ غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر الرئيس السيسي أمريكا قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني صحيفة الأهرام طوفان الأقصى 7 أكتوبر مفاوضات الدوحة بشأن غزة مفاوضات القاهرة بشأن غزة

إقرأ أيضاً:

عاجل | بايدن: سنواصل العمل مع بريطانيا على اتفاق يوقف إطلاق النار في غزة ويسمح بزيادة المساعدات والإفراج عن الرهائن

عاجل | بايدن: سنواصل العمل مع بريطانيا على اتفاق يوقف إطلاق النار في غزة ويسمح بزيادة المساعدات والإفراج عن الرهائن

 

عاجل | بلومبرغ عن مسؤولين غربيين مطلعين: بايدن وستارمر ناقشا خلال اجتماعهما في البيت الأبيض التعاون الروسي الإيراني بشأن الأسلحة النووية

عاجل | بلومبرغ: واشنطن ولندن قلقتان من أن موسكو تتقاسم معلومات مع طهران يمكن أن تقربها من بناء أسلحة نووية مقابل صواريخ باليستية إيرانية

بلومبرغ عن مسؤولين غربيين: روسيا زادت في الأشهر الأخيرة تعاونها مع إيران بشأن طموحات طهران للحصول أسلحة نووية

التفاصيل بعد قليل..

مقالات مشابهة

  • السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو
  • وسائل إعلام أمريكية: جهاز الخدمة السرية استجاب لحادث إطلاق النار الذي لم يكن يستهدف ترامب
  • بابا الفاتيكان يجدد دعوته لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • لماذا تتمسّك إسرائيل بممر فيلادلفيا؟
  • بايدن: واشنطن ولندن ستواصلان العمل من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • عاجل | بايدن: سنواصل العمل مع بريطانيا على اتفاق يوقف إطلاق النار في غزة ويسمح بزيادة المساعدات والإفراج عن الرهائن
  • واشنطن: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • هاريس: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • تفاصيل اجتماع حماس مع رئيس الاستخبارات التركية
  • رئيس الاستخبارات التركية يجتمع بمسؤولين من حماس في أنقرة