علّق الوزير الأسبق للوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد عبيد البريكي في برنامج ''ميدي شو'' اليوم الأربعاء 9 أوت 2023 على دعوات رئيس الجمهورية قيس سعيد  لتطهير الإدارة والحديث عن مشروع أمر في هذا الغرض، وذلك في علاقة بالانتدابات العشوائية التي سجلتها الإدارة التونسية منذ سنوات.

ولفت البريكي في هذا الإطار إلى أن وضعية الإدارة التونسية تتطلب الإصلاح لتجاوز ما وصفها ''بالمعرقلات والشوائب المتواجدة في القطاع العام''، مؤكدا وجود بعض مظاهر التجاوزات في جميع القطاعات.

وحول الكم الكبير الموظفين في الإدارات، قال عبيد البريكي إن المسألة تعود إلى ما قبل ثورة 2011، وانطلقت تحديدا من 2008 بعد أحداث الحوض المنجمي وكانت تبعاتها الكم الهائل من مطالب الانتدابات. 

وأضاف ''بعض المنتدبين استعملوا شهائد مدرسية مزورة .. وهناك العديد من المسائل المتشعبة التي وجب طرحها حتى مسألة الانضباط داخل الإدارة.. ويجب إعادة النظر في مسألة العطلة نهاية الأسبوع.. لم لا يقع التراجع عن عطلة يوم السبت ومراجعة القرار..؟''

واعتبر البريكي أن بوابة كل إصلاح في تونس هو الإدارة التونسية، قائلا '' اليوم لا بد من إعادة توزيع الأعوان بامتيازاتهم في مختلف الإدارات من أجل خلق التوازن وتوفير الخدمات في جميع القطاعات دون استثناء..هذا محوري في الإصلاح الإداري..''

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية تحث إسرائيل على التراجع عن توسيع المستوطنات غير القانونية بالضفة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حثت كوريا الجنوبية، إسرائيل على التراجع عن توسيع المستوطنات غير القانونية في الضفة الغربية المحتلة. 

وأعرب متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية - في بيان أوردته هيئة الإذاعة الكورية الجنوبية (كيه بي إس) اليوم /الجمعة/ - عن قلقه الشديد بشأن إضفاء الشرعية على مستوطنات غير قانونية ومصادرة أراضي في الضفة الغربية المحتلة في حملة لتوسيع المستوطنات الإسرائيلية.

وأضاف المتحدث الكوري أن بناء مستوطنات إسرائيلية يعد غير قانوني بموجب القانون الدولي ويقوض أسس حل الدولتين للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي ويعيق جهود المجتمع الدولي الهادفة لتخفيف التوترات الإقليمية.

وأشار البيان إلى أن الحكومة الكورية الجنوبية تحث الأطراف المعنية على الامتناع عن القيام بأي أعمال تصعيدية وإيلاء الجهود الرامية لإنهاء الأزمة في غزة أولوية قصوى.

تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل واجهت موجة واسعة من الانتقادات في أعقاب مصادقتها على شرعنة بؤر استيطانية وموافقتها في يونيو الماضي على أكبر عملية مصادرة للأراضي في الضفة الغربية منذ أكثر من ثلاثة عقود.
 

مقالات مشابهة

  • “مبارك مارين” يشارك في بطولات زوارق فورمولا 4
  • مجلس أمناء الحوار الوطني يقرر تعيين أمين عام حزب الإصلاح والتنمية خلفا للدكتور محمود علم الدين لوفاته
  • التونسية أنس جابر تودع ويمبلدون
  • الرئيس التونسي يحذر من محاولات ضرب الاستقرار قبل الانتخابات
  • أيُّ أفق للانتخابات الرئاسية التونسية في ظل التأسيس الجديد؟
  • غموض الانتخابات الفرنسية يدفع الأسهم الأوروبية إلى التراجع
  • كيف احتفل مارك زوكربيرغ بـيوم الاستقلال الأمريكي؟ (شاهد)
  • مدرب حراس تونس يرحل إلى نهضة بركان
  • “وزيرة السعادة التونسية” أنس جابر تبلغ ثالث أدوار ويمبلدون
  • كوريا الجنوبية تحث إسرائيل على التراجع عن توسيع المستوطنات غير القانونية بالضفة