فيما بدت مفاوضات الدوحة الأكثر جدية باعتبار أن الإدارة الأميركية تسعى جاهدة للوصول إلى اتفاق، لأنها لا تريد أبداً توسع الحرب أو استمرارها وتعمل على الانتهاء من اتفاق جديد للهدنة أواخر الأسبوع المقبل، صدر بيان فرنسي – بريطاني اعتبر أن الشرق الأوسط بات أمام خطر اندلاع صراع أكثر من أي وقت مضى، وأشار البيان إلى التوترات مع إيران والتصعيد جنوب لبنان.

  وشدد على أن للجميع مصلحة في استقرار المنطقة ككل، ولدى الجميع مسؤولية محددة لدعم إنهاء التصعيد الحالي، وضمان سلام دائم لصالح الإسرائيليين والفلسطينيين والمنطقة بأكملها.

يأتي ذلك، وسط إشارة مصادر مطلعة على أجواء مفاوضات الدوحة أن العدو الاسرائيلي متمسك بوجوده العسكري في محاور فيلادلفيا، رفح، ونتساريم، وهذا الأمر لا يزال محل خلاف مع حركة حماس التي لن تقبل بالشروط الإسرائيلية وتعتبرها تعطيلية، واشارت المصادر الى ان هناك ضغوطا أميركية على نتنياهو من اجل التهدئة وعدم تعطيل  اتفاق وقف إطلاق النار.

وأمس، تبلغ رئيس الحكومة نجيب ميقاتي من وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي أن لندن ستكثف من اتصالاتها الدبلوماسية لوقف التصعيد ومنع تفلت الأمور على نطاق أوسع".   وشدد رئيس الحكومة خلال اتصال أجراه بمالي "على ضرورة الضغط على العدو الإسرائيلي لوقف استهدافه المباشر للبلدات والقرى الجنوبية ما يؤدي إلى سقوط شهداء وجرحى ودمار شديد"، مبدياً خشيته من أن دورة العنف الحالية قد تتسبب بتصعيد لا تحمد عقباه". الى ذلك، تؤكد مصادر سياسية ان حزب اللهُ، أيا تكن نتائج المفاوضات في الدوحة، فإنه سوف يرد على اغتيال اسرائيل للقيادي فؤاد شكر، وفق التوقيت الذي يراه مناسبا.

إلى ذلك، تستمر المواجهات في جنوب لبنان بوتيرتها التصعيدية ونشرت صحيفة  "معاريف" الاسرائيلية تقريراً أشارت فيه إلى أن "حزب الله" يعمل على تحدي قدرات القبة الحديديّة من خلال إطلاقه خمسة صواريخ باتجاه مدينة كريات شمونة، حيث تم اعتراض صاروخ واحد فقط، بينما سقط صاروخان في المدينة واثنان آخران في مناطق مفتوحة.   وأوضح التقرير أن التضاريس الطوبوغرافية تؤثر أحيانًا على فعالية الرادارات في اكتشاف الصواريخ واعتراضها، لذلك، تعمل القوات الجويّة الإسرائيلية على تطوير حلول للتغلب على هذا التحدي.

وفي سياق متصل، ذكر رئيس المجلس الإقليمي في الجليل أن التضاريس في الشمال تجعل من الصعب اكتشاف واعتراض الصواريخ، خصوصاً تلك التي تطلق من مسافات قصيرة ولا ترتفع كثيرًا عن سطح الأرض.   وأضاف التقرير أن الجيش الإسرائيلي يسعى إلى تحديد وتدمير مستودعات الصواريخ الثقيلة والقصيرة المدى التي تواجه أنظمة الكشف تحديات في رصدها.   وكثفت القوات الجوية الإسرائيلية هجماتها على هذه المستودعات مؤخرًا، لاسيما في منطقة كفركلا، كما لاحظت القوات الجوية تغييرات في نمط إطلاق الصواريخ من قبل "حزب الله"، حيث تنفذ العمليات في ساعات الليل الأولى. داخلياً، وبانتظار أن تصل شحنات الغاز من مصر الى لبنان بحلول 23 آب الجاري، أعلن المدير العام للطيران المدني فادي الحسن، أن مطار بيروت يُؤمّن الطاقة الكهربائية حاليًا من المولدات ونأمل ألّا تطول الأزمة".   إلى ذلك، فقد تم تأمين التيار الكهربائي لمضخات المياه الرئيسية في جبل لبنان والجنوب وبيروت عبر محطات إنتاج الكهرباء من المعامل الكهرومائية بعد تواصل بين وزير الطاقة وليد فياض ورئيس مصلحة الليطاني سامي علوية. المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

بسبب الصواريخ.. بريطانيا تعلق الرحلات المباشرة من وإلى إيران

أعلنت بريطانيا الثلاثاء أنها بدأت إنهاء جميع الخدمات الجوية المباشرة بين المملكة المتحدة وإيران في جزء من العقوبات الجديدة على طهران بسبب تزويد روسيا بصواريخ لاستخدامها في أوكرانيا.

وأكدت لندن أنها تعمل مع شركائها الدوليين على "إلغاء ترتيبات الخدمات الجوية الثنائية مع إيران"، ما من شأنه تقييد قدرة الخطوط الجوية الإيرانية على الطيران إلى المملكة المتحدة.
وتسير الخطوط الجوية الإيرانية 3 رحلات مباشرة بين لندن وطهران أسبوعياً، وفقاً للجدول المدرج على موقعها على الإنترنت.
وتأتي الخطوة البريطانية، بعد كشفت القوى الغربية عقوبات جديدة على إيران بسبب تزويدها روسيا بصواريخ قصيرة المدى لاستخدامها ضد أوكرانيا، الذي وصفته  بتصعيد خطير للصراع، وبتهديد للأمن الأوروبي.
وقالت وزارة الخارجية في لندن في بيان بعد إعلان القيود إنها جاءت بعد "تحذيرات متكررة" لطهران بلتجنب نقل الأسلحة الفتاكة إلى روسيا.
وقالت وزيرة النقل البريطانية لويز هاي، بعد إعلان العقوبات: "سنستمر في استخدام كل وسيلة تحت تصرفنا للضغط على إيران لإنهاء دعمها للغزو غير القانوني لبوتين"، وأضافت "لهذا السبب بدأنا إنهاء جميع الخدمات الجوية المباشرة بين المملكة المتحدة وإيران".

بلينكن يتهم #إيران رسمياً بنقل صواريخ إلى #روسيا https://t.co/SuqXDC0a6Q

— 24.ae (@20fourMedia) September 10, 2024 وأكدت لندن أنها ستنضم إلى الولايات المتحدة في فرض عقوبات على شخصيات ومؤسسات لدورها في تسهيل الدعم العسكري الإيراني لروسيا. وأشارت إلى أن العقوبات شملت متورطين في سلاسل تصدير الصواريخ الباليستية وطائرات دون طيار.
كما فرضت عقوبات على مؤسسات روسية؛ بسبب "نيتها استخدام أنظمة الأسلحة" ضد أوكرانيا، بالإضافة إلى 5 سفن شحن روسية متورطة في نقل الإمدادات العسكرية من إيران إلى روسيا.

مقالات مشابهة

  • ميقاتي يدعو لزيادة الضغط على إسرائيل لوقف عدوانها
  • مجلس التعاون يدعو لموقف حازم ضد انتهاكات إسرائيل
  • من بيروت.. بوريل يدعو لخفض التصعيد بين حزب الله وإسرائيل
  • هوكشتاين سيصل إلى المنطقة.. ما هي الرسالة التي يحملها إلى إسرائيل؟
  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: الجيش هاجم مواقع لحزب الله جنوب لبنان ودمر نحو 25 منصة لإطلاق الصواريخ
  • حزب الله اللبناني يدك مستوطنات صهيونية بعشرات الصواريخ
  • بسبب الصواريخ.. بريطانيا تعلق الرحلات المباشرة من وإلى إيران
  • حزب الله يقصف مستوطنات عدة في شمال " إسرائيل" بعشرات الصواريخ
  • وزير الخارجية الموريتاني يدعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها على غزة
  • ميقاتي يطالب مجلس الأمن بإجراءات لوقف الهجمات على المدنيين