موقع النيلين:
2024-09-13@00:04:36 GMT

«ساعة بروتينية» تتنبأ بعمر الإنسان.. كيف؟

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

قدم الباحثون ساعة عمرية جديدة تعتمد على البروتينات للتنبؤ بالعمر البيولوجي وتقييم المخاطر الصحية المرتبطة به. وأظهرت الدراسات أن هذه الساعة تتمتع بدقة عالية في التنبؤ بالعمر، وترتبط بشكل قوي بخطر الإصابة بأمراض مزمنة خطيرة، وأمراض متعددة، وكذلك بالوفيات، وذلك عبر تحليل مجموعات سكانية متنوعة.

تلعب هذه الساعة دورًا محوريًا في فهم تطور الحالات المزمنة مثل أمراض القلب، السكتة الدماغية، السكري، والسرطان.

ورغم أن العمر الزمني يُستخدم غالبًا كمؤشر على العمر البيولوجي، إلا أنه لا يعكس دائمًا الحالة البيولوجية الحقيقية للفرد.

في الماضي، قدمت مقاييس مثل ساعة الميثيل DNA (DNAm) رؤى حول العمر البيولوجي، لكن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن بيانات البروتينات قد توفر مؤشرات أكثر دقة لعمليات الشيخوخة.

وتعد الدراسة التي نشرها موقع «نيوزميديكال» أول تحقق شامل من فعالية الساعة البروتينية عبر مجموعات سكانية كبيرة ومتنوعة، حيث تقدم هذه الساعة وسيلة متقدمة للتنبؤ بالأمراض المرتبطة بالعمر والوفيات، متفوقة بذلك على المقاييس التقليدية من خلال تقديم تقييم مباشر للوظائف البيولوجية.

جمع الباحثون البيانات من ثلاث مجموعات بيانات واسعة: مجموعة بيانات المملكة المتحدة (UKB)، مجموعة بيانات كادوري في الصين (CKB)، وفينجين، وهو مشروع دراسات جينية كبير مستند إلى بيانات طبية وجينية من فنلندا.وباستخدام منصة Olink Explore 3072، قام الباحثون بالتحقق من صحة ساعة بروتينية قادرة على التنبؤ بالعمر البيولوجي بناءً على مستويات تعبير بروتينات البلازما، بدلاً من العمر الزمني.

الأيام البحرينية

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: العمر البیولوجی

إقرأ أيضاً:

جدول ترتيب مجموعات تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025

انتهت الجولة الأولى والثانية من التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا 2025 والتي تستضيفها المغرب بعد نهاية التوقف الدولي لشهر سبتمبر، وشهد فوز مصر في مباراتيها أمام الرأس الأخضر وبوتسوانا.
 

موعد مباراة منتخب مصر القادمة في تصفيات أمم أفريقيا 2025 بالصور.. وصول بعثة منتخب مصر إلى مطار القاهرة بعد الفوز على بتسوانا بتصفيات أمم أفريقيا شاهد .. منتخب مصر يتحرك إلى ملعب مواجهة بوتسوانا بتصيفات أمم أفريقيا


فاز منتخب مصر الذي يقع في المجموعة الثالثة والتي تضم معهم أيضًا موريتانيا، على الرأس الأخضر بثلاث أهداف نظيفة، أما بوتسوانا برباعية نظيفة ليتصدر مجموعته، فيما فازت مورتانيا على بوتسوانا بهدف نظيف قبل أن تخسر أمام الرأس الأخبر بهدفين نظيفين.

المجموعة الأولى: فازت تونس في مباراتيها ضد مدغشقر وجامبيا، بينما تعادلت جزر القمر مع جامبيا ومدغشقر، لتتصدر تونس المجموعة بالعلامة الكاملة.

المجموعة الثانية: تصدرت المغرب بعد فوزها على الجابون 4-1 وعلى ليسوتو بهدف نظيف. الجابون عوضت خسارتها بالفوز على جمهورية أفريقيا الوسطى، ليكون أسود الأطلس في الصدارة بـ6 نقاط، خلفها الجابون.

المجموعة الثالثة: تصدرت مصر بعد فوزها على الرأس الأخضر بثلاثة أهداف نظيفة وعلى بوتسوانا بأربعة أهداف دون رد. موريتانيا فازت على بوتسوانا بهدف نظيف ثم خسرت أمام الرأس الأخضر بهدفين نظيفين.

المجموعة الرابعة: تصدرت نيجيريا بعد فوزها على بنين 3-0 وتعادلها مع رواندا. بنين عوضت خسارتها في الجولة الأولى بفوزها على ليبيا، بينما تعادلت ليبيا مع رواندا بهدف لمثله.

المجموعة الخامسة: تصدرت الجزائر بعد فوزها على غينيا الإستوائية 2-0 وعلى ليبيريا 3-0. توجو تعادلت مع ليبيريا وغينيا الإستوائية.

المجموعة السادسة: تصدرت أنجولا بعد فوزها على غانا 1-0 وعلى السودان 2-1. السودان فازت على النيجر في الجولة الأولى، بينما تعادلت غانا مع النيجر.

المجموعة السابعة: تصدرت كوت ديفوار بعد فوزها على زامبيا وتشاد. زامبيا عوضت خسارتها بفوزها على سيراليون، بينما تعادلت تشاد مع سيراليون في الجولة الأولى.

المجموعة الثامنة: تصدرت الكونغو الديمقراطية بعد فوزها على غينيا وإثيوبيا. تنزانيا تعادلت مع إثيوبيا وفازت على غينيا.

المجموعة التاسعة: تصدرت موزمبيق بعد تعادلها مع مالي وفوزها على غينيا بيساو. مالي انتصرت على إستواني، بينما فازت غينيا الاستوائية على إستواني.

المجموعة العاشرة: تصدرت كينيا بفارق الأهداف عن الكاميرون بعد تعادلها مع زيمبابوي وفوزها على ناميبيا. الكاميرون فازت على ناميبيا وتعادلت مع زيمبابوي.

المجموعة الحادية عشر: تقاسمت أوغندا وجنوب أفريقيا الصدارة بعد تعادلهما 2-2. فازت أوغندا على جمهورية الكونغو، بينما فازت جنوب أفريقيا على جنوب السودان.

المجموعة الثانية عشرة: تصدرت بوركينا فاسو بفارق الأهداف عن السنغال بعد تعادلها مع السنغال 1-1 وفوزها على مالاوي 3-1. السنغال فازت على بوروندي، بينما انتصر الأخير على مالاوي.
 

جدول ترتيب مجموعات تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025

مقالات مشابهة

  • اليونيسكو قلقة من نهب متاحف ومواقع أثرية في السودان
  • لحن الفجر .. من كتاب شفرات حيوانسانية ..
  • 'بيئة أبوظبي' تستعرض الممارسات الدولية للإمارة في حماية التنوع البيولوجي
  • بيئة أبوظبي تستعرض الممارسات الدولية للإمارة في حماية التنوع البيولوجي
  • جدول ترتيب مجموعات تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025
  • أبل ووتش الترا 2: حالة التيتانيوم الأسود.. غس دقيقة وتصميم الغوص
  • بعمر الـ50.. البطلة المصرية نادية فكري تبلغ المجد البارالمبي
  • العلماء يكشفون عن مقدار النوم الذي يحتاجه الإنسان يوميًا حسب العمر؟
  • أبل تكشف عن ساعة واتش سيريس 10 بميزات لأول مرة
  • دراسة تظهر تقدماً بالعمر في أدمغة المراهقين بشكل أسرع خلال تفشي كورونا