تناقش مباحثات السودان وروسيا في بورتسودان، فرص الاستثمار المشترك في قطاعات حيوية مثل المعادن النفيسة مثل الذهب، وتمويل هذه المشاريع.

بورتسودان: التغيير

بدأ وفد مصرفي رفيع المستوى من البنك المركزي الروسي، مباحثات مع بنك السودان المركزي بمدينة بورتسودان، لبحث تسهيل الدخول في علاقات مراسلة مصرفية وإمكانية استخدام العملات المحلية في تسوية المعاملات التجارية بين البلدين وغيرها.

وجرت مباحثات سودانية روسية مطلع مايو الماضي ببورتسودان، تناولت تبادل الدعم السياسي والتعاون الاقتصادي والعسكري، بما فيها تقديم موسكو مساعدات عسكرية نوعية للجيش السوداني.

وأفادت وكالة السودان للأنباء (سونا)، السبت، أن الوفد الروسي عقد لقاءً مع محافظ بنك السودان المركزي. وأن الزيارة تهدف للتفاكر حول سبل تطوير وتعزيز العلاقات المصرفية بين البلدين، وفتح آفاق جديدة للتعاون في المجال المالي والمصرفي.

وذكرت أن المباحثات تتركز على مجموعة من الفرص الواعدة للتعاون المصرفي، من بينها تسهيل الدخول في علاقات مراسلة مصرفية بين البنوك السودانية والروسية وفتح فروع في كلا البلدين، بما يسهم في دعم التبادل التجاري وزيادة حجم الصادرات والواردات بينهما.

وأشارت إلى أن المباحثات ستتطرق إلى إمكانية استخدام العملات المحلية في تسوية المعاملات التجارية بينهما، مما يقلل من الاعتماد على العملات الأجنبية.

ويناقش الوفد أيضاً فرص الاستثمار المشترك في قطاعات حيوية مثل المعادن النفيسة مثل الذهب، حيث يمكن للمصارف السودانية والروسية لعب دور محوري في تمويل هذه المشاريع.

من جهة أخرى، يتبادل الطرفان التجارب المالية والمصرفية، مؤكدين على أهمية تبني أحدث التقنيات لتحسين كفاءة وفعالية الخدمات المصرفية المقدمة للعملاء في كلا البلدين.

ووصفت الوكالة زيارة الوفد المصرفي الروسي رفيع المستوى بأنها تعد خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون الاقتصادي بين السودان وروسيا، وتفتح الباب أمام مزيد من الشراكات الاستراتيجية التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الاستقرار المالي في كلا البلدين.

وقالت إن الجانبين أعربا عن تطلعهما لمواصلة العمل المشترك والتنسيق المستمر لتحقيق أهداف التعاون المصرفي على المدى الطويل، بما يحقق مصالح البلدين وشعبيهما.

الوسومالبنك المركزي الجيش الذهب السودان بورتسودان روسيا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: البنك المركزي الجيش الذهب السودان بورتسودان روسيا

إقرأ أيضاً:

15 فرداً من طاقم السفارة الإماراتية في السودان يغادرون البلاد

قال مصدر دبلوماسي رفيع لـ(السوداني) ان السفارة الإماراتية بالعاصمة المؤقتة بورتسودان، لا تزال مفتوحة رسمياً ويوجد بها دبلوماسيون إماراتيون، ولم تغلق أبوابها.

وراجت أنباء اليوم عن مغادرة عدد من طاقم السفارة في بورتسودان ــ معظمهم من حملة الجوازات العادية ــ عدا دبلوماسي واحد، عبر مطار بورتسودان إلى دولة الإمارات.

وبحسب ذات المصدر، فإن معظم من غادروا البلاد هم أفراد حراسة السفير الإماراتي، لافتاً إلى ان السفارة الإماراتية اخطرت وزارة الخارجية رسمياً عن وفدها المغادر.

وقدم السودان شكوى رسميا لمجلس الأمن الدولي ضد دولة الإمارات واتهامها بدعم وتمويل قوات الدعم السريع التي تشن حرباً ضد الجيش والشعب السوداني.
وقال فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة إن اتهام الإمارات بدعم قوات الدعم السريع “ذو مصداقية”.
وتبادل السودان والإمارات طرد دبلوماسيين في وقت سابق.

وقالت مصادر (السوداني) الدبلوماسية، ان وفد السفارة الإماراتية الذي غادر السودان اليوم، يتكون من 15 فرداً من بينهم دبلوماسي و14 آخرين يعملون في طاقم حراسات السفير الإماراتي. وأشارت المصادر ان المجموعة المغادرة خضعت لإجراءات أمنية لفحص المعدات التي كانت بطرفهم.

   

مقالات مشابهة

  • السودان وقطر يبحثان انشاء مركز للملاحة الجوية ببورتسودان
  • جلالة السلطان ورئيس الوزراء الكندي يبحثان جوانب التعاون الثنائي بين البلدين
  • وزير التجارة يبحث مع نظيره البريطاني تعزيز الشراكة التجارية بين البلدين
  • الرئيس الأسد يستقبل سيرغي شويغو سكرتير مجلس أمن الاتحاد الروسي ويبحث معه العلاقات الثنائية بين سورية وروسيا وآفاق تعزيزها خدمة لمصلحة البلدين
  • تذبذب أسعار الذهب بالأسواق المحلية والعالمية
  • لماذا غادرت بعثة الامارات ؟ هل باتت بورسودان في خطر..؟
  • نائب رئيس المجلس السيادي يلتقي السفير الزيمبابوي
  • وزير الداخلية ونظيره الغيني يبحثان تعزيز التعاون الأمني بين البلدين
  • السودان.. وصول سفينة مصرية تحمل 200 طن من المساعدات الإغاثية
  • 15 فرداً من طاقم السفارة الإماراتية في السودان يغادرون البلاد