قال الدكتور أحمد عبد العزيز، أستاذ التخطيط الاستراتيجي، والدراسات المتستقبلية بجامعة عين شمس، إن أزمة كورونا أظهرت أن الانتقال إلى العالم الرقمي والافتراضي، من الممكن أن يحل الكثير من الأزمات في التعليم، خاصة وقت الأزمات. 

الشُعبة تكشف توقعات سعر الذهب الفترة المقبلة.. ارتفاع ولا انخفاض مجلس الجامعات الخاصة والأهلية: "مفيش واسطة".

. ولهذا انخفض الحد الأدنى للقبول


وتابع "عبد العزيز"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء السبت، أن البعض كان يعتقد أن الاستثمار في التعليم هو استثمار طويل الأجل،  ولكن مع العالم الرقمي ثبت أن الاستثمار في التعليم قصير الاجل، لأن التعليم الرقمي قد يؤدي إلى حل الكثير من المشاكل في وقصت ليس بالكبير، والحصول على براءات اختراعات، واعداد بحث علمي متقدم في الكثير من القطاعات. 
وأضاف أن العالم انتقل إلى الاقتصاد المعرفي القائم على المعرفة، مضيفًا أن منظومة التعليم في مصر في حاجة إلى إعادة هيكلة، لأنها تُعاني من الكثير من الأزمات المتجزرة مثل مشكلة الدروس الخصوصة ومشكلة إعداد المعلم.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التعليم العالم الرقمي الاستثمار الاقتصاد المعرفي

إقرأ أيضاً:

محمد عبد اللطيف: مجاراة التطور العالمي الهدف الأساسي من تطوير منظومة التعليم

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني محمد عبد اللطيف، أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات لبدء العام الدرسي الجديد ومنها تقليل الكثافات الطلابية داخل الفصول، وحل مشكلة عجز المعلمين وتطوير البنية التحتية للمدارس وتوفير الاحتياجات اللوجستية، مشددا على أن التعليم قضية وطن ومنظومة متكاملة والهدف الأساسي هو بناء الإنسان المسلح بالعلم والوعى و تعزيز الانتماء الوطني.

وقال الوزير - خلال لقائه اليوم مع الإعلاميين ورؤساء تحرير الصحف القومية ووكالة أنباء الشرق الأوسط - أن الإصلاحات التي تنتهجها الوزارة فى الهيكل التعليمي تأتى فى إطار استراتيجية الدولة للتعليم 2030، التي تركز على بناء الإنسان المصري، مشيرا إلى أن الهدف الأساسي من تطوير منظومة التعليم هو مجاراة التطور العالمي الذي يشهده العالم فى هذا المجال بالإضافة إلى إكساب المصريين ميزات ومهارات تنافسية في سوق العمل الدولي.

وأكد أن تطوير المهارات يستوجب تطوير نظم التقييم والامتحان، موضحا أن تطور الاقتصاد العالمى خلق واقع جديد لاحتياجات الوظائف وهو ما يستدعى تطوير نظم التعليم والتأهيل للشباب، وقال أن كافة أجهزة الدولة تتكاتف للنهوض بالعملية التعليمية وربط الطالب بالدراسة من خلال وسائل الجذب الدراسي،

مشددا على أن التعليم قضية أمن قومي وبناء الإنسان المصري المتعلم والمؤهل هو محور هدف تطوير التعليم، كما أن تطوير الكادر الإداري فى مؤسسات التعليم يتم جنبا إلى جنب مع تطوير المعلم. واستعرض وزير التربية والتعليم - خلال اللقاء -تجربة نجاح المدارس المصرية اليابانية فى مصر التي تعتبر من أنجح التجارب التعليمية فى مصر.. كاشفا عن أن خطة الوزارة تتضمن بناء ١٠٠ مدرسة مصرية يابانية جديدة خلال السنوات المقبلة

وأوضح أن الوزارة تعطى أهمية خاصة للحوارات المجتمعية للمساهمة فى وضع خطط تطوير التعليم في مصر مع التركيز على إحياء الشق التربوي في العملية التعليمية لغرس قيم الولاء والانتماء.

وأشار إلى أن غالبية المدارس المرحلة الثانوية في مصر مجهزة فنيا بالسبورات الذكية وشاشات للشرح متطورة تضاهي فصول التعليم في الدول المتقدمة، منوها بأن لائحة الانضباط المدرسي التي تم الاعلان عنها الاسبوع الماضي سيتم تطبيقها فى جميع المدارس.

ولفت إلى أنه عقد اجتماعات مع 5400 مدير مدرسة من جميع محافظات مصر فى المدينة التعليمية بمدينة 6 أكتوبر ضمن خطة لعقد لقاءات مع 20 ألف مدير مدرسة، موضحا أنه جارى التفاعل معهم للاستماع إلى الوضع على الأرض.

وأكد أن الوزارة بصدد تطبيق نموذج تفاعلى بين الطالب والذكاء الاصطناعي بدءا من العام الدراسي المقبل وذلك فى ظل التسارع الكبير في التكنولوجيا على مستوي العالم.

وأشار الى أن تدريس التاريخ واللغة العربية فى المدارس الدولية يهدف إلى تعزيز الولاء والانتماء الوطني.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني محمد عبد اللطيف أن المرحلة القادمة ستشهد طفرة فى تطوير التعليم الفنى وتأهيل منتسبيه لسوق العمل، موضحا أهمية تطوير التعليم الفني والمدارس الفنيه والتكنولوجية وربطها باحتياجات العمل وتاهيل المعلمين بها ورفع مستوى كفاءه منتسبيه.

مقالات مشابهة

  • محمد عبد اللطيف: مجاراة التطور العالمي الهدف الأساسي من تطوير منظومة التعليم
  • حبارات: كيف لنا اليوم تجاوز أزمة المركزي وغيرها من الأزمات في ظل غياب رئيس للبلاد ؟
  • المتحدثة باسم منظمة اليونيسف في ليبيا: هناك الكثير من الكوارث ولدينا خطة لمدة 4 أعوام
  • وزير الاستثمار: مصر تمكنت من حل 75% من مشكلات القطاع الخاص السعودي
  • أمانة الشرقية تحصل على الختم الرقمي عن منظومة إدارة المشاريع (QMS)
  • محافظ جنوب سيناء يبحث حل مشكلات المستثمرين
  • باعها في شارع عبد العزيز.. سقوط المتهم بسرقة 1100 تابلت من مخازن التعليم بأكتوبر
  • أستاذ تخطيط عمراني يكشف تفاصيل طرح وحدات سكنية بمقدم 10% بالمدن الجديدة
  • أستاذ تخطيط عمراني: الدولة توفر كل الخدمات في الوحدات السكنية الجديدة
  • وزير التعليم العالي يوجِّه بإلغاء نتيجة المرشحين للجزائر ويشكِّل لجنة لإعادة فرز ملفات المتقدمين