أغسطس 18, 2024آخر تحديث: أغسطس 18, 2024

المستقلة/- في خطوة قد تشعل الساحة السياسية العراقية وتعيد فتح ملف “سرقة القرن” التي هزت العراق والعالم، خرج المتهم الأول في القضية، نور زهير، بتصريحات نارية تهدد بكشف أسماء متورطة جديدة في محاكمة علنية.

زهير، الذي يُتهم بسرقة 3.7 تريليون دينار عراقي (ما يعادل مليار ونصف المليار دولار)، نفى في مقابلة تلفزيونية ضمن برنامج “المواجهة” أن تكون الأموال التي استحوذ عليها عائدة لخزينة الدولة، مؤكدًا أنها تتعلق بـ”صكوك ومعاملات مدققة من هيئة النزاهة” وليست أموالاً حكومية.

زهير لم يكتفِ بنفي الاتهامات، بل تجاوز ذلك إلى اتهام جهات أخرى بالتورط في القضية. فقد أشار إلى أن أحد النواب الذين “يهرجون الآن” طالب منه علنًا بتوفير منزل ضخم في منطقة راقية ببغداد، وهو اتهام قد يفتح الباب أمام سلسلة من الفضائح التي قد تطال شخصيات سياسية كبيرة.

التصريحات جاءت في وقت حرج، حيث كانت محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية قد حددت موعدًا لمحاكمة زهير، لكن المحاكمة تأجلت، ما يزيد من الشكوك حول أسباب التأجيل وما إذا كان مرتبطًا بتصريحات زهير المثيرة.

ويبدو أن زهير، الذي سبق وتم إلقاء القبض عليه أثناء محاولته الهروب خارج البلاد في طائرة خاصة، يستعد للرد بقوة على التهم الموجهة إليه، خاصة أنه هدد بنشر تفاصيل تورط شخصيات معروفة في حال لم تكن المحاكمة علنية. هذا التهديد يُعد تحديًا مباشرًا للسلطات القضائية والسياسية في العراق، وقد يؤدي إلى تصعيد جديد في قضية “سرقة القرن”.

ملف القضية، الذي تسبب بصدمة كبرى في العراق، لم ينتهِ بعد، ومع هذه التصريحات، يبدو أن فصولًا جديدة ستُكتب قريبًا. يبقى السؤال الأهم: هل سيتجرأ زهير على كشف الأسماء المتورطة؟ وهل ستتحمل الساحة السياسية العراقية عواقب هذا الكشف؟ وما هي الخطوة التالية في هذا المشهد المعقد؟ العراقيون ينتظرون بفارغ الصبر الإجابات.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

هيئة الاستثمار: الفرص التي ستطرح في ملتقى العراق مستكملة الموافقات القطاعية

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر محمد مكية، اليوم السبت، أن الفرص الاستثمارية التي ستطرح في ملتقى العراق للاستثمار مستكملة الموافقات من جميع الجهات القطاعية.

وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر محمد مكية استقبل وفدا تركيا برئاسة نائب رئيس هيئة الاستثمار في رئاسة الجمهورية التركية برفقة عدد من رجال الأعمال والشركات الاستثمارية التركية وحضور السفير التركي في بغداد أنل بورا إينان".

وأضافت، أن "رئيس الهيئة رحب في مستهل اللقاء بالحضور عن الجانب التركي مستعرضا العلاقات التاريخية الثنائية بين البلدين ومشيرا إلى اتفاقية (حماية الاستثمارات بين العراق وتركيا) التي جاءت بعد زيارة حل فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضيفا على العراق والتي هي في طور التصويت عليها في مجلس النواب لتكون حيز التنفيذ إلى جانب (اللجنة العراقية التركية المركزية) التي تتابع الأنشطة كافة مع الوزارات المعنية بكلا البلدين".

ووجه رئيس الهيئة، بحسب البيان، الدعوة إلى "الشركات ورجال الأعمال والمستثمرين الأتراك للحضور والمشاركة الفاعلة في أعمال ملتقى العراق للاستثمار 2-3  نوفمبر المقبل الذي سيعلن فيه عن فرص استثمارية متكاملة الموافقات من الجهات القطاعية المعنية وجاهزة لإحالتها إلى المستثمر بعد صدور قرار مجلس الوزراء بالإحالة مباشرة وبما يمنح الفائزين بالفرص مرونة وانسيابية عالية للانطلاق في مشاريعهم التي ستكون متنوعة وشاملة لكافة التخصصات لاسيما في قطاعات (الكهرباء، النفط ،النقل الاتصالات، مشاريع المناطق الحرة، والصناعة والإسكان والمدن السكنية الكبرى والترفيهية) وغيرها".

ونبه إلى، أن "الإعلان عن طبيعة هذه الفرص التي قاربت الــ(70) فرصة سيكون متاحا على الموقع الرسمي للهيئة قبل أيام من انطلاق الملتقى الذي سيكون تظاهرة اقتصادية تليق بالاقتصاد العراقي الناهض".

من جانبه، عبر الوفد الضيف عن "رغبة واستعداد تركيا للمشاركة في مشاريع طريق التنمية الاقتصادية في النقل كالمترو إلى جانب ذلك إمكانية دخول شركات تركية رصينة للاستثمار في المشاريع البيئية في العراق وفق أحدث المعايير العالمية، معربين عن استعداد الجانب التركي في قطاعيه العام والخاص للدخول في المشاريع التنموية الكبيرة التي تحظى باهتمام الحكومة العراقية".

واختتم البيان، أن "اللقاء حضره وديع الحنظل رئيس مجلس إدارة مجموعة الحنظل ورئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وعدد من المديرين العامين في الهيئة".

مقالات مشابهة

  • نائب:القضاء يحقق بقضية سرقة القرن والتسجيل الصوتي لرئيس هيئة النزاهة
  • العراق يستورد معدات كهربائية من الجزائر لحل “أزمة الطاقة التي لا تنتهي”
  • من المجتهد ومن المقصر؟ نتائج التقييم الوزاري على المحك
  • ما هذا العراق الذي لا يثق به أحد
  • استقالة جماعية لإدارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم عقب ‘‘الفضيحة’’ التي حدثت خلال المباراة مع العراق
  • مهرجان الفضائيات العربية.. نادين نسيب نجيم تتألق بتصميم مذهل من زهير مراد (صور)
  • هيئة الاستثمار: الفرص التي ستطرح في ملتقى العراق مستكملة الموافقات القطاعية
  • برلماني عراقي يكشف للجزيرة نت تفاصيل سرقة القرن وشبكة جوحي
  • بايدن يفضح نفسه بـ”كذبة مضحكة” عن بوتين
  • “الأم والأقارب قـتـلـوهـا” مفاجأة صادمة في القضية التي شغلت تركيا .. صورة