الوطن:
2024-09-17@02:42:30 GMT

خالد ميري يكتب: باريس والثانوية.. ما بين النجاح والفشل

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

خالد ميري يكتب: باريس والثانوية.. ما بين النجاح والفشل

انتهى ماراثون أولمبياد باريس بفرحة كبيرة بالميداليات الذهبية والفضية والبرونزية، فرحة لم ولن تُنسينا أنه حان وقت الحساب للاتحادات الفاشلة.

في نفس التوقيت كان إعلان نتيجة الثانوية العامة، حيث اختلطت دموع الفرحة والتفوق بدموع الفشل. لم تتغير العقلية، وما زال البحث عن كليات القمة المعروفة الهدف السامي للجميع.

. رغم كل الحقائق عن التغييرات الكبيرة في سوق العمل وفرص المستقبل.. وبعدها فاجأنا وزير التربية والتعليم بالإعلان عن خطة جديدة لتغيير نظام الثانوية العامة، وبعدها أعلن عن خطط أيضا لتطوير الإعدادية والابتدائية.

الأحداث الساخنة حولنا تفور كل يوم، والعالم يحبس أنفاسه ترقبا لحرب عالمية أو إقليمية وأزمات اقتصاد وكساد لا ترحم أحدا، لكن المؤكد أن فرحتنا بإنجاز أبطال باريس أحمد الجندى وسارة سمير ومحمد السيد وصلت إلى القمر، الثلاثة رفعوا علم مصر عاليا في باريس، واختلطت دموع أفراحهم بدموع الشعب الذي يعشق النجاح ولا يريد لعلم بلده إلا أن يرتفع في عنان السماء، نجاحهم الكبير اختلط بفشل ذريع لاتحادات وعدتنا بالمجد ولم نقبض إلا على جمر الفشل.

ثنائية النجاح والفشل تكررت في نفس الوقت مع إعلان نتيجة الثانوية العامة، وبعدها الإعلان عن خطط تطوير مراحل التعليم المختلفة.

ثنائية النجاح والفشل خطفت قلوب كل المصريين، ولم يعُد لنا حديث إلا عن أيام باريس والثانوية العامة وتطوير التعليم.

الحقيقة أن إنجاز أولاد مصر الثلاثة في باريس يخطف القلب، والمكافآت - رغم زيادة قيمتها المادية - لا توازي نجاحهم الكبير ورفع علم مصر عالميا، هم شباب من نبت هذا الوطن تحدوا التحدي وحققوا النجاح، أثبتوا أنه لا مستحيل بالتخطيط والعلم والتمرين الجاد والعمل المتواصل، نجاحهم لم يكن صدفة، وسبقه مجهود وتعب كبير ودولة لم تقصر أو تبخل عليهم بما يحتاجونه.. الرئيس السيسي هنأ الأبطال، وهم يستحقون كل تقدير من رأس الدولة وزعيمها، وقرينة الرئيس شدّت على يد البطلة سارة وأم البطل أحمد وأم البطل محمد.. الدولة حاضرة لدعم شبابها في كل مناسبة وأي مكان.. الشباب في قلب هذا الوطن، وتمكينهم ورعايتهم أولوية لرئيس الجمهورية لا تقبل شكا.. وقريبا يلتقيهم الرئيس ليتم تكريمهم بما يستحقون بعد الإنجاز الكبير.

لكن النجاح الكبير لا يمكن أن يُنسينا اتحادات فشلت ولم تحقق ما وعدت به، هذا وقت الحساب بالورقة والقلم وعلى كل جنيه.. وأثق أن وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحى لن يتأخر وسيُعلن النتائج على رؤوس الكافة، فلا مجاملة لأحد مهما كان، ولنا فيما حدث في قضية المرحوم أحمد رفعت العبرة والعظة.

ثنائية النجاح والفشل هى الأصل في حياتنا جميعا، فأيامنا تمضى بين الشهد والدموع والفرح والحزن.. هذه سُنة الحياة، لكن ما حدث بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة كشف حاجتنا لبذل مجهود ضخم لتغيير قناعات المصريين والشباب حول المستقبل وفرص العمل.. العالم يتغير ولا ينتظر أحداً، وكليات القمة يجب ألا تظل الحلم الكبير، هناك فرص أخرى وأكبر للنجاح، ويجب أن تلتفت إليها الأسر المصرية جيداً، وأن ينتبه لها الشباب مستقبل هذا الوطن وحاضره، أفكارنا يجب أن تتغير في عالم يتغير كل ساعة، وسوق عمل تعرف الجديد كل لحظة، وتهدد مهناً تاريخيّة بالاندثار.. التعليم غاية، وهو أيضاً وسيلة لكسب المعرفة وتوسيع الأفق والاستعداد لفرص العمل الجيدة، وعلينا أن نراجع أنفسنا قبل أن نختار كليات أولادنا.

وبذكر التغيير والتطوير نصل إلى ما يعلنه وزير التربية والتعليم كل يوم عن خطط تطوير الثانوية والإعدادية والابتدائية.. الجميع تفاجأ بخطط التطوير، لم يناقشها أحد ولم نعرف شيئاً عن أسبابها وفرص نجاحها، رغم أنها قضية تهم الشعب بأكمله، وما يجب أن يتحقق أولاً وما ننتظره جميعاً لنجاح فرص التطوير يجب أن يبدأ بتوفير فصول دراسية كافية بلا تكدس وأعداد كافية من المدرسين المؤهلين ومحتوى تعليمى يسابق العصر ويقدم إضافة حقيقية للطلاب.

وزير التربية والتعليم تحدّث شارحاً فلسفة التطوير وكيفية مواجهة نقص الفصول وعدم كفاية أعداد المدرسين.. ميراث ثقيل من سنوات طويلة مضت وتكاليف ضخمة نحتاجها لمواجهته، ورغم الزيادة السنوية الكبيرة فيما تنفقه الدولة على التعليم نظل في حاجة للمزيد.

تطوير التعليم منظومة متكاملة للدولة والمجتمع المدنى والشعب، ويجب أن نشارك فيه جميعاً.. هناك محاولات جادة لا تتوقف من الدولة، ويجب أن نمد أيدينا بالمساعدة.. وما أعلن عنه الوزير من خطط وبرامج فالأيام وحدها ستكون الحكم العدل وستكتب فصل الخطاب فيه.

مسك الختام:

بذلت مصر جهداً ضخماً في مفاوضات الدوحة مع الشركاء من قطر وأمريكا لمحاولة الوصول إلى السلام وإيقاف الحرب الصهيونية المجنونة على الأبرياء في غزة.. هى فرصة أخيرة وحقيقية للسلام الذى أصبح قريباً.. ونهاية هذا الأسبوع سنكون على موعد مع جولة ثانية وأخيرة بالقاهرة، وأملنا أن تنتهى المحادثات بالإعلان عن خطة السلام ووقف الحرب المسعورة.. القضية الفلسطينية في قلب وعقل مصر وحقن دماء الأشقاء أولويتنا التى لم ولن نحيد عنها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أولمبياد باريس الثانویة العامة النجاح والفشل یجب أن

إقرأ أيضاً:

شركة المراعي تعلن عن وظائف شاغرة لحملة الدبلوم والثانوية فأقل 

فاطمة المالكي

أعلنت غرفة نجران بالتعاون مع شركة المراعي دعوت الراغبين بالتقديم على وظائف لحملة (الدبلوم، الثانوية فأقل) برواتب تصل (5,625 ريال) للعمل في الخرج وأبها.

وأوضحت الشركة أن الوظائف المطلوبة هى: سائق نقل ثقيل، مزارع عام،  ميكانيكا عام،  فني كهربائي،  فني مباني، سائق نقل توصيل متوسط.

وتبدأ المقابلات الوظيفية يوم الثلاثاء المقبل إلى الأربعاء،  بمقر الغرفة الرئيسي، على أن يتم التقديم من خلال الرابط التالي: هنا

 

مقالات مشابهة

  • «التعليم» تشدد على صرف حقوق العاملين بالحصة في نهاية الشهر
  • بعد النجاح الكبير في السعودية.. المحطة الثانية لـ أنغام احتفالاً بـ تيجي نسيب
  • وزارة التعليم حقيقة تأجيل نظام الثانوية العامة الجديد
  • التعليم تفاجئ الجميع وتدمج الجيولوجيا في العلوم المتكاملة والأحياء بالمرحلة الثانوية
  • نائب وزير التعليم: مواد المرحلة الثانوية أصبحت أقل وتم حذف الحشو
  • خالد ناجح يكتب: كل عام ومصر بخير
  • خالد ميري يكتب: أرض الألغام.. واحة للأحلام
  • شركة المراعي تعلن عن وظائف شاغرة لحملة الدبلوم والثانوية فأقل 
  • تحذير عاجل وتوجيه مهم من «التعليم العالي» لطلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية
  • «التعليم العالي» تحذر طلاب الثانوية العامة والدبلومات من الكيانات الوهمية