المسقعة بالباذنجان هي واحدة من الأطباق الشهية التي تعكس فن الطهي الشرقي، وتُعدّ وجبة مفضلة للكثيرين بفضل طعمها الغني وقيمتها الغذائية. إليك طريقة تحضيرها:

المكونات:3 حبات باذنجان كبيرة500 جرام لحم مفروم (لحم بقر أو غنم حسب الرغبة)2 حبة بصل مفروم3 فصوص ثوم مفروم1 حبة فلفل أخضر مفروم2 كوب صلصة طماطم1 ملعقة كبيرة معجون طماطم1 ملعقة صغيرة كزبرة جافة1 ملعقة صغيرة كمون1 ملعقة صغيرة بابريكاملح وفلفل أسود حسب الذوقزيت نباتي للقلي1 كوب جبن مبشور (اختياري)قلي الباذنجان: سخن الزيت في مقلاة وقلي شرائح الباذنجان حتى تصبح ذهبية اللون.

ثم ضعها على مناديل ورقية لامتصاص الزيت الزائد.الطريقة:تحضير الباذنجان: قشر الباذنجان وقطعه إلى شرائح دائرية. رش الملح على الشرائح واتركها لمدة 30 دقيقة للتخلص من المرارة، ثم اشطفها وجففها جيدًا.قلي الباذنجان: سخن الزيت في مقلاة وقلي شرائح الباذنجان حتى تصبح ذهبية اللون. ثم ضعها على مناديل ورقية لامتصاص الزيت الزائد.تحضير الحشوة: في نفس المقلاة، أضف قليلًا من الزيت وقم بتقليب البصل حتى يصبح شفافًا. أضف الثوم والفلفل الأخضر واستمر في التقليب.إضافة اللحم: أضف اللحم المفروم إلى المقلاة وقلّب حتى ينضج ويتغير لونه. ثم أضف الكزبرة، الكمون، البابريكا، الملح، والفلفل الأسود.إضافة الصلصة: أضف صلصة الطماطم ومعجون الطماطم إلى اللحم واترك الخليط على نار هادئة حتى يتكثف.تجميع الطبق: في صينية خبز، ضع طبقة من الباذنجان المقلي، ثم طبقة من الحشوة، وكرر الطبقات حتى تنتهي المكونات. يمكنك رش الجبن المبشور على الوجه.الخبز: اخبز في فرن مسخن مسبقًا على حرارة 180 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة، حتى يتحمر الوجه.

أطباق الأرز المبهر:

الأرز المبهر هو طبق جانبي شهي ومثالي يتماشى مع العديد من الأطباق الرئيسية. إليك طريقة تحضيره:

المكونات:2 كوب أرز بسمتي أو أرز طويل الحبة1 بصلة كبيرة مفرومة2 فص ثوم مفروم2 ملعقة كبيرة زيت نباتي1 ملعقة صغيرة كركم1 ملعقة صغيرة كمون1 ملعقة صغيرة قرفة مطحونة1/2 ملعقة صغيرة هيل مطحونملح وفلفل أسود حسب الذوق2 كوب مرق دجاج أو لحم (يمكن استبداله بالماء)1/2 كوب مكسرات (كاجو، لوز، أو صنوبر) محمصة1/4 كوب زبيبالطريقة:تحضير الأرز: اغسل الأرز جيدًا تحت الماء البارد حتى يصبح الماء صافيًا، ثم اتركه لينقع لمدة 20 دقيقة.تسخين الزيت: في قدر كبير، سخن الزيت وأضف البصل المفروم. قلب البصل حتى يصبح شفافًا وذهبيًا.إضافة الثوم والتوابل: أضف الثوم المفروم إلى البصل وقلب لبضع دقائق. ثم أضف الكركم، الكمون، القرفة، والهيل، وقلّب حتى تفوح رائحة التوابل.طهي الأرز: أضف الأرز المنقوع إلى القدر وقلبه مع التوابل حتى يتجانس. ثم أضف المرق (أو الماء) واتركه يغلي.الطهي: خفف النار إلى درجة منخفضة، وغطي القدر، واترك الأرز ينضج لمدة 15-20 دقيقة، حتى يمتص السوائل ويصبح طريًا.إضافة المكسرات والزبيب: أضف المكسرات المحمصة والزبيب إلى الأرز وقلّب برفق. اترك الأرز يبرد قليلًا قبل التقديم.

يمكنك تقديم المسقعة بالباذنجان مع الأرز المبهر للحصول على وجبة متكاملة لذيذة ومغذية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: طريقة عمل المسقعة ملعقة صغیرة

إقرأ أيضاً:

18 ألف منشاَة صغيرة ومتوسطة مسجلة في محافظة ظفار

العُمانية: بلغ عدد القروض التمويلية لرواد الأعمال في محافظة ظفار عبر محفظة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (العزم) 26 قرضًا خلال الفترة من 2022 إلى 2024 بإجمالي مبالغ معتمدة تجاوزت مليوني و613 ألف ريال عُماني.

وقال محمد بن أحمد الغساني مدير إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة ظفار لوكالة الأنباء العُمانية: إنّ إجمالي عدد المنشآت المسجلة في هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة ظفار حتى منتصف هذا العام بلغ 18027 مؤسسة منها 2139 حاصلة على بطاقة ريادة الأعمال.

وأضاف: إن المؤسسات الصغرى المسجلة في المحافظة تأتي في المرتبة الأولى بواقع 16 ألف مؤسسة، فيما بلغ عدد المؤسسات الصغيرة 1662 مؤسسة، بينما وصل عدد المؤسسات المتوسطة إلى 119 مؤسسة.

وبيّن أن بطاقة ريادة الأعمال التي تُصدرها هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تُعدّ مستندًا يمكن لحاملها الحصول على حزمة من التسهيلات والامتيازات والحوافز من قبل الجهات الحكومية والخاصة بالتنسيق مع الهيئة بالإضافة إلى الاستفادة من الدورات التدريبية، والاستشارات المالية والفنية، فضلًا عن إتاحة الفرصة للمشاركة في المعارض التي تقيمها الهيئة بالتعاون مع الجهات الأخرى داخل سلطنة عُمان وخارجها لعرض منتجاتهم وخدماتهم.

وحول تأهيل وتطوير قدرات رواد الأعمال، أشار الغساني إلى مشاركة نحو 293 متدربًا في برنامج جاهزية رائد العمل على مستوى ولايات المحافظة بينما استفاد 74 رائد ورائدة عمل خلال عام 2024 من الاستشارات العامة المقدمة في ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟﺠﻮاﻧﺐ اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ واﻹدارﻳﺔ واﻟﺘﺴﻮﻳﻘﻴﺔ واﻟﻔﻨﻴﺔ والقانونية ﻟﻠﻤﺆﺳﺴﺎت اﻟﺼﻐﻴﺮة و اﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ وكذلك دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع.

وتسعى إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة ظفار إلى تحقيق مستهدفات الهيئة المرتكزة على تنمية قطاع المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة والصناعات الحرفية الإبداعية.

كما تعمل الإدارة على غرس ثقافة ريادة الأعمال والشركات الناشئة وآليات التمويل المبتكر بالمحافظة من خلال تدريب وتأهيل رواد الأعمال وأصحاب الأفكار الإبداعية عبر برامج متخصصة بالإضافة إلى إقامة حلقات عمل تثقيفية بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي الحكومية والخاصة بما يُسهم في نجاح واستدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة.

مقالات مشابهة

  • بليغ حمدى الموسيقار المبهر
  • طريقة عمل كفتة داود باشا لمذاق لذيذ ومميز
  • 18 ألف منشاَة صغيرة ومتوسطة مسجلة في محافظة ظفار
  • سهلة وبسيطة.. طريقة عمل الوافل في المنزل
  • طريقة عمل سمسمية دايت سهلة وصحية.. «هتاكل من غير ما تتخن»
  • طريقة تحضير طاجن الجمبري بالبطاطس اللذيذ
  • طريقة تحضير فطيرة فاهيتا خبز التورتيلا
  • طريقة تحضير سمك فيليه مقلي
  • بمكونات بسيطة.. طريقة عمل «كيكة البرتقال» الهشة بالمنزل
  • طريقة عمل اللديدة في البيت دون مواد حافظة على خطى الشيف نجلاء الشرشابي