أصدرت الهيئة العامة للإحصاء، اليوم الأربعاء، تقريرًا خاصًا عن المرأة السعودية، وتكمن أهميته في عدد وتنوُّع المؤشرات الإحصائية المتعلقة بالمرأة السعودية من عمر 15 سنة فأكثر في مختلف المجالات كالتعليم والصحة والرياضة والتقنية، وعدد من الإحصاءات الأخرى.

واعتمد التقرير على حزمة من المؤشرات الإحصائية الخاصة بالمرأة السعودية للفئة العمرية "15 سنة فأكثر" استنادًا إلى نتائج مجموعة من المسوح المنفذة، بالإضافة إلى البيانات السجلية، ونتائج تعداد 2022؛ والرجوع إلى كل مصادر البيانات هذه والاستناد إليها بهدف الوصول إلى إحصاءات متنوعة عن المرأة في مختلف المجالات الاجتماعية، والاقتصادية، والتعليمية، والصحية، والثقافية، والترفيهية.

أخبار متعلقة نائب رئيس جمعية الكشافة: رؤية 2030 مهدت الطريق أمام المرأة السعوديةصندوق الاستثمارات العامة يطلق شركة كياني لتعزيز وإلهام الحياة الصحية للمرأة في السعودية

#الهيئة_العامة_للإحصاء تصدر تقرير المرأة السعودية 2022م.
للاطلاعhttps://t.co/vKRyBD7OGP pic.twitter.com/9maOADNPR1— الهيئة العامة للإحصاء (@Stats_Saudi) August 9, 2023المرأة السعودية

أظهرت نتائج التقرير أن الفئات العمرية الشابة من النساء تمثل أعلى عدد من بين الفئات العمرية الأخرى، إذ بلغ عدد النساء في الفئة العمرية "15 - 19" 916.439، كما بلغ عدد النساء في الفئة العمرية "20 - 24" 850.780.

من ناحية أخرى أوضحت نتائج التقرير الجهود التي بُذلت لتمكين المرأة السعودية في سوق العمل، إذ انخفضت معدلات بطالة المرأة، وكان من نتائج ذلك أن حقق معدل البطالة بين النساء السعوديات انخفاضًا ملحوظًا في الربع الرابع من عام 2022 ليصل إلى 15.4% مقارنة بالأعوام السابقة 2019 و2020 و2021، تزامنًا مع التوسع في المشاركة الاقتصادية للنساء وزيادة معدلات توظيفهن في مختلف المجالات.

وارتفع معدل المشتغلات من النساء إلى السكان في الربع الرابع من عام 2022 ليصل إلى 30.4%، مرتفعًا عما كان عليه في الربع الرابع من عام 2021 إذ كان المعدل 27.6%، فيما بلغ معدل مشاركة النساء في سوق العمل 36% مرتفعًا عما كان عليه في الربع الرابع من عام 2021 حيث كان 35.6%.

المرأة في #تعداد_السعودية_2022
مناصب مختلفة.. نجاحات كبيرة.#نعد_لنعد للمستقبل pic.twitter.com/logHQOuLgi— الهيئة العامة للإحصاء (@Stats_Saudi) June 19, 2022مشاركة المرأة السعودية

أظهرت نتائج التقرير تزايد مشاركة المرأة السعودية في العمـل الحر، إذ وصـل عـدد وثائق العمل الحر الصـادرة للنسـاء فـي عـام 2021، 961.189 وهـو أعلى عـدد وثائـق مشاركة في العمـل الحـر مقارنـةً بالوثائق التـي صدرت خلال عام 2021، حيث كانت 105.518، بينما في عام 2019 كان عدد وثائق العمل الحر 7.997.

وشهد سـوق الأسـهم إقبــالًا كبيـرًا مــن النسـاء فــي الآونة الأخيــرة، إذ بلغ عدد المستثمرات السعوديات في سوق الأسهم في عام 2021، 1.516.995، وهو أعلى من العامين السابقين 2019 و2020.

على صعيد آخر أوضحت نتائج التقرير أن نسبة ممارسة النساء، 15 سنة فأكثر، للنشاط البدني لمدة 30 دقيقـة على الأقل في الأسبوع بلغت 38.7% في عام 2021، وهي النسبة الأعلى مقارنة بعامي: 2019، و2020، كما أن أعلى فئة عمرية من النساء تمارس النشاط البدني لمدة 30 دقيقة على الأقل في الأسبوع كانت الفئة العمرية 20-24، بنسبة 43.13%، يليها الفئة العمرية 25-29 بنسبة 42.88%.

نفتخر بمشاركة المرأة في مختلف أعمال مشروع #تعداد_السعودية_2022 من المناصب القيادية إلى الأعمال الميدانية. #نعد_لنعد للمستقبل pic.twitter.com/H3tzyHY21h— الهيئة العامة للإحصاء (@Stats_Saudi) June 20, 2022المرأة السعودية والتعليم

في قطاع تمكين المرأة في التعليم أولت القيادة دعمًا لامحدودًا إذ أنشئت أول وأكبر جامعة نسائية في العالم، وهي جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، كما صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان - حفظه الله - لإنشاء مركز سارة السديري لدراسات المرأة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، والذي يهدف إلى تعزيز دور المرأة ومكانتها وفق رؤية 2030.

وأسهم ذلك في ارتفاع نسبة النشر العلمي المصنّف بنسبة 91 % خلال الأعوام من 2019 حتى 2021، كما ارتفعت نسبة استشهاد الأوراق العلمية للباحثات إلى 52 % خاصة في العلوم الصحية والطبية، والعلوم الهندسية والتقنية وعلوم الحاسب.

وأوضح مؤشرات التعليم للمرأة أن نسبة المعلمات في وزارة التعليم من الإناث بلغت 51.8 % من إجمالي عدد المعلمين، وبلغ عدد الخريجات في التعليم العالي 146.972 في مختلف المجالات لعام 2021.

وكان أعلى عدد للخريجات في مجال الأعمال والإدارة والقانون بواقع 48.022 خريجة، يليه مجال الفنون والعلوم الإنسانية بـ 33.557 خريجة.

قرارات المملكة العدلية لحماية حقوق المرأة#اليوم pic.twitter.com/Z6y5wxAOFz— صحيفة اليوم (@alyaum) December 27, 2022الهيئة العامة للإحصاء

الهيئة العامة للإحصاء المرجع الإحصائي الرسمي والوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة، وتقوم بتنفيذ الأعمال الإحصائية كافة، والإشراف الفني على القطاع الإحصائي، وتصميم وتنفيذ المسوح الميدانية، وإجراء الدراسات والبحوث الإحصائية، وتحليل البيانات والمعلومات، وجميع أعمال توثيق وحفظ المعلومات والبيانات الإحصائية التي تُغطي جميع جوانب الحياة في المملكة مِنْ مصادرها المُتعدِّدةِ، وتدوينها، وتبويبها، وتحليلها، واستخراج مؤشراتها الإحصائية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: جدة المرأة السعودية أخبار السعودية أخبار الاقتصاد الهيئة العامة للإحصاء تقرير المرأة السعودية فی مختلف المجالات المرأة السعودیة المرأة فی pic twitter com بلغ عدد عام 2021 فی سوق

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا يبحث مع المجلس القومي للمرأة تفعيل مبادرة “بداية” لتعزيز التنمية البشرية وتمكين المرأة

بحث اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، مع وفد فرع المجلس القومي للمرأة سبل تفعيل المبادرة الرئاسية “بداية جديدة لبناء الإنسان”، والتي تهدف إلى تعزيز التنمية البشرية في كافة المجالات، والسعي نحو بناء مجتمع متكامل ومتقدم، مع التركيز على تمكين المرأة والشباب وتعزيز مشاركتهم في الحياة الاقتصادية والاجتماعية، مشيرًا إلى أهمية التعاون بين جميع الجهات المعنية لضمان تحقيق أهداف المبادرة وتوفير بيئة داعمة للنمو الشخصي والمهني.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم وفد فرع المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة نجاح التلاوي، مقررة الفرع.
وأكد المحافظ خلال اللقاء على الدور المحوري الذي تلعبه المرأة في المجتمع المصري، مشيدًا بالجهود التي يبذلها المجلس في تعزيز مكانة المرأة وتوفير الدعم اللازم لها لتكون عنصرًا فاعلًا في المجتمع.

كما تناول اللقاء استعراض أبرز أنشطة المجلس القومي للمرأة، ومنها: استخراج بطاقات الرقم القومي مجانًا للنساء في القرى والنجوع، لدعم الهوية الشخصية وتمكين المرأة من حقوقها القانونية، إلى جانب جلسات الدوار وحملات طرق الأبواب،  لنشر الوعي بين النساء حول قضايا مهمة منها: الصحة الإنجابية، والحد من الزيادة السكانية، والتصدي للهجرة غير الشرعية.

كما تناول اللقاء دور المجلس فى  إقامة المشروعات الصغيرة من خلال برنامج ريادة الأعمال والتثقيف المالي، بما يسهم في تمكين المرأة اقتصاديًا ويعزز مشاركتها في الحياة الاقتصادية، فضلا عن تدريب النساءعلى مهارات الحرف اليدوية مثل التفصيل، تصميم الحلي والإكسسوارات، وتصنيع الأغذية والأعلاف، لتحسين مستوى معيشة الأسرة المصرية.

مقالات مشابهة

  • رئيس «الوطنية للتدريب»: حرصنا على تأهيل النساء قبل تولي بعض المناصب
  • ياسمين عز تقدم 3 نصائح للمرأة لجذب الرجل نحوها
  • برعاية محمد بن راشد.. مؤسسة دبي للمرأة تنظّم “منتدى المرأة العالمي – دبي 2024”
  • ارتفاع ضحايا الذكورية المتأزمة في تونس
  • منال بنت محمد: منتدى المرأة العالمي منصة حيوية لدعم وتمكين المرأة
  • منال بنت محمد: «منتدى المرأة العالمي– دبي 2024 يُعقد 26 و27 نوفمبر المقبل»
  • محافظ المنيا يبحث مع المجلس القومي للمرأة تفعيل مبادرة “بداية”
  • محافظ المنيا يبحث مع المجلس القومي للمرأة تفعيل مبادرة “بداية” لتعزيز التنمية البشرية وتمكين المرأة
  • محافظ المنيا يبحث تفعيل مبادرة بداية لتمكين المرأة وتعزيز التنمية البشرية
  • الشيخة فاطمة: الإمارات بقيادة رئيس الدولة تلتزم بالمبادرات المعززة لرفاهية الإنسان