قالت وزارة الخارجية الروسية، إن أوكرانيا استخدمت صواريخ غربية، من المرجح أنها أمريكية الصنع من طراز هيمارس، لتدمير جسر فوق نهر سيم في منطقة كورسك الروسية، ما أسفر عن مقتل متطوعين كانوا يحاولون إجلاء المدنيين، بحسب ما جاء في وكالة الأنباء العالمية «رويترز».

تفاصيل ما تعرضت له منطقة كورسك الروسية

وقالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية على تطبيق تلجرام للمراسلة: للمرة الأولى، تعرضت منطقة كورسك الروسية لقاذفات صواريخ غربية الصنع، ربما من طراز هيمارس الأمريكية، موضحة أن نتيجة للهجوم على الجسر فوق نهر سيم في منطقة غلوشكوفو، تم تدميره بالكامل، وقتل المتطوعون الذين ساعدوا السكان المدنيين الذين تم إجلاؤهم.

ومن جانبه قال أوليكساندر سيرسكي، رئيس أركان الجيش الأوكراني، إن قوات كييف تقدمت ما بين كيلومتر واحد وثلاثة كيلومترات في بعض المناطق في منطقة كورسك يوم الجمعة، بعد 11 يوما من بدء التوغل في الأراضي الروسية الغربية. 

رد روسيا على مزاعم كييف

وزعمت كييف أنها سيطرت على 82 مستوطنة على مساحة 1150 كيلومترا مربعا 440 ميلا مربعا في المنطقة منذ 6 أغسطس، فيما قالت وزارة الدفاع الروسية، السبت، نقلا عن وكالة إنترفاكس للأنباء، إن القوات الروسية صدت عدة هجمات أوكرانية في منطقة كورسك الروسية، لكنها لم تعلن عن استعادة أي أراض.

كما أضافت الدفاع الروسية، أن القوات الأوكرانية حاولت دون جدوى التقدم باتجاه قريتي كاوشوك وأليكسيفسكي اللتين تقعان في منتصف الطريق تقريبا بين الحدود الأوكرانية ومحطة كورسك للطاقة النووية. 

واتهمت روسيا الغرب بدعم وتشجيع الهجوم البري الأول لأوكرانيا على الأراضي الروسية، وقالت: «الغزو الإرهابي لكييف لن يغير مسار الحرب».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كورسك كييف روسيا كورسك الروسية منطقة کورسک الروسیة فی منطقة کورسک

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن السيطرة على مدينة و3 بلدات شرق أوكرانيا

موسكو (وكالات) 

أخبار ذات صلة روسيا: مسيرات تستهدف موسكو وتعليق رحلات جوية لافروف: جذور المشكلة عدم قيام الدولة الفلسطينية المستقلة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها سيطرت على مدينة كراسنوغوريفكا، في شرق أوكرانيا، بالإضافة إلى ثلاث قرى في أجزاء مختلفة من منطقة دونيتسك، فيما شنت أوكرانيا أكبر هجوم بطائرات مسيَّرة على منطقة موسكو حتى الآن.
ونقلت تقارير إعلامية عن وزارة الدفاع الروسية قولها إنها حققت المزيد من المكاسب في شرق أوكرانيا، مضيفة أن توغل أوكرانيا في منطقة كورسك الروسية لم ينجح في تشتيت انتباه موسكو، وتعطيل هجومها في دونباس.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن سيرجي شويجو، أمين مجلس الأمن الروسي، قوله إن توغل أوكرانيا في منطقة كورسك الذي بدأ في السادس من أغسطس كان يهدف إلى تحسين موقف كييف التفاوضي، وتشتيت القوات الموجودة في دونباس، مضيفاً «لكن لدينا قوات كافية، ونواصل هجومنا».
في الأثناء، شنت أوكرانيا أمس أكبر هجوم بالطائرات المسيَّرة على منطقة موسكو حتى الآن، وهو ما أدى إلى مقتل امرأة وإلحاق أضرار بعشرات المنازل، وتحويل وجهات نحو 50 رحلة جوية بعيداً عن مطارات في محيط العاصمة.
وقالت روسيا، إنها دمرت ما لا يقل عن 20 طائرة مسيَّرة هجومية أوكرانية خلال تحليقها فوق منطقة موسكو، و124 طائرة مسيَّرة أخرى فوق ثماني مناطق أخرى. ويعيش في منطقة موسكو ما يزيد على 21 مليون نسمة.
وقالت السلطات الروسية إن شخصاً واحداً على الأقل لقي حتفه قرب موسكو، وأُغلقت ثلاثة من أصل أربعة مطارات في موسكو لأكثر من ست ساعات، وجرى تغيير وجهات 50 رحلة جوية تقريباً.
واعتبر الكرملين الهجمات الأخيرة بالمسيَّرات التي شنها الأوكرانيون على منطقة موسكو، تأكيداً على سياسة الحرب التي يتبعونها. 
ونقلت وكالات أنباء رسمية روسية عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله إن علينا مواصلة العملية العسكرية الخاصة لحماية أنفسنا من مثل هذه الحوادث، مستخدماً التوصيف الذي تطلقه الحكومة الروسية رسمياً على الحرب ضد أوكرانيا. وأفادت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق أمس بأنها أسقطت 144 مسيَّرة فوق مناطق بيلجورود وبريانسك وكورسك وأوريول وفورونيج وليبيتسك وكالوجا وتولا، بالإضافة إلى منطقة موسكو. من جانبها، قالت كييف إن روسيا هاجمتها خلال الليل باستخدام 46 طائرة مسيَّرة دمرت أوكرانيا 38 منها.

مقالات مشابهة

  • كييف تدعو جيرانها إلى إسقاط المسيّرات والصواريخ الروسية فوق غرب أوكرانيا 
  • روسيا تسقط 3 مسيرات فوق منطقة مورمانسك وتدفع القوات الأوكرانية للتراجع في كورسك
  • ‏حاكم منطقة كورسك الروسية: الأضرار الاقتصادية الناجمة عن التوغل الأوكراني في كورسك تقدر بنحو مليار دولار
  • ‏رويترز عن مسؤول روسي: القوات الروسية حررت نحو 10 بلدات في منطقة كورسك الروسية
  • القوات الروسية تستعيد السيطرة على 10 بلدات في إقليم كورسك
  • روسيا تعلن السيطرة على مدينة و3 بلدات شرق أوكرانيا
  • هذا ما سيحصل إذا استخدمت روسيا صواريخ إيرانية في الحرب!
  • الخارجية الأوكرانية: كييف قد تقطع العلاقات مع طهران إذا استخدمت روسيا صواريخ إيرانية في الحرب معنا
  • أوكرانيا: روسيا هاجمت منشأت للطاقة في 7 مناطق
  • روسيا تعلن إسقاط مسيرة أوكرانية فوق كورسك