الدرديري محمد أحمد والتضليل المتعمد

* بابكر فيصل

استمعتُ لتسجيل يتحدث فيه القيادي بالحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني الدرديري محمد أحمد عن مقال كتبه حول “عربان الشتات” يؤكد فيه أن حرب 15 أبريل ليست سوى الحلقة الأخيرة من حلقات مؤامرة تهدف لتوطين عربان الساحل الإفريقي في السودان بعد تهجير سكانه الأصليين.

قال الدرديري إن هؤلاء العربان ظلوا يبحثون عن وطن بديل يُمثلوا فيه نسبة مقدرة من عدد السكان ويُعترف لهم فيه بحقوق المواطنة وتتوفر لهم فيه فرصاً لم يحصلوا عليها في بلدانهم الأم، مؤكداً أنهم وجدوا ضالتهم في شخص حميدتي (الذي ظل مشروع توطين عرب الشتات في السودان هو مشروعه الأول منذ أن أسس مليشيا سماها الوعيد الصادق سنة 2007).

زعم الدرديري أن لهذه المؤامرة أطرافاً خمسة هي: أوروبا (خاصة فرنسا)، عربان الشتات، الإمارات، قوى الاتفاق الإطاري، الدعم السريع (حميدتي)، وادعى أن المؤامرة مرت بثلاث مراحل رئيسية:

المرحلة الأولى كانت في سنة 2014 عندما أطلق الاتحاد الأوروبي “عملية الخرطوم” الهادفة لجعل السودان مركزاً لإيقاف الهجرة غير المشروعة لأوروبا، حيث اعتبروا (السودان دولة عبور مؤهلة للتمويل ولعب دور الشرطي لوقف تدفق اللاجئين واختاروا الدعم السريع لأن يكون هو هذا الشرطي وهكذا تلقى الدعم السريع عشرات وربما مئات الملايين من أوروبا لتعزيز دوره كلاعب إقليمي مما مكن الدعم السريع وحميدتي شخصياً لأن يقدم نفسه لعربان الشتات في ثوب مقبول لأول مرة).

المرحلة الثانية هي (عاصفة الحزم 2015 التي أدخلت عنصر جديد في المؤامرة وهو الإمارات. عاصفة الحزم مكنت حميدتي من تجنيد عربان الشتات بمرتبات مغرية وبالتالي قدمته لهم كزعيم وقائد حقيقي).

المرحلة الثالثة (جاءت في 2019 عندما تولى حميدتي منصب نائب رئيس المجلس العسكري، ولأول مرة وجد عربان الشتات واحداً منهم يتولى مثل هذا المنصب الرفيع وبالتالي صار حميدتي بمثابة المخلص لعربان الشتات والضامن لتحقيق حلمهم بالوطن البديل).

قال الدرديري إن أوروبا أرادت التخلص من عربان الشتات في غرب افريقيا وكانت تعلم أن مشروع حميدتي هو جعل السودان وطن بديل لهم وهذا توافق مع هدفين رئيسيين تسعى أوروبا لتحقيقهما:

أولاً: (التخلص من عربان الشتات في الساحل الافريقي لأنهم غير مندمجين في مجتمعاتهم ولأنهم يعملون في تجارة السلاح ولأنهم مرتبطين بالقاعدة وداعش وبوكو حرام ولأنهم يعملون في تنظيم الهجرة غير الشرعية).

ثانياً: (إعادة توطينهم في السودان تجعلهم يعملون ضد الفلول والكيزان ويمثلون حاضنة سياسية للقوى الليبرالية التي لا تمتلك حاضنة شعبية وبالتالي نشأ هذا التحالف غير المقدس بين عربان الشتات ومجموعة الإطاري وحميدتي والإمارات وأوروبا).

يعلم الدرديري أن نظريته واهية، مليئة بالثقوب ولا تصمد أمام الحقائق، ولكنه تعمد صياغتها بهذا الشكل المدلس جرياً وراء تحقيق هدفين مفضوحين. أولهما المواصلة في دعاية الزور والبهتان التي أشاعها الكيزان حول تسبب الاتفاق الإطاري في الحرب ودمغ القوى الموقعة عليه بالعمالة والخيانة. وثانيهما هو تبرئة حزبه الفاشل من جريمة إشعال الحرب وإظهاره بمظهر الحزب المتماهي مع رغبات وتطلعات الشعب السوداني.

وإذا تغاضينا عن حقيقة ضعف نظريته وقمنا بمجاراته في حيثياتها، فإنَّ الأمانة كانت تستدعي منه أن يضع الحركة الإسلامية/ المؤتمر الوطني على رأس الأطراف التي تآمرت على البلد وحاكت مشروع توطين عربان الشتات فيه وفقاً للمراحل التي صاغها في نظريته عن صناعة وتقوية الفاعل الرئيسي في المؤامرة: حميدتي.

الحقيقة الأولى: يُدرك الدرديري جيداً أن “الاتحاد الأوروبي” لم يلتقط حميدتي من قلب صحارى دارفور وسهولها ووديانها في 2014 بل وجده قائداً (برتبة عميد) لقوة عسكرية صنعتها قيادة الجيش وكانت حينها تتبع لجهاز الأمن والمخابرات، وأن من قام بتنصيبه حارساً لحدود البلد هو المخلوع البشير وليس قوى الحرية والتغيير.

وعندما انتقد رئيس حزب الأمة الراحل الإمام الصادق المهدي في 2014– وهو نفس العام الذي ادعى الدرديري أنه تمت فيه المرحلة المهمة في مؤامرته المزعومة لتوطين عربان الشتات- قوات الدعم السريع قام جهاز الأمن بفتح بلاغ ضده في نيابة أمن الدولة تم بموجيه اعتقاله وقال جهاز الأمن في بلاغه إن هذه القوات قوات نظامية وأنها لا ترتكب انتهاكات!

الحقيقة الثانية: شاركت قوات الدعم السريع في “عاصفة الحزم” (2015) بقرار من حكومة الإنقاذ اتخذه القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المؤتمر الوطني المخلوع، وهو مَن طلب مِن زعماء السعودية والإمارات التعامل مع حميدتي مباشرة وليس عبر القوات المسلحة، وهو كذلك من أطلق عليه لقب “حمايتي”.

الحقيقة الثالثة: من قام بتنصيب حميدتي في منصب نائب رئيس المجلس العسكري في أعقاب سقوط الإنقاذ ليس قوى الحرية والتغيير أو قوى الإطاري بل هي قيادة القوات المسلحة بمن فيها الجنرال ياسر العطا الذي اكتشف فجأة، وبعد أكثر من أربع سنوات أن حميدتي يعمل على توطين عربان الشتات في السودان!

الحقائق أعلاه تكشف بجلاء تدليس الدرديري واستخفافه بعقول الناس بطرح نظرية واهية وكأن ذاكرة الشعب السوداني ضعيفة للدرجة التي تنسى معها هذه البديهيات التي شهدها التاريخ القريب، وهو الأمر الذي يستدعي السؤال التالي: لماذا صمت الدرديري عن المعلومات الخاصة بخيوط المؤامرة التي سرد تفاصيلها ومراحلها الممتدة منذ عام 2014 ولم يفتح الله عليه بالحديث عنها طوال عشر سنوات؟

إن أكثر ما يثير الشفقة على بؤس نظرية المؤامرة هو إدعاء صاحبها أن الأوروبيين وجدوا ضالتهم في الدعم السريع الذي قدَّروا أنه سيشكل الحاضنة السياسية للأحزاب الموقعة على الاتفاق الإطاري (أسماها الليبرالية) لأنها تفتقد للسند الشعبي (يا للهول!) هذه الأحزاب تضم حزب الأمة القومي والطيف الغالب من الاتحاديين، وهما الحزبان أصحاب الغالبية التاريخية في الوطن الممحون.

إذا صدقت نظرية توطين عربان الشتات، وهى كاذبة، فإن المتورط الأكبر فيها هو حزب الدرديري ونظام الإنقاذ البائد ورأسه المخلوع (القائد الأعلى للقوات المسلحة)، وليس لقوى الاتفاق الإطاري أية علاقة بها.

* رئيس المكتب التنفيذي للتجمع الاتحادي

الوسومالإمارات الاتحاد الأوروبي الاتفاق الإطاري الدرديري محمد أحمد السودان الفلول الكيزان بابكر فيصل حميدتي عمر البشير عملية الخرطوم

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الإمارات الاتحاد الأوروبي الاتفاق الإطاري الدرديري محمد أحمد السودان الفلول الكيزان بابكر فيصل حميدتي عمر البشير عملية الخرطوم الدردیری محمد أحمد الاتفاق الإطاری الدعم السریع فی السودان

إقرأ أيضاً:

أكبر هجوم بالمسيرات شنته الدعم السريع على مدينة استراتيجية في السودان ومصادر تكشف التفاصيل

 وتفرض قوات الدعم السريع منذ أبريل الماضي، حصارا على العاصمة التاريخية لإقليم دارفور، قبل أن تبدأ في مايو معارك ضارية ضد الجيش والقوة المشتركة في محاولة للسيطرة على المدينة.

 ويقول قادة في القوة المشتركة إن "المدينة تعرضت لنحو 131 هجوما من قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها".

وأدت المعارك بين الأطراف، علاوة على القصف المدفعي لقوات الدعم السريع، إلى مقتل أعداد كبيرة من المدنيين وتشريد ما يزيد على 500 ألف شخص، إضافة إلى تدمير مرافق خدمية ومنازل المواطنين.

وقال المتحدث باسم القوة المشتركة في دارفور، أحمد حسين مصطفى، إن "دفاعات القوة المشتركة والجيش أحبطت اليوم أكبر هجوم بالطائرات المسيرة نفذته قوات الدعم السريع على مدينة الفاشر".

وكشف عن "تمكن الدفاعات الأرضية من إسقاط نحو 30 طائرة مسيرة، كانت تحمل قذائف عيار 120 و85 ملم، وأخرى استطلاعية بغرض التصوير".

وأشار إلى أن "المسيرات جابت الأحياء الشمالية الشرقية قبل أن يتم التصدي لها وإسقاطها"، ونوه بأن القوة المشتركة دمرت 14 منها، فيما دمر الجيش نحو 16.

من جانب آخر، أفاد شهود عيان بأن الطيران الحربي واصل استهداف مواقع قوات الدعم السريع في الأجزاء الشرقية والشمالية والجنوبية من مدينة الفاشر.

وأوضح الشهود أنهم سمعوا في وقت مبكر من صباح الأحد دوي انفجارات قوية وتصاعد أعمدة الدخان نتيجة القصف الذي ضرب أهدافا ثابتة ومتحركة في الجزء الشرقي من مدينة الفاشر، الذي تسيطر قوات الدعم السريع على الجزء الأكبر منه.

وخلال الأسابيع الثلاثة الماضية، كثف الطيران الحربي استهدافه لمدن تسيطر عليها قوات الدعم السريع في دارفور والجزيرة وسنار وولاية الخرطوم، مما أسفر عن سقوط عدد كبير من القتلى.

وقد لاقى القصف الجوي المستمر انتقادات لاذعة من قبل قوى سياسية وحركات مسلحة وجماعات احتجاجية، دعت إلى فرض حظر للطيران ومنعه من استهداف المدنيين

مقالات مشابهة

  • الجيش والدعم السريع يتبادلان القصف وقرار أممي ضد السودان
  • الغارديان: الدعم السريع ينشر مقاطع فيديو تدينه بجرائم حرب
  • محكمة سودانية تحكم بالسجن المؤبد على متهم بالتعاون مع الدعم السريع
  • قوات الدعم السريع تقتل 31 شخص في مدينة سنار السودانية
  • الدعم السريع يستهدف سوق سنار ويخلف عشرات القتلى
  • بالفيديو.. الناشط الذي اشتهر بتقليد أفراد الدعم السريع يسخر من “روبوت” حميدتي بعد ذهاب البرهان للصين (أشتروا بطارية جديدة لحميدتي وجيبوا لينا إن شاء الله في الصينية اللفة وأكتبوا فوكا الصين)
  • 21 قتيلا في السودان جراء قصف نُسب لقوات الدعم السريع
  • أكبر هجوم بالمسيرات شنته الدعم السريع على مدينة استراتيجية في السودان ومصادر تكشف التفاصيل
  • في قصف نُسب لقوات الدعم السريع.. 21 قتيلا في سنار السودانية
  • مجزرة جديدة على يد الدعم السريع.. 20 قتيلا بقصف سوق بمدينة سنار جنوبي البلاد