جريدة الحقيقة:
2024-09-11@20:48:54 GMT

ماء جوز الهند.. فوائد صحية جمة

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

شهد ماء جوز الهند رواجاً كبيراً في الآونة الأخيرة، لما يتمتع به من فوائد صحية عديدة. فما هي هذه الفوائد؟

للإجابة عن هذا السؤال، أوضحت خبيرة التغذية الألمانية دانييلا كريل أن ماء جوز الهند هو ماء ثمار جوز الهند الطازج غير الناضج، وللحفاظ عليه تتم بسترته قبل تعبئته.

كنز من المعادن

وأضافت كريل أن ماء جوز الهند يعد كنزاً من المعادن؛ حيث إنه يمتاز بمحتواه العالي من البوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والكالسيوم، ما يجعله مشروباً مثالياً للرياضيين بعد ممارسة الرياضة لإمداد الجسم بهذه المعادن المهمة للعضلات والعظام والأعصاب والقلب.


كما يمتاز ماء جوز الهند بأنه قليل السعرات الحرارية؛ حيث تحتوي 100 ملليلتر من ماء جوز الهند على 15 إلى 20 سعرة حرارية فقط.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: ماء جوز الهند

إقرأ أيضاً:

تعرف على فوائد تناول الشاي الأخضر

شمسان بوست / متابعات:

يعد الشاي المشروب الأكثر استهلاكًا في العالم، وليس الماء فقط، ولسبب وجيه: فالشاي مفيد جدًا لك، وخاصة الشاي الأخضر.

وبحسب مجلة “ذا تايم”، تعتبر أوراق الشاي الأخضر فريدة من نوعها لأنها تحتوي على من الكاتيكين مقارنة بأي مشوب آخر، وترجع أهمية هذه المركبات إلى أنها تحمي الخلايا من التلف مع تقدمنا في العمر.
يحتوي الشاي الأخضر على نوع من الكاتيكين، يسمى EGCG هو الأقوى لحماية الخلايا ومكافحة الالتهابات، وقالت لورا أكوستا، أستاذة مساعدة في التغذية في جامعة فلوريدا والتي تجري أبحاثًا حول الشاي الأخضر: “هذا ما يجعل الشاي الأخضر مميزًا للغاية”.



الوقاية من أمراض القلب..

إن شرب الشاي الأخضر بانتظام يدعم صحة القلب، وذلك جزئيًا عن طريق خفض ضغط الدم، وفقًا لتحليل حديث، كما وأظهرت أبحاث أخرى، شارك في تأليفها أكوستا، تأثيرًا مشابهًا لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

ووجد الباحثون أنه يمكن أن يخفض الكوليسترول أيضًا، تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى فوائد مماثلة، على الرغم من أن معظم الأبحاث التي أجريت على البشر تشير إلى أن 5٪ فقط من الكاتيكين في الشاي الأخضر تدخل بالفعل إلى نظام الدم، لكن يوجد حل سحري لذلك من خلال: مزج الشاي الأخضر مع مصادر فيتامين سي، مثل عصير الليمون أو الفراولة المخلوطة، والتي تعمل بشكل تآزري مع الشاي، إذ يمكن لفيتامين سي أن يعزز امتصاص الجسم”.



حماية صحة الدماغ..

يرتبط شرب الشاي الأخضر بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون، قد يكون الكافيين الموجود في الشاي مفيدًا بشكل خاص في الحفاظ على حدة العقل.
كما أظهرت الكثير من الأبحاث أن الكافيين يعزز الإدراك في الأمد القريب، وهو ما قد يترجم إلى حماية طويلة الأمد لمن يشربون الشاي بشكل متكرر، كما أن الكافيين يحجب مستقبلات معينة في الدماغ تؤثر على الدوبامين، وهو ما يشارك في مرض باركنسون.

ورغم أن القهوة تحتوي على ضعف كمية الكافيين الموجودة في الشاي، لكن الشاي الأخضر يحتوي على المزيد من إل ثيانين، وهو لبنة بناء من البروتين لها تأثير مهدئ وتحسن التركيز والانتباه.
وتوصلت دراسة واحدة على الأقل إلى أن الشاي الأخضر، وليس القهوة، كان مرتبطًا بتحسن الإدراك مع تقدم العمر.


مكافحة السرطان..

في عام 2021، وجدت مراجعة كبيرة القليل من الأدلة على دور الشاي الأخضر في الوقاية من السرطان، ومع ذلك، تشير الأبحاث المعملية إلى أن EGCG يحجب المسارات المشاركة في تكوين الورم، كما يقول الدكتور جيمس سيجارز، باحث السرطان ورئيس وحدة الغدد الصماء التناسلية في جامعة جونز هوبكنز.
تُظهر أبحاث أخرى وجود ارتباط بين الشاي الأخضر وانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والمبيض والبروستات والرقبة.

ويمكن اعتبار الشاي الأخضر مشروبًا وقائيًا كجزء من نمط حياة صحي بشكل عام. يدرس سيجارز الخلايا لمعرفة كيف يمكن للشاي الأخضر أن يقلل من حجم الأورام الليفية، وهي كتل غير طبيعية من الأنسجة التي قد تتطور إلى سرطان الرحم.
وينصح المرضى الذين لديهم تاريخ عائلي من الأورام الليفية بتناول قرصين من مستخلص الشاي الأخضر بجرعة 400 مجم يوميًا.

مقالات مشابهة

  • محمد فودة يكتب: ثورة صحية كبرى فى مصر
  • عادات صحية للحفاظ على البصر مع التقدم في العمر
  • وزير المعادن محمد بشير أبو نمو: واجهت الموت أنا وأُسرتي وانجانا الله
  • إخلاء طبي لمواطن تعرض لوعكة صحية في المغرب
  • تعرف على فوائد تناول الشاي الأخضر
  • الحوثيون يرتكبون إبادة جماعية بطيئة بالسموم: الحكومة تحذر من كارثة صحية في مناطق سيطرتهم
  • توقف عنها فورا.. عادة شائعة في الحمام تؤدي إلى مخاطر صحية وخيمة
  • 1500 باحث في "قمة عُمان للمواد والتآكل والجاهزية الفنية"
  • زيت الجرجير للشعر| فوائد صحية وجمالية لتحسين نموه ولمعانه
  • قمة عُمان للمواد والتآكل والجاهزية الفنية تناقش تعزيز التعاون بين القطاعات الأكاديمية والصناعية في سلطنة عمان