يمانيون – منوعات
قالت منظمة الصحة العالمية إنّ نحو 46% من أصل 1.28 مليار شخص بالغ حول العالم، يُعانون من ارتفاع ضغط الدم من دون معرفتهم بأنهم مصابون به.

وأكدّ تحليل جديد أنّ “ارتفاع ضغط الدم غير المعالج قد يزيد بشكل ملحوظ من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر لدى الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 60 عاماً”.

ووجد التحليل أنّ الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المعالج لديهم خطر أعلى للإصابة بمرض ألزهايمر بنسبة 36%، مقارنةً بالأشخاص الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وزيادة خطر الإصابة بالمرض بنسبة 42% مقارنةً بالأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ويتناولون أدوية للسيطرة عليه.

وقال كبير مؤلفي الدراسة، الدكتور ماثيو لينون، الباحث في مركز الشيخوخة الصحية للدماغ في جامعة “نيو ساوث ويلز” بأستراليا، عبر البريد الإلكتروني: “لا تتغيّر هذه العلاقة بتقدّم العمر، ما يشير إلى أنه حتى أولئك الذين هم في السبعينيات والثمانينيات من العمر مُعرّضون لخطر أقل بكثير للإصابة بمرض الزهايمر إذا عولج ارتفاع ضغط الدم لديهم”.

ولسوء الحظ، يفشل العديد من الأشخاص الذين تمّ تشخيصهم بارتفاع ضغط الدم في تناول أدويتهم بشكل منتظم، أو يعانون من ارتفاع ضغط الدم المقاوم للعلاج.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أنّ 1 من كل 5 بالغين فقط تكون حالتهم الصحيّة تحت السيطرة.

بدوره قال دكتور الأعصاب الوقائي ريتشارد إيزاكسون، مدير الأبحاث بمعهد الأمراض العصبية التنكسية في بوكا راتون بولاية فلوريدا، إنّ ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بأمراض الكلى، والسكتة الدماغية، والسكري من النوع الثاني، والخرف بشكل عام، إضافةً إلى أمراض القلب.

ارتفاع ضغط الدم والخرف عالمياً
قامت الدراسة التحليلية، التي نُشرت في مجلة “Neurology” الأربعاء الماضي، بتحليل بيانات أكثر من 31 ألف شخص بمتوسط ​​عمر (72 عاماً) من 14 دولة، وهي أستراليا، والبرازيل، والصين، وفرنسا، وألمانيا، واليونان، وإيطاليا، واليابان، وكوريا، ونيجيريا، وجمهورية الكونغو، وإسبانيا، والسويد، والولايات المتحدة.

ولم تجد الدراسة أي اختلافات كبيرة بين الجنسين، أو المجموعات العرقية، عندما يتعلق الأمر بالتحكّم في ارتفاع ضغط الدم، وزيادة خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

وقال لينون: “هذه نتيجة واعدة للغاية لأنها تشير إلى أنّ الرعاية المثلى لمجموعة واحدة ستكون مماثلة لمجموعات أخرى”.

كيف تتحكّم بضغط الدم؟
تتبّع أرقامك: ووفق الدكتور فريمان يجب أخذ قراءات متعددة يومياً، على مدار عدة أيام، للحصول على نتائج دقيقة. وحاول أخذ هذه القراءات في الأوقات ذاتها يومياً لمعرفة اتجاهات ضغط الدم، كما توصي جمعية القلب الأميركية عبر موقعها الإلكتروني.

اختر سوار ضغط الدم المعتمد: توصي جمعية القلب الأميركية باختيار جهاز مراقبة آلي مثبت على الذراع العلوي. وتجنّب استخدام جهاز مراقبة المعصم أو الإصبع لأنّ نتائجه غير موثوقة.

ومن الضروري أيضاً تجنّب التدخين، أو شرب الكافيين، أو ممارسة التمارين قبل 30 دقيقة بالحد الأدنى من قياس ضغط الدم. ويجب التأكّد من إفراغ المثانة، وفقاً لجمعية القلب الأميركية.

كذلك الحرص على الجلوس بوضعية مستقيمة، مع المحافظة على الذراع التي يتم اختبارها على مستوى القلب، ودعمها بسطح أفقي مثل الطاولة.

تناول أدوية ضغط الدم يومياً: يقول الخبراء إنّ أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها الأشخاص عندما يتعلق الأمر بالسيطرة على ارتفاع ضغط الدم بشكل صحيح، عدم التزامهم بتناول أدويتهم بشكل يومي. لذلك، من الضروري ألّا تعتمد على ذاكرتك.

ويمكن استخدام جهاز تتبع أو مُنظّم حبوب الدواء بعدد أيّام الأسبوع.

فكّر في تغيير نمط حياتك: يقول الخبراء إنّ الأنظمة الغذائية التي تُشدّد على تقليل تناول الصوديوم والإكثار من الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة والدهون الجيدة فعّالة حقاً.

ويُشكّل النظام الغذائي DASH، طريقة معتمدة من الخبراء لخفض تناول الملح إلى 2,300 ملليغرام يومياً، وهو الحد الأعلى اليومي للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 14 عاماً.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: یعانون من ارتفاع ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم غیر الأشخاص الذین خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

بحث هولندي: السهر ليلاً يزيد من مخاطر الإصابة بالسمنة والسكري

أظهر بحث هولندي جديد أن الأشخاص الذين يسهرون في الليل يعانون من زيادة في الوزن، ومحيط خصر أكبر، ودهون مخفية أكثر، كما أنهم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة تقارب 50% مقارنة بمن يذهبون إلى الفراش مبكراً. من المقرر تقديم هذه الدراسة خلال الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية المنعقد في مدريد حتى 13 سبتمبر الجاري، وفقًا لما ذكره "مديكال إكسبريس".

وأوضح الدكتور جيروين فان دير فيلدي، الباحث الرئيسي من جامعة لايدن في هولندا، أن الأشخاص الذين يفضلون النوم في وقت متأخر والاستيقاظ متأخراً يرتبطون بأسلوب حياة غير صحي، مما يجعلهم أكثر عرضة للتدخين واتباع نظام غذائي غير متوازن. وأشار إلى أن هذه العوامل قد تكون السبب وراء زيادة خطر الإصابة بالسمنة والاضطرابات الأيضية، بما في ذلك مرض السكري.

شارك في الدراسة أكثر من 5 آلاف شخص كجزء من دراسة علم الأوبئة الهولندية للسمنة، التي تركز على تأثير الدهون في الجسم على الأمراض، وكان 54% من المشاركين من النساء. وقسّم الباحثون المشاركين إلى ثلاث مجموعات: النمط الزمني المبكر، والمتأخر، والمتوسط.

وأظهرت النتائج أن المشاركين الذين لديهم نمط زمني متأخر كانوا أكثر عرضة بنسبة 46% للإصابة بمرض السكري من النوع 2، مقارنة بأولئك الذين لديهم نمط زمني متوسط. كما كان لديهم محيط خصر أكبر بمقدار 1.9 سم، ودهون حشوية أكثر بمقدار 7 سم²، ومحتوى دهون كبد أعلى بنسبة 14%. ونصح الباحثون أولئك الذين يسهرون بتجنب تناول الطعام في وقت متأخر من الليل لتقليل الآثار السلبية للسهر على عملية التمثيل الغذائي.

مقالات مشابهة

  • التعرض بكثرة للضوء الاصطناعي.. يتسبب في الإصابة بألزهايمر؟
  • فاكهة تخفض مستويات السكر والكوليسترول وضغط الدم معا
  • دراسة توضح سر ارتباط السهر بزيادة خطر الإصابة بمرض السكر
  • البروكلي والكرنب والقرنبيط تقلل خطر الجلطات القلبية والسكتات الدماغية
  • بحث هولندي: السهر ليلاً يزيد من مخاطر الإصابة بالسمنة والسكري
  • 7 فوائد لتناول الشوكولا الداكنة بانتظام
  • دراسة: العبث بالأنف قد يرفع احتمال الإصابة بألزهايمر
  • 7 فوائد مذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول بذور الشيا يوميًا؟
  • إحذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • تحذير من الإفراط في تناول حلاوة المولد.. هذا النوع يزيد الوزن بشكل لا يصدق