شهدت مدينة الرياض إطلاق حملة رقابية واسعة النطاق تهدف إلى تعزيز الرفق بالحيوان وضمان الالتزام بالمعايير والقوانين الخاصة بحمايتها وذلك ضمن جهود فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الرياض، بالتعاون مع الجهات المعنية، للرقابة على الأنشطة المتعلقة بتربية ورعاية الحيوانات الأليفة في المدينة.

وتمحورت الحملة حول التفتيش الدقيق على المرافق التي تتعامل مع الحيوانات، بما في ذلك المتاجر والعيادات البيطرية، بالإضافة إلى المنازل والاستراحات التي تقدم خدمات فندقة الحيوانات الأليفة دون الحصول على التراخيص اللازمة من قبل الوزارة.


وكشفت الحملة عن عدد من المخالفات، حيث تبين أن بعض المنشآت تعمل دون التراخيص المطلوبة لمزاولة الأنشطة، مما يشكل انتهاكًا صريحًا للقوانين فيما رصدت الفرق الرقابية ممارسات غير إنسانية تتمثل في تعذيب الحيوانات وإلحاق الأذى بها، فضلاً عن إهمال تقديم الغذاء الكافي والمناسب لها، وقد تم أيضًا اكتشاف حالات إهمال في علاج الحيوانات المريضة وعدم توفير الرعاية البيطرية اللازمة، إلى جانب عدم توفير بيئة ملائمة للإيواء، ما عرض الحيوانات لمخاطر صحية وبيئية.

ونتيجة لهذه الانتهاكات، قامت الفرق المختصة بالتحفظ على 130 من الحيوانات الأليفة التي كانت تعيش في ظروف غير صحية، بالإضافة إلى ضبط كميات من الأدوية المنتهية والغير صالحة والتي كانت تُستخدم في علاج الحيوانات، دون مراعاة المعايير الصحية، أو وجود مختصين.

وأكدت "بيئة الرياض" أن هذه الحملة تأتي ضمن جهودها لتعزيز الوعي بأهمية الرفق بالحيوان، وفقًا لنظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون الخليجي ولائحته التنفيذية، وذلك سعياً لترسيخ هذا المفهوم كجزء أساسي من ثقافة المجتمع في الرياض، وضمن إطار رؤية الوزارة التي تسعى للعمل على أن تكون المملكة نموذجًا عالميًا في التزامها الأخلاقي والإنساني بحماية حقوق الحيوان.

وأشارت إلى أن الوزارة لن تتوانى في تطبيق العقوبات الصارمة والمنصوص عليها في نظام الزراعة ضد كل من يثبت تورطه في مثل هذه المخالفات، داعية الجميع إلى التعاون والإبلاغ عن أي انتهاكات تتعارض مع نظام الزراعة والرفق بالحيوان عبر الاتصال على مركز الاتصال الموحد للوزارة على الرقم 939.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الرياض أخبار السعودية الرفق بالحيوان آخر أخبار السعودية الرفق بالحیوان

إقرأ أيضاً:

«التحالف الوطني»: الكشف على 1490 مواطنا ضمن قوافلنا الطبية بسوهاج

أعلن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، استمرار حملة إيد واحدة التي أطلقها بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة حياة كريمة والهلال الأحمر المصري، وهي مبادرة تنموية شاملة تهدف إلى تقديم الدعم والمساعدة لـ1.5 مليون من الأسر الأكثر احتياجًا في مختلف محافظات الجمهورية.

إنجازات حملة إيد واحدة

وأوضح التحالف الوطني أن الحملة قامت خلال الأيام السابقة بعدد من الفعاليات في إطار الشراكة الاستراتيجية بين التحالف ووزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة حياة كريمة والهلال الأحمر المصري، وذلك بهدف تعزيز مظلة الحماية الاجتماعية وتحسين جودة حياة الفئات الأكثر احتياجاً.

وجاءت إنجازات حملة إيد واحدة خلال الأيام السابقة كالتالي:

- على مدار يومين جرى تنظيم قافلة طبية بقرية الشيخ مكرم بمحافظة سوهاج من خلال مؤسسة مرسال عضو التحالف، استفاد منها 745 حالة.

- شملت التخصصات الطبية «الباطنة - العظام - أطفال - نساء - جلدية - رمد - مخ وأعصاب - معمل تحاليل» بإجمالي كشوفات بلغ 1490 كشفا و190 تحليلا.

- افتتحت مؤسسة صناع الخير للتنمية، عضو التحالف الوطني، بالتعاون مع روتاري قصر النيل، قرية الحرابي بالضبعة بمطروح بعد إعادة إعمار المنازل المتهالكة بالقرية.

- نظمت صناع الخير قافلة طبية موسعة للكشف على عيون أهالي القرية والقرى المجاورة.

توزيع مساعدات غذائية وحقائب مدرسية.

استمرار حملة إيد واحدة 

وأكد التحالف الوطني أن حملة إيد واحدة تشمل استمرار القوافل الصحية للحملة لتقديم الدعم الصحي المباشر للأسر المستهدفة في مختلف المناطق، تنوع الخدمات شملت الخدمات المقدمة مثل: توزيع المواد الغذائية، توزيع وجبات ساخنة وتوزيع لحوم، البدء بتجهيزات وتوزيع علب حلاوة المولد النبوي الشريف، استجابة مجتمعية: لاقت الحملة استجابة واسعة من المجتمع المدني والمتطوعين الذين ساهموا في نجاح فعاليات الحملة.

 

مقالات مشابهة

  • تقديم أكثر من 66 مليون خدمة خلال حملة «100 يوم صحة» في 41 يوما
  • استمرار فعاليات حملة "إيد في إيد هننجح أكيد" بالغردقة
  • أمين العاصمة يدشن حملة نظافة استعدادا للمولد النبوي
  • 64.1 مليون خدمة.. ماذا قدمت حملة 100 يوم صحة حتى الآن؟
  • الإعلام الحكومي يحذر من سياسة الاحتلال لتخريب حملة التطعيم بغزة
  • الإعلام الحكومي يحذر من سياسة الاحتلال لتخريب حملة التطعيم شمالي غزة
  • «البترول» تدشن حملة السلامة الكيميائية من موقعي «سيدبك» و«البتروكيماويات»
  • إطلاق حملة التعريف بالأمراض والتحصينات الحيوانية الـ16في أبوظبي
  • محافظة القاهرة تطلق حملة عينك أمانة للكشف على أمراض العيون مجانا
  • «التحالف الوطني»: الكشف على 1490 مواطنا ضمن قوافلنا الطبية بسوهاج