يمانيون../
توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والانذار المبكر، هطول أمطار شديدة الغزارة تصاحبها حبات البرد ورياح هابطة شديدة على محافظات (صعدة، حجة، المحويت، عمران، صنعاء، ذمار، ريمة، إب، تعز والضالع.

ومن المتوقع أن تشهد محافظات (المهرة، حضرموت، شبوة، البيضاء، الجوف ومأرب، أبين، عدن، لحج، وسهل تهامة وسواحل تهامة ، حجة، الحديدة ،وتعز) أمطار رعدية متفاوتة الشدة .

وحذر المركز في نشرته الصادرة اليوم السبت، سكان المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها بأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر من التواجد في بطون الاودية وممرات السيول وعبور الجسور الأرضية.

كما نبه المواطنين من العواصف الرعدية والرياح الشديدة وتساقط حبات البرد والتدني في مدى الرؤية الافقية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب.

وحذر السكان من الانهيارات الصخرية في الطرقات والمنحدرات الجبلية وانهيارات المباني الطينية والشعبية بسبب استمرار هطول الأمطار.

وتوقعت الأرصاد الجوية رياح “شديدة جداً” حول أرخبيل سقطرى تصل أقصى سرعة لها الى ( 45عقدة )، ومعتدلة إلى شديدة السرعة على خليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية نهارا.

وبخصوص الطقس في المناطق الصحراوية توقع الأرصاد أجواء غائمة جزئياً إلى غائمة ويتوقع هطول أمطار رعدية متفرقة والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة تشتد أحياناً تعمل على اثارة الاتربة والرمال.

وأهاب المركز الوطني بالجهات الرسمية ذات العلاقة في الدولة باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات ومتابعة النشرات والتقارير الصادرة عنه.

من جهة حذرت شرطة مرور العاصمة صنعاء، السائقين بضرورة الالتزام بالتعليمات والإرشادات المرورية، وعدم الخروم بالمركبات لغير الضرورة لحين انتهاء هطول الأمطار الغزيرة التي تشهدها المدينة حاليا.

كما شددت على ضرورة تجنب إيقاف السيارات في المناطق المنخفضة أو بمواقع تجمع المياه وجريان السيول، وتجنب القيادة بمحاذاة المنحدرات الجبلية لتفادي الانهيارات الصخرية.

ووجهت شرطة المرور في أمانة العاصمة، السائقين في حالة حدوث أي أعطال في المركبات أثناء الأمطار إلى الاتصال بالرقم المجاني “194” لتلقي المساعدة خلال دقائق.

وأكدت شرطة صنعاء على أهمية وعي المواطنين وتعاونهم مع رجال المرور والفرق المشاركة بما يسهم في تحقيق أعلى معدلات السلامة خلال هذه الظروف الجوية.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: هطول الأمطار

إقرأ أيضاً:

اليمن.. الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة على عدة محافظات

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية، اليوم الثلاثاء، استمرار هطول الأمطار الرعدية على عدة محافظات خلال الساعات القادمة.

 

وقال المركز -في نشرة الطقس الجوية- إنه يتوقع هطول أمطار رعدية متفرقة متفاوتة الشدة على مناطق من محافظات ( تعز، الضالع، إب، ريمة، المحويت، حجة، وغرب كلٍ من ذمار، صنعاء، صعدة وتمتد غرباً لتشمل أجزاء من سهل تهامة ومحافظة الحديدة).

 

كما هطول أمطار متفرقة يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من مرتفعات ( لحج، البيضاء، أبين، شبوة وحضرموت ).

 

ونبه المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول، والإحتماء من العواصف الرعدية.

 

وحث سائقي المركبات في الطرقات الجبلية من التدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب ومن عبور الجسور الأرضية عند تدفق السيول.


مقالات مشابهة

  • توقعات بأمطار غزيرة على هذه المحافظات
  • توقعات بعودة تحسن الأمطار الغزيرة على عدة محافظات 
  • الأرصاد يُحذّر من أمطار رعدية غزيرة على هذه المحافظات
  • توقعات باستمرار هطول الأمطار على عدة محافظات يمنية
  • اليمن.. الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة على عدة محافظات
  • المناطق المتوقع هطول أمطار عليها خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد: هطول أمطار متفاوتة الشدة على هذه محافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.
  • الارصاد ينذر بهطول أمطار رعدية على هذه المحافظات
  • عتق والحوبان اكثر المناطق غزارة للأمطار
  • وفيات ومفقودون جراء الأمطار الغزيرة في المغرب