كشفت إسرائيل هيوم عن مصدر سياسي، أنّ نتنياهو "يصرّ على أن تستأنف إسرائيل القتال بعد تنفيذ وقف إطلاق النار"، إذا تم التوصل إليه.

أكد مصدر سياسي لصحيفة "إسرائيل هيوم" الإسرائيلية أنّ رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، "يواصل الإصرار على أن تكون إسرائيل قادرةً على استئناف القتال بعد تنفيذ وقف إطلاق النار (إذا تم التوصل إليه)".

 

إسرائيل: وسطاء مفاوضات غزة تجاهلوا مطالب الطرفين واهتموا بمقترح بايدن إسرائيل: مقتل ضابط بكتيبة الإسناد اللوجيستي خلال معارك وسط قطاع غزة

 

وأشار المصدر إلى أنّ نتنياهو "يستمر في المطالبة بموافقة أميركية مكتوبة على ذلك"، بحسب ما نقلت عنه الصحيفة.

 

وفي وقت سابق، تحدّثت وسائل إعلام إسرائيلية عن إجراء نتنياهو مشاوراتٍ سياسيةً تهدف إلى ضمان عدم تأثير إبرام صفقة تبادل أسرى على الائتلاف الحكومي.

عدم تفكيك الحكومة

وبحسب موقع هيئة البثّ العامة الإسرائيلية "مكان"، فإنّ نتنياهو يريد أن يطلب من وزير "الأمن القومي"، إيتمار بن غفير، ووزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، عدم تفكيك الحكومة خلال عطلة "الكنيست"، في حال إبرام الصفقة.

 

وبدلاً من ذلك، سيطلب منهما "انتظار استئناف الحرب بعد 42 يوماً في نهاية المرحلة الأولى من الصفقة، على أن يتخذا بعدها قرارهما بشأن الصفقة"، بحسب الموقع. 

 

يأتي ذلك بينما يعقّد رئيس الحكومة الإسرائيلية مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، عبر فرضه شروطاً تقضي باستئناف القتال بعد المرحلة الأولى، بقاء سيطرة القوات الإسرائيلية على الحدود الجنوبية للقطاع في معبر "فيلادلفيا"، إضافةً إلى تفتيش النازحين الفلسطينيين العائدين من مناطق الجنوب إلى منازلهم في الشمال.

 

وسبق أن أكد مسؤولون أميركيون وإسرائيليون، حاليون وسابقون، أنّ الهدف الإسرائيلي، متمثّلاً بإعادة الأسرى من قطاع غزة، "لا يمكن تحقيقه بالقوة (عبر الضغط العسكري)"، بحسب ما نقلته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نتنياهو يتمسك واشنطن بشأن غزة غزة إسرائيل

إقرأ أيضاً:

بسبب ترامب وهاريس.. انشقاق بين حكومة نتنياهو والمعارضة الإسرائيلية

قال مراسل قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هناك اهتماما إسرائيليا واسعا بالمناظرة الرئاسية الأولى للانتخابات الأمريكية، بين دونالد ترامب وكامالا هاريس.

وأشار إلى أن مراقبين إسرائيليين يرون أن تعطيل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لاتفاق وقف إطلاق النار يهدف إحراج مرشح الحزب الديمقراطي لصالح ترامب، مؤكدًا أن بنيامين نتنياهو والوزراء المتطرفين في حكومته يفضلون فوز ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ولفت مراسل «القاهرة الإخبارية» إلى أن هناك انشقاقا في إسرائيل، والحكومة تريد دونالد ترامب، بينما المعارضة ترغب في فوز كامالا هاريس.

مقالات مشابهة

  • ماذا وراء طلب المحكمة الجنائية الاستعجال بإصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو؟
  • حماس تلتقي الوسطاء في الدوحة بشأن الصفقة.. هذه أبرز النتائج
  • واشنطن تدافع عن رواية إسرائيل بشأن مقتل الناشطة عائشة نور
  • بسبب ترامب وهاريس.. انشقاق بين حكومة نتنياهو والمعارضة الإسرائيلية
  • هآرتس: واشنطن حذرت إسرائيل من حرب شاملة مع لبنان
  • محللون.. نتنياهو يتعمد قتل المدنيين الفلسطينيين لأنه يأمن العقاب الأميركي
  • دبلوماسي غربي: مواقف نتنياهو دفعت حماس لتشديد مواقفها من الصفقة
  • دبلوماسى: رفض نتنياهو الانسحاب من فيلادلفيا دفع حماس لتشديد موقفها من الصفقة
  • حزب بن غفير يعارض الصفقة وبايدن يبحث الطريق المسدود للمفاوضات
  • أنباء عن تعديلات في مقترح الصفقة وحماس تحذر إسرائيل من تعطيلها