”شركة طيران اليمنية تصدم المسافرين بإلغاء المزيد من الرحلات: أسباب وحقائق وراء الأزمة”.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

إنرجيان تصدم مصر.. حسم موقف اكتشاف غاز احتياطياته 10 تريليونات قدم مكعبة

أعلنت شركة إنرجيان (Energean) اليونانية نتائج عمليات الحفر في بئر أوريون في منطقة امتياز شمال شرق حابي البحرية قبالة سواحل مصر، التي كانت تستهدف اكتشاف غاز احتياطياته 10 تريليونات قدم مكعبة.

وقالت الشركة اليونانية، في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، إن أعمال حفر البئر الاستكشافية “أوريون إكس 1” (Orion X1) انتهت في مارس/آذار (2024) بوصول المعدات إلى الخزان المستهدف.

وأشارت إنرجيان اليونانية إلى أن نتائج تحليل العينات بعد انتهاء الحفر في بئر أوريون توصلت إلى اكتشاف غاز، إلا أن أحجام موارد النفط والغاز غير قابلة للتسويق تجاريًا.

وبدأت شركة إيني الإيطالية، بالتعاون مع الشركة اليونانية، أعمال الحفر بالبئر في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي (2023) باستعمال سفينة الحفر سانتوريني التابعة لشركة سايبم الإيطالية.

بئر أوريون

يمثّل الإعلان الرسمي عن عمليات اكتشاف بئر أوريون ضربة لآمال مصر التي تراجع إنتاجها خصوصًا إنتاج حقل ظُهر الذي يُعد أكبر حقل غاز في مصر، واضطرت إلى الاستيراد من السوق الفورية لتلبية الطلب المتزايد محليًا.

واستهدفت حملة الحفر التي قادتها إيني في شرق المتوسط بامتياز شمال شرق حابي، هيكلًا طباشيريًا محتملًا يحتوي على 10 تريليونات قدم مكعبة، مع إمكان وجود سوائل الغاز أيضًا.

وكانت مصر تأمل في أن تفتح بئر أوريون منطقة استكشاف جديدة بين حقل غاز ظهر الضخم التابع لشركة إيني في الشمال ومجموعة كبيرة من حقول الغاز في منطقة دلتا النيل.

سفينة الحفر سانتوريني- الصورة من موقع شركة سايبم الإيطالية

وتشير تقييمات إنرجيان، المنشورة عبر موقعها الرسمي، إلى أن بئر أوريون-1 إكس كان يُنتظر منها الوصول إلى احتياطيات تُقدر بنحو 10 تريليونات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي و400 مليون برميل من السوائل القيمة.

وكشفت نتائج أعمال إنرجيان في النصف الأول من 2024، وفق بيان صحفي طالعته منصة الطاقة المتخصصة، أن قيمة الشركة انخفضت بنحو 76 مليون دولار، منها 61 مليون دولار تتعلّق بأعمال البئر الاستكشافية بئر أوريون-1 إكس في مصر.

وتمتلك شركة إيني 70% من رخصة التنقيب في منطقة امتياز شمال شرق حابي البحرية، و30% لشركة إنرجيان.

كما تُعد نتائج أعمال حفر بئر أوريون صدمة لشركة إيني التي كانت تخطط لضخ استثمارات بقيمة 130 مليون دولار لوضع الحقل على خطوط الإنتاج ضمن حملة تنقيب أوسع نطاقًا أطلقتها الشركة الإيطالية في مصر بميزانية تقترب من 1.8 مليار دولار.

من جهة أخرى، أعلنت شركة إنرجيان دخول البئر المضافة “لوكيشن بي” (Location B) داخل ترخيص أبوقير في مصر حيز الإنتاج خلال شهر أغسطس/آب (2024)

نتائج أعمال إنرجيان

أعلنت شركة إنرجيان اليونانية نتائج أعمالها خلال النصف الأول من العام الجاري (2024) وتطورات إنتاج الغاز الطبيعي في مصر والمغرب وإسرائيل.

وتتوقع الشركة المدرجة في بورصتي لندن وتل أبيب، ووفق ما جاء في بيان صحفي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، إتمام صفقة بيع أصولها في مصر وإيطاليا وكرواتيا إلى صندوق الاستثمار “كارلايل” الأميركي (Carlyle) في نهاية العام الحالي.

وفي المقابل، تتطلع الشركة التي يقع مقرها في لندن إلى مضاعفة إنتاجها، وتوسيع نطاق عملياتها لتشمل مناطق تدعم الغاز الطبيعي مثل الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا ككل.

وإجمالًا، ارتفع إنتاج إنرجيان إلى مستوى قياسي، وجاء معظم الإنتاج من قطاع الغاز خاصة من حقول إسرائيل.

إنتاج الغاز في إسرائيل

يأتي معظم إنتاج شركة إنرجيان من منصة إنتاج بحرية قبالة سواحل إسرائيل، وكانت زيادة إنتاجها خلال النصف الأول مدعومة بارتفاع الطلب هناك خلال أشهر الصيف.

وأكدت شركة إنرجيان أن الإنتاج اليومي للغاز في إسرائيل لم يتأثر بالمخاطر المصاحبة للأحداث الجيوسياسية الجارية والحرب الدائرة في غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، وواصل حقل كاريش (Karish) إنتاجه دون تعطيل.

وبدأ إنتاج الغاز لأول مرة من بئر كاريش الشمالية في 22 فبراير/شباط (2024)، كما رُبطت بثاني الأنابيب المتصلة بمنصة الإنتاج العائمة.

واتخذت الشركة قرار الاستثمار النهائي في يوليو/تموز بشأن تطوير حقل كاتلان (Katlan) الذي من المتوقع بدء إنتاج الغاز منه لأول مرة خلال النصف الأول من عام 2027.

ووُصف كاتلان بأنه رابع أكبر حقول الغاز في إسرائيل، وتتجاوز احتياطيات 68 مليار متر مكعب، وفق تقارير يومية ترصدها منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغ إجمالي إنتاج الغاز في إسرائيل خلال النصف الأول 104 آلاف برميل يوميًا من الغاز، بزيادة بنسبة 49% عن النصف الأول من العام الماضي، الذي سجل 70 ألف برميل يوميًا فقط.

إنتاج إنرجيان

ارتفع إنتاج إنرجيان خلال أول 6 أشهر من 2024 إلى 146 ألف برميل من النفط المكافئ، بزيادة 38% عن 106 آلاف برميل من النفط المكافئ خلال المدة نفسها من العام الماضي، شكل الغاز الطبيعي 82% من إجمالي الإنتاج.

وارتفعت أرباح الشركة بعد خصم الضرائب إلى 89 مليون دولار، بزيادة بنسبة 27% عن 70 مليون دولار في المدة نفسها من العام الماضي.

أحد مواقع شركة إنرجيان – الصورة من موقعها الرسمي

وارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 47% خلال النصف الأول من 2024 إلى 867 مليون دولار، بالمقارنة بـ588 مليون دولار على أساس سنوي.

وزادت الأرباح المعدلة (قبل الفوائد والضرائب والإهلاك وإطفاء الدين) بنسبة 65% إلى 568 مليون دولار من 345 مليونًا في النصف الأول من 2023.

وبلغ حجم الإنفاق المالي 393 مليون دولار، وزادت توزيعات الأرباح على المساهمين إلى 48 سنتًا للسهم من 39 سنتًا على أساس سنوي.

وأكدت الشركة التزامها بسياسة توزيع الأرباح التي تستهدف إعادة مليار دولار إلى المساهمين بحلول نهاية العام المقبل (2025).

وانخفضت تكلفة الإنتاج للبرميل الواحد بنسبة 17% إلى 10 دولارات من 12 دولارًا على أساس سنوي.

نمو قوي

أعرب الرئيس التنفيذي لشركة إنرجيان ماثيوس ريغاس عن سعادته بـ”أعلى نتائج أعمال نصف سنوية على الإطلاق” خلال أول 6 أشهر من عام 2024.

الرئيس التنفيذي لشركة إنرجيان ماثيوس ريغاس- الصورة من حساب الشركة على منصة إكس

وقال إن شركته حققت أعلى إنتاج شهري على الإطلاق في إسرائيل، وهو ما يعكس الزيادة في الطلب خلال الصيف هناك، ومدة التشغيل الممتازة لمنصة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة، مع الاحتفاظ بمرونة الأعمال واستقرار الإنتاج اليومي رغم التطورات الجيوسياسية.

وعن صفقة بيع أصول الشركة في مصر وإيطاليا وكرواتيا إلى صندوق كارلايل، قال إن قيمة البيع تفوق 3 أضعاف القيمة التي دفعتها الشركة عند الشراء.

وتوقع ريغاس إحراز تقدم نحو إتمام الصفقة التي ستقلل حجم الدين الإجمالي، وستعيد الأموال إلى حملة الأسهم.

واشترت إنرجيان أصول الدول الـ3 من خلال صفقة استحواذ على أصول شركة إديسون (Edison) في عام 2020، وذكرت تقارير أن قيمة الصفقة بلغت 945 مليون دولار.

ووعد المساهمين بتحقيق مزيج من تميز تشغيلي وإبرام صفقات رائدة، إذ تواصل الشركة تحقيق وعودها بتقديم عوائد مع تحقيق انضباط رأس المال والإنتاج المسؤول لموارد الطاقة مع الالتزام بالمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • طيران الطاسيلي: تغيير في برنامج الرحلات يومي الأربعاء والخميس
  • طيران الطاسيلي: تغيير في برنامج الرحلات يومي الاربعاء والخميس
  • وزير النقل يرفض تنفيذ توجيهات الحكومة بإستمرار عمل شركة طيران بلقيس
  • "كسر في القدم".. إصابة نجم ليفربول مع منتخب بلاده تصدم آرني سلوت
  • إنرجيان تصدم مصر.. حسم موقف اكتشاف غاز احتياطياته 10 تريليونات قدم مكعبة
  • محكمة فرنسية تؤيد حكماً ضد الخطوط الجوية اليمنية في قضية تحطم طائرة عام 2009
  • تامر أمين يطالب بإلغاء الاحتفالات تضامنا مع الفلسطينيين
  • مجلس التعاون الخليجي يعيد تصفير الأزمة اليمنية ويمهد لجولة جديدة من المواجهة
  • يواجه اتهامات بالتجسس.. رحالة يدخل موسوعة غينيس بعد السفر على متن 170 شركة طيران
  • عمرو سلامة يكشف أسباب تأخر الجزء الثاني من “ما وراء الطبيعة”