تعرضت شبه جزيرة كامتشاتكا الواقعة أقصى شرق روسيا،، لزلزال عنيف بلغت قوته 7 درجات على مقايس ريختر بعمق 6 كيلومترات، تبعه عدة هزات أرضية، ونشرت وسائل إعلام روسية تفاصيل الزلزال.

وقالت وكالة أنباء «ريا نوفوستي» الروسية، نقلا عن الفرع الإقليمي للخدمة الجيوفيزيائية التابعة لأكاديمية العلوم الروسية على موقعه على الإنترنت، إن الزلزال وقع قبالة ساحل شبه جزيرة كامتشاتكا، مضيفة إن الزلزال بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر.

وأضافت أكاديمة العلوم الروسية، أن بؤرة زلزال كامتشاتكا، وقع على بعد 108 كيلومترات جنوب شرق بتروبافلوفسك كامتشاتسكي بالمحيط الهادئ. 

وأوضح  فرع الخدمة الجيوفيزيائية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أن هزة أرضية ضرب بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر على بعد 116 كيلومترا من العاصمة الإقليمية «بتروبافلوفسك»، ثم تبعه سلسلة من الهزات الارتدادية على عمق 6 و12 و48 كيلومترا، على التوالي وكان مركزها على بعد 106 و112 و114 كيلومترا من بيتروبافلوفسك-كامتشاتسكي

وتراوحت قوة الهزات الارتدادية 3.9 إلى 5.0 درجة على مقياس ريختر، وفقا لوكالة «ريا نوفوستي» الروسية.

من جانبها، قالت وزارة الطوارئ في كامتشاتكا، إن سكان مناطق منطقة بتروبافلوفسك- كامتشاتسكي الحضرية، ومقاطعتي يليزوفسكي وأوست- كامتشاتسكي ومنطقة فيليوتشينسكي الحضرية، شعروا بالزلزال، مشيرة إلى حملة لتفتيش المباني من مجموعات من رجال الإنقاذ والإطفاء.

«الطوارئ الروسية»: عدم وجود خطر من حدوث «تسونامي»

وأشارت وزارة حالات الطوارئ، إلى عدم وجود خطر من حدوث موجات المد العاتية «تسونامي» بعد الزلزال، وفق لما ذكرته شبكة«روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

وفي مقطع فيديو عبر «تليجرام»، قال حاكم إقليم  كامتشاتكا الروسي فلاديمير سولودوف، إن احتمالات حدوث زلزال قوي مجددا بعد الزلزال، منخفضة، مشيرا إلى هزات ارتدادية كثيفة.

 من جانبها، أشار معهد علم البراكين والزلازل التابع لفرع الشرق الأقصى التابع لأكاديمية العلوم الروسية، إلى نشاط بركان شيفيلوتش، وأصدر «الرمز الأحمر» للرحلات الجوية في كامتشاتكا بسبب نشاط البركان.

وفي وقت سابق، أصدر المركز الوطني الأمريكي للتحذير من موجات المد العاتية «تسونامي» تحذيرًا من تهديد محتمل لتسونامي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلزال روسيا الطوارئ الروسية مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي روسيا شبه جزيرة كامتشاتكا زلزال شبه جزيرة كامتشاتكا زلزال كامتشاتكا الروسية العلوم الروسیة

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب بابوا غينيا الجديدة

المناطق_متابعات

ضرب زلزال بقوة 5.2 درجات على مقياس ريختر، مقاطعة “سيبيك الشرقية”، الواقعة في بابوا غينيا الجديدة.

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بأن مركز الزلزال وقع على بعد 18 كيلومترًا شرق مدينة “أمبونتي” بالمقاطعة، وعلى عمق 61.6 كيلومترًا.

أخبار قد تهمك زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جنوب جزر كيرماديك قبالة سواحل نيوزيلندا 8 سبتمبر 2024 - 10:30 صباحًا زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب قبالة سواحل فانواتو بالمحيط الهادئ 8 سبتمبر 2024 - 9:28 صباحًا

ولم ترد أنباء حتى الآن عن وقوع خسائر بشرية أو مادية جراء الزلزال.

مقالات مشابهة

  • بعد عام من الزلزال العنيف.. مناطق مغربية تُقاوم الفيضانات والأمطار الرّعدية (شاهد)
  • زلزال بقوة 5.75 درجة على مقايس ريختر يضرب باكستان
  • زلزال يضرب باكستان بقوة 5.7 ريختر
  • زلزال يضرب باكستان بقوة 5.7 درجات
  • زلزال بقوة 4.9 ريختر يضرب جنوب بيرو
  • زلزال بقوة 4.9 درجات يضرب جنوب بيرو
  • زلزال يضرب شمال باكستان بقوة 4.5 ريختر
  • زلزال المغرب.. علماء يرجحون سببا لم يتوقعه أحد لكل هذا الدمار
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب بابوا غينيا الجديدة
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب بابوا غينيا الجديدة