لبنان ٢٤:
2024-09-11@20:36:38 GMT

فرنجية: نتمنى ألا تتوسع رقعة الحرب في لبنان

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

فرنجية: نتمنى ألا تتوسع رقعة الحرب في لبنان

تمنى النائب طوني فرنجية الا تتوسع رقعة الحرب في لبنان"، مشيراً إلى أن "البلد بأمسّ الحاجة إلى انتخاب رئيس للجمهورية وإلى إعادة تكوينٍ للسلطة تعيد الانتظام الى الحياة الدستورية والاقتصادية".   فرنجية وفي خلال مشاركته في مسيرٍ في غابة العذر في بلدة القموعة - عكار بحضور أمين سرّ "كتلة الإعتدال الوطني" هادي حبيش، رأى أنّ "الإعتدال والإتزان هما أكثر ما يحتاجهما لبنان بالاضافة إلى التسويات"، وأضاف: "في غياب هذين الأمرين، لا يمكن لأي رئيس جمهورية أن ينجح في تأدية مهامه وهذا ما شهدناه في عهود رئاسية سابقة".

  وقال: "تجمعنا بكتلة الاعتدال صفتا الاتزان والاعتدال، ونتمنى أن يطغى الإعتدال في الأيام المقبلة على لغة الإنعزال والتقوقع والتطرف".   وختم فرنجية داعياً اللبنانيين لزيارة كلّ المناطق اللبنانية التي تتنافس بجمالها وضيافتها.   بدوره، شكر أمين سر "كتلة الإعتدال الوطني" هادي حبيش "مكتب الشباب والطلاب في "المرده" على تنظيمه هذا النشاط بالتعاون مع مجموعة "إكتشف عكار" في واحدة من أجمل مناطق لبنان"، قائلا: نورّت عكار بتيار المرده والنائب فرنجية".   وأضاف: "تيار المرده إبن هذه المنطقة وموجود في عكار تاريخياً، وعلى صعيد كتلتنا التنسيق قائم بشكل أكيد على الصعيد السياسي والشخصي مع تيار المردة".   البعريني   وخلال تواجده في  عكار، زار النائب فرنجية النائب وليد البعريني في دارته في القموعة، بحضور فاعليات ووجهاء من فنيدق وعكار.    ورحب البعريني بفرنجية قائلاً: "الجميع يعلم عمق العلاقة الأهلية والاخوية التي تجمعنا مع النائب فرنجية".   وفي رد على سؤال صحافي، أشار البعريني إلى أن كلام رئيس "حزب القوات اللبنانية" سمير جعجع الذي وصف عبره ما تقوم به الحكومة بالخيانة العظمى في غير محله ومرفوض، وأضاف: "هذا الكلام غير لائق بحقه ولا بحق الوطن".    وأضاف: "يكفينا تحريضاً وتشنجاً، فنحن نعيش من دون كهرباء في ظل أوضاع إنمائية صعبة".   وقال: "في حال وصل رئيس تيار المرده سليمان فرنجية الذي نحبه إلى الرئاسة، فلنا مطالب وشروط ولا سيما لجهة افتتاح مطار القليعات وغيرها من المشاريع الهامة التي تحتاجها عكار".    من جهته قال فرنجية: "عندما نزور بيت الحاج وليد نكون في بيتنا، هذا بيت وطني بامتياز".   ورأى أن "بعض الأصوات التي نسمعها الآن في لبنان هي أصوات حريصة على لغة التخوين والتفرقة"، وأضاف: "لذلك يجب أن تصمت وتتوقف، لا سيما في هذه الظروف وفي ظل العدوان القائم على لبنان".   وتابع: "بعض الخطابات في خلال هذه المرحلة تشعرنا بأن المتحدث يقف في صف العدوّ الإسرائيلي لا في صف لبنان".          

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الحرب الكبرى لن تقع

كتب طوني عيسى في " الجمهورية": التهديدات المتلاحقة التي يطلقها أركان حكومة نتنياهو بتنفيذ عملية عسكرية وشيكة في لبنان يُراد منها التهويل لا أكثر. والأرجح أنها تهدف إلى تحقيق هدفين:
-1 ممارسة الضغط المعنوي والنفسي على الجانب اللبناني،وتحديداً على «حزب الله » وبيئته السكانية، في محاولة للحدّ من اندفاعه العسكري لإشعال الجبهة الشمالية دعماً لغزة.
-2 رفع السقف عسكرياً في وجه «الحزب » وفرض معادلة رعب ميدانية تكون لمصلحة إسرائيل، ويُراد منها أن تظلل أي جولة محادثات جديدة يحضّر لها الأميركيون عبر الوسيط عاموس هوكشتاين.
 
-3 توجيه رسالة إلى إدارة الرئيس جو بايدن، هدفها التشويش وقطع الطريق على أي تقارب قد تسعى الإدارة إلى تحقيقه مع طهران، وتسجيل إنجاز سياسي في الشرق الأوسط، عشية الانتخابات الرئاسية الأميركية، في محاولة لدعم حظوظ المرشحة الديموقراطية كامالا هاريس. وهذا التقارب الأميركي- الإيراني،إذا تحقق، سيترك مفاعيله على الملفات الإقليمية ذات الصلة، منلبنان إلى اليمن فبغداد، حيث ظهرت ملامح التقارب، قبل أيام،بالاتفاق على انسحاب القوات الأميركية من هناك.
إذاً، ما يريده الإسرائيليون في جنوب لبنان ليس «الحرب الكبرى». وتكفيهم «الحرب الصغرى » التي يصرّ عليها «حزب الله » دعماً ل »حماس » في غزة، فهي كفيلة بتحقيق الهدف المراد فيالجنوب اللبناني، أي إنشاء المنطقة العازلة، منعاً لتكرار عملية«طوفان الأقصى »، على يد «حزب الله » في أي لحظة في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • حالة تخلي!!
  • النائب أيمن محسب: استقرار المنطقة مرتبط بتسوية عادلة للقضية الفلسطينية
  • صور| إعصار ياجي.. مقتل 143 شخصًا في فيتنام واتساع رقعة الدمار
  • الحرب الكبرى لن تقع
  • النائب فرج فتحي: الدولة المصرية تبذل جهود دؤوبة  لحفظ الاستقرار الإقليمي
  • بوريل يحذّر: الحرب تتوسع من غزة إلى لبنان والضفة
  • زاهي حواس: نتمنى عودة رأس نفرتيتي لتزين المتحف المصري الكبير قبل افتتاحه
  • إسرائيل ترد على عملية «الكرامة»
  • المستجدات السياسية والأمنية بين فرنجية والسفير القبرصي
  • البعريني: لا مبادرة جديدة لكتلتنا في الملف الرئاسي والعدوان عقبة أمام إنجازه