أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، أن وضع السلامة في محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا آخذ في التدهور بعد ضربة بطائرة مسيرة أصابت طريقا في محيط المحطة يوم السبت.

 

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن الإدارة الروسية لمحطة زابوريجيا للطاقة النووية قولها إن طائرة مسيرة أوكرانية أسقطت عبوة ناسفة على طريق يستخدمه موظفو المحطة.

 

زعيم حزب فرنسي يدعو للانسحاب من الناتو بعد تورط أوكرانيا بتفجير التيار الشمالي أوكرانيا: التقارير عن توقف ألمانيا عن تقديم المساعدات لكييف غير صحيحة

 

وسيطرت روسيا على محطة الطاقة النووية، الأكبر في أوروبا، بعد وقت قصير من بدء هجومها واسع النطاق في أوكرانيا في فبراير 2022.

 

وتوقفت محطة زابوريجيا عن العمل وسط تبادل موسكو وكييف المتكرر للاتهامات بتنفيذ محاولات تخريب تستهدف أنشطتها وتعرض سلامتها للخطر.

 

مخاطر متعلقة بالسلامة 

وقال غروسي "مرة أخرى نرى تصاعدا في المخاطر المتعلقة بالسلامة والأمن النوويين التي تواجه محطة توليد الطاقة".

 

وأضاف "ما زلت أشعر بقلق بالغ وأكرر دعوتي لجميع الأطراف لممارسة أقصى درجات ضبط النفس والالتزام الصارم بالمبادئ الخمسة المحددة لحماية المحطة".

وزار فريق من الوكالة المنطقة السبت وأفاد بأن الأضرار ناجمة على ما يبدو عن طائرة مسيرة مزودة بحمولة متفجرة.

 

وذكرت تقارير أنه لم تقع إصابات أو وفيات نتيجة الهجوم كما لم تتعرض أي من معدات محطة الطاقة النووية للضرر، لكن التأثير اقتصر على الطريق بين البوابتين الرئيسيتين للمحطة.

 

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن رومان أوستينوف القائم بأعمال الممثل الروسي لدى المنظمات الدولية في فيينا قوله إن موسكو ترغب في بحث الهجوم على محطة زابوريجيا مع قيادة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطاقة الذرية تحذر الأوكرانية استهداف محيطها طائرة مسيرة للوكالة الدولية للطاقة رافائيل جروسي محطة زابوریجیا

إقرأ أيضاً:

بعد أقل من شهرين على تشغيلها.. الرصاص الراجع يُخرج 200 لوح عن الخدمة في محطة الطاقة الشمسية بعدن

خرجت نحو 200 لوح عن الخدمة في محطة الطاقة الشمسية بالعاصمة اليمنية المؤقتة عدن، نتيجة تعرضها لأعمال تخريبية بالرصاص الراجع، بعد أقل من شهرين على تشغيلها.

وكان رئيس وزراء الحكومة اليمنية أحمد بن مبارك، دشن منتصف يوليو الماضي التشغيل الكلي لمحطة الطاقة الشمسية المقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة، بقدرة توليدية 120 ميغاوات قابلة للتوسعة.

الأعمال التخريبية التي طالت ألواح الطاقة في وقت قياسي، دفعت اللجنة الأمنية في عدن للخروج في بيان هام اليوم الثلاثاء، حذرت من التهاون مع أي أعمال تخريبية تطول المشاريع الوطنية والخدمية في كافة المديريات.

وذكرت أنه تم رصد أعمال تخريب طالت قرابة 200 لوح للطاقة الشمسية بمحطة إنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية، بسبب الرصاص الراجع وإطلاق النار بالقرب من موقع المحطة.

وأكدت بأنها لن تتهاون مع مطلقي النار في كافة مناطق عدن، مشيرة إلى أنها اتخذت حزمة إجراءات منها، نشر الدوريات والتحريات وضبط كل من يقوم بإطلاق النار، وسجن كل من يثبت تورطه في هذا الأمر ومصادرة السلاح المستخدم وفرض غرامة مالية تُدفع بمبلغ (500) ألف ريال يمني لصالح الأضرار الناتجة عن الراجع.

ودعت اللجنة مكتب الأوقاف وأئمة المساجد إلى وعظ الناس حول خطورة إطلاق الرصاص في الهواء وأثر تلك الظواهر على المسلمين ومصالحهم الخاصة والعامة وأرواح الناس.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد مديريات عدن أزمة كهرباء خانقة لأكثر من ست سنوات، تزداد تفاقما من عام إلى آخر، وسط انقطاعات تتجاوز أحيانا 12 ساعة مقابل ساعتي توليد للطاقة، في حين متوسط التوليد للطاقة اربع ساعات مقابل ساعتي انقطاع.

مقالات مشابهة

  • المندوب الدائم لمصر يقدم أوراق اعتماده مندوباً دائماً لمصر لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية
  • مؤسسة الإمارات للطاقة النووية و نظيرتها الهندية توقعان اتفاقية للتعاون بالمجال السلمي
  • سلطنة عُمان توقع اتفاقية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.. عاجل
  • استهداف محطة كهرباء إماراتية في عدن يثير جدلاً وسط خلافات حول قطاع الكهرباء
  • محطة الضبعة النووية في مصر تشهد عقدًا جديدًا بقيمة 100 مليون دولار
  • بعد أقل من شهرين على تشغيلها.. الرصاص الراجع يُخرج 200 لوح عن الخدمة في محطة الطاقة الشمسية بعدن
  • الإمارات والهند توقعان مذكرة تفاهم بشأن صيانة وتشغيل محطة براكة النووية
  • مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية: لا يمكن المساومة على سلامة المنشآت النووية حول العالم
  • الهند والإمارات توقعان اتفاقية لتشغيل وصيانة محطة براكة النووية
  • إيران: كل أنشطتنا النووية تجري بإشراف الوكالة الدولية.. لا وجود لأي نشاط سري