كتب- حسن مرسي:

أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، أن المتسبب الأساسي في الكوليرا هو وجود تلوث في الماء أو الطعام وبالتالي إنتقاله للإنسان، مشيرا إلي أن أهم أعراضه هي الإسهال الشديد والجفاف الذي يؤدي في بعض الحالات إلي الوفاة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسي ببرنامج "علي مسئوليتي" على قناة "صدي البلد"، أنه حتى هذه اللحظة لم يتم رصد أي حالات أو اشتباه في حالات جدري القرود.

وتابع أنه منذ بداية الأزمة السودانية وهناك تشديد من قطاع الطب الوقائي للتعامل مع السودانيين، مؤكدا أن المشكلة لم تعد في الحدود الجنوبية فقط ولكن الخوف أيضا من جدري القرود المنتشر مؤخرا في الكثير من الدول.

ونوه إلي أن احتمالية تحول جدري القرود إلي جائحة غير مرتفعه، لأن وسيلة انتقال الجدري هي التلامس والرذاذ ولا ينتقل بالهواء مثل كوفيد19 الذي ساهم في تسارع نقل العدوي، مؤكدا أن علاج الجدري متوفر وهو مضادات الفيروسات.

وأكد علي اتخاذ الوزارة كافة الإجراءات الإحترازية للتعامل مع هذه الأمراض، مشيرا إلي أنه يتم عمل فحوصات وإجراءات قبل دخول الأشخاص من الدول الموجود بها هذه الأمراض كما يتم متابعتهم لمدة 21 يوم بعد الدخول، مضيفا أنه لا يوجد أي تغيير في اجراءات السفر من منظمة الصحة العالمية.

وعن الإجراءات الوقائية التي يجب اتخاذها، أكد أن هناك عادات اكتسبناها في فترة الكورونا وهي ليست مرتبطة بالكورونا فقط ولكن مرتبطة بإجراءات الصحة والوقاية وهي ارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة وتطهير الأيدي بشكل مستمر.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان جدري القردة وزارة الصحة الجدري

إقرأ أيضاً:

متحدث الصحة: ضخ أكثر من 271 صنف من الأدوية خلال أسبوع

كتبت- داليا الظنيني:

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار يتابع يوميا مع هيئة الدواء موقف توفير الأدوية، لافتا إلى أنه تم ضخ 271 صنفا دوائيا بالصيدليات خلال الأسبوع الماضي.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد أن هيئة الدواء ضخت كميات إضافية من الأدوية المهمة التي تندرج تحت المجموعات العلاجية (الأنسولين، أمراض السكر، أمراض القلب، التهابات المعدة، فرط نشاط الغدة الدرقية، علاج الأورام، المضادات الحيوية، أدوية الحقن المجهري).

وقال عبد الغفار إن وزير الصحة والسكان يتابع عن كثب لأزمة نواقص الأدوية والمتوقع انتهائها خلال الأشهر القليلة المقبلة، منوها أن صيدليات الإسعاف يتواجد بها زحاما شديدا يوميا بسبب توافر كميات من الأدوية غير المتواجدة في الأسواق والصيدليات، منوها أنه خلال 3 شهور ستعود الأمور لطبيعتها بشأن توافر الأدوية.

مقالات مشابهة

  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • تشاينا ديلي: لقاح تجريبي صيني لجدري القردة يحصل على الضوء الأخضر للتجارب السريرية
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • جدري القرود.. حياة البشر أم أرباح شركات الأدوية الكبرى؟
  • متحدث الصحة: ضخ أكثر من 271 صنف من الأدوية خلال أسبوع