أديس أبابا - وام
التقى الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، وزير دولة، مع تايي أتسكي سيلاسي، وزير خارجية جمهورية إثيوبيا، في العاصمة أديس أبابا، حيث ناقش الجانبان سبل تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.
ونقل الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان تحيات سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، إلى تايي أتسكي سيلاسي وتمنياته لبلاده بالمزيد من التقدم والازدهار.


من جانبه، حمل تايي أتسكي سيلاسي الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان تحياته إلى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وتمنياته لدولة الإمارات بالمزيد من التطور والنماء.
وأكد الشيخ شخبوط بن نهيان خلال اللقاء أن العلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية إثيوبيا في تقدم مستمر، مشيراً إلى وجود العديد من الفرص والإمكانيات التي تخدم مصلحة البلدين وشعبيهما الصديقين.
وخلال الزيارة حضر الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان و أحمد شيدي وزير المالية الأثيوبي حفل توقيع اتفاقية مشروع طاقة الرياح AYSHA -1 بالشراكة مع شركة AMEA POWER الإماراتية في العاصمة أديس أبابا، حيث تبلغ تكلفة المشروع 620 مليون دولار ويعتبر أكبر محطة لطاقة الرياح في القرن الأفريقي.
قام بتوقيع الاتفاقية من الجانب الإماراتي حسين النويس رئيس مجلس إدارة AMEA Power.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات إثيوبيا الشیخ شخبوط بن نهیان آل نهیان

إقرأ أيضاً:

أكبر محطة طاقة شمسية في ناميبيا تستعين بتقنيات صينية

أنجز مشروع أكبر محطة طاقة شمسية في ناميبيا خطوة جديدة، لرفع القدرة الإجمالية لتوليد الكهرباء النظيفة وخفض الاعتماد على الواردات.

وبحسب التفاصيل التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، وقّعت شركة الكهرباء الحكومية في ناميبيا اتفاقًا مع شركتين صينيتين لبناء المحطة.

وبموجب الاتفاق، من المقرر أن تتولى شركتا تشاينا جيانغشي (China Jiangxi International Economic and Technical Corp)، وتشيجيانغ تشينت نيو إنرجي (Zhejiang CHINT New Energy Development Co)، أعمال تصميم محطة روش بيناه وبنائها، بقدرة إجمالية تصل إلى 100 ميغاواط.

وتمتلك ناميبيا إمكانات هائلة من الطاقة الشمسية بمتوسط 10 ساعات من أشعة الشمس الساطعة يوميًا، لتكون واحدة من أكثر دول العالم تميزًا في هذا المجال، وفقًا لتفاصيل نشرها موقع كلايمت بارتنر.

ورغم هذه القدرات، تلجأ ناميبيا إلى استيراد الكهرباء من الدول المجاورة، في حين أن ما يقارب من 40% من سكانها دون كهرباء.

الاكتفاء الذاتي

يعوّل مسؤولو شركة الكهرباء المملوكة للدولة (Nampower) على مشروع أكبر محطة طاقة شمسية في ناميبيا، لتحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد، بحسب المعلومات المنشورة على موقع بلومبرغ.

ومن المقرر أن يغطّي قرض من بنك التنمية الألماني الحكومي (KfW) ما يقارب من 80% من التكلفة المقدرة للمشروع، وفقًا للمعلومات المتاحة من قبل الشركة.

وتتكفّل شركة الكهرباء المحلية ببقية التكلفة المتوقعة لتنفيذ أكبر محطة طاقة شمسية في ناميبيا، إذ من المقرر تخصيص التمويلات من ميزانيتها العامة.

محطة طاقة شمسية في ناميبيا بقدرة 10 ميغاواط-الصورة من renewafrica

ومن المتوقع وصول تكلفة المحطة إلى ما يقارب 1.6 مليار دولار ناميبي (89 مليون دولار أميركي).

(الدولار الناميبي = 0.056 دولارًا أميركيًا)

ويستغرق تنفيذ مشروع أكبر محطة طاقة شمسية في ناميبيا ما يقارب عامًا ونصف العام حسب تقديرات الشركة، وسط توقعات بالتشغيل التجاري للمحطة المرتقبة في الربع الثاني من عام 2026.

خطة طموحة

تنفذ ناميبيا مخططًا طموحًا، لزيادة قدراتها الإجمالية في قطاع الكهرباء بحلول عام 2030.

وتستهدف الحكومة -بموجب المخطط- توليد 70% من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، مثل مشروع أكبر محطة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء في ناميبيا.

وتشجع الحكومة مشروعات القطاع الخاص العاملة في توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة.

مشروع طاقة شمسية في مدينة تسومكي بناميبيا – الصورة من eaglefm

ولا تُعد أكبر محطة طاقة شمسية في ناميبيا الأولى من نوعها في البلاد، وإنما سبقتها مشروعات أخرى، من بينها مشروع في شمال البلاد نُفّذ في شهر يوليو/تموز 2018.

ويتمثّل المشروع الآخر في مزرعة للطاقة الشمسية، بقدرة إجمالية 9 آلاف ميغاواط/ساعة من الكهرباء سنويًا، نفّذتها كلايمت بارتنر Climate Partner.

واتصالًا بذلك، توقعت شركة الكهرباء المملوكة للدولة في ناميبيا توفير 45% من الطلب على الكهرباء خلال العام المالي 2024-2025 عبر القدرات المحلية، على أن تُلبّى النسبة المتبقية بواقع 55% عبر الاستيراد من الخارج.

وأوضحت الشركة أن محطة الطاقة الكهرومائية رواكانا تُعد المصدر الرئيس لتوفير الإمدادات المحلية من الكهرباء بالاعتماد على تدفق المياه من نهر كونين، وفق تفاصيل منشورة على موقع (ناميبيان Namibian).

يبدأ العام المالي في ناميبيا أول أبريل/نيسان من كل عام وينتهي في 31 مارس/آذار من العام اللاحق له.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • "أرض الصومال" يقترب من توقيع اتفاقية مثيرة للجدل مع إثيوبيا
  • الرئيس الإيراني يعلن توقيع 14 اتفاقية تعاون مشترك بين بغداد وطهران
  • نائب أمير منطقة تبوك يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين سجون المنطقة وجمعية واثق للتعافي من الإدمان
  • أكبر محطة طاقة شمسية في ناميبيا تستعين بتقنيات صينية
  • ما خيارات مصر للرد على مساعي إثيوبيا لإنشاء مفوضية «حوض النيل»؟ أديس أبابا تقدمت بطلب للاتحاد الأفريقي
  • «الأحواض الجافة» تُبرم اتفاقية شراء أكبر رافعة عائمة في المنطقة
  • وزير البلديات والإسكان يشهد توقيع 7 اتفاقيات بأمانة منطقة الباحة
  • تركي آل الشيخ يكشف تفاصيل السوبر الأفريقي: تنظيم عالمي
  • بعثر آبي أحمد الأوراق فوقّعت مصر اتفاقية دفاعية مع الصومال
  • تركي آل الشيخ يكشف عن مفاجآت السوبر الأفريقي بين الأهلي والزمالك (فيديو)