عبد الله أبو ضيف (واشنطن)

أخبار ذات صلة حملة هاريس ستنفق مئات الملايين على الدعاية الرقمية «الذراع» يمنع نوري من «أميركا المفتوحة»

عقد المرشح «الجمهوري» دونالد ترامب أمس تجمعاً انتخابياً في بنسيلفانيا، بينما بدأت كامالا هاريس جولة على متن حافلة في ولايات حاسمة قبل انعقاد المؤتمر الوطني العام للحزب الديمقراطي غداً الذي سيعلنها رسمياً الخميس مرشحته إلى البيت الأبيض.


ويبدو أن المرشحان يسعيان لمغازلة الطبقة الوسطى والأقليات. ويتميز المجتمع الأميركي بتعدد الأقليات، من الأفارقة إلى ذوي الأصول اللاتينية والعربية والآسيوية والأوروبية وغيرها، ولكل فئة ظروفها الخاصة مع التحديات والتحولات التي شهدتها عبر العقود الماضية. وقال المستشار السابق في الخارجية الأميركية حازم الغبرا، إن الأقليات في الولايات المتحدة تتسم بحالة من التعقيد، إذ لا تقتصر على مجموعات صغيرة العدد فقط، بل تشمل أيضاً مجموعات كبيرة نسبياً تعاني مشكلات قديمة منها التمييز. وأشار الغبرا إلى أنه بالنسبة للجالية العربية والتي يمكن اعتبارها أقلية أيضاً فقد شهدت تحولاً كبيراً بعد أحداث 11 سبتمبر، فلم تكن تاريخياً جالية سياسية بل كانت تركز على الأمور التجارية والمهنية، وكان هناك عدد كبير من الأطباء والمهندسين وأصحاب الأعمال، ولكن بعد تلك الأحداث بدأنا نشهد جيلاً جديداً من الشباب العربي الأميركي ينخرط بشكل أكبر في السياسة ويشارك في الحملات الانتخابية.
وتقليدياً كانت معظم الأقليات العرقية «ديمقراطية»، بسبب المزايا المتصورة فيما يتعلق بقوانين الهجرة والرعاية الاجتماعية وقضايا الإسكان والتعليم بأسعار معقولة، وأصبحت الأجيال الثرية أكثر تحفظاً بشأن القضايا الضريبية والاقتصادية.
ويركز ترامب على ما يعدّه تراجعاً للولايات المتحدة ويحمّل إدارة بايدن المسؤولية عنه. وقالت حملته إن «الأميركيين الكادحين يعانون بسبب سياسات إدارة هاريس-بايدن الليبرالية الخطيرة، وأن الأسعار مرتفعة بشكل مؤلم، وتكاليف المعيشة ازدادت بشكل كبير، والجريمة ارتفعت بشكل ملحوظ، والمهاجرون غير الشرعيين يتدفقون إلى بلدنا». 
وسيحمل ترامب الرسالة ذاتها إلى بلدة يورك في بنسيلفانيا بعد غد الاثنين. وتتابع هاريس، ترامب عن كثب خلال عطلة نهاية الأسبوع قبل التوجه لحضور مؤتمر «الديمقراطيين». وسيتضمن المؤتمر الذي ينطلق غداً في شيكاغو، ثلاثة أيام من الخطابات لقادة الحزب، من بينهم بايدن والرئيس السابق باراك أوباما، قبل أن تلقي هاريس كلمة قبول الترشيح الخميس المقبل.
لكن هاريس وحاكم ولاية مينيسوتا تيم والز الذي اختارته لمنصب نائب الرئيس في حال فوزها، سيبدآن اليوم جولة بالحافلة في غرب بنسيلفانيا.
وركز الجانبان خلال هذا الأسبوع على مخاوف الناخبين بشأن الاقتصاد. وهاجم ترامب هاريس الخميس قائلاً إن لديها «ميولاً قوية إلى الشيوعية».
من جهتها، شاركت هاريس في فعالية بكارولاينا الشمالية أول أمس وهي ولاية أخرى حاسمة في حسابات المجمع الانتخابي، كشفت فيها عن مقترحات لتخفيف عبء التضخم بعد جائحة كوفيد. وأشارت إلى أن الاقتصاد الأميركي مزدهر، وإن أقرت في الوقت عينه بأن «العديد من الأميركيين لا يشعرون بعد بهذا التقدم في حياتهم اليومية».
وأضافت «دونالد ترامب يقاتل من أجل أصحاب الملايين والشركات الكبرى. سأقاتل لإعادة الأموال إلى الأميركيين العاملين والطبقة المتوسطة». وكشفت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، بعضاً من جوانب برنامجها الاقتصادي، مع تركيزها على القدرة الشرائية وأعباء تكلفة المعيشة على الطبقات المتوسطة، فضلاً عن محاولات الشركات «تضخيم» الأسعار بشكل مبالغ فيه حسب ما قال فريق حملتها الانتخابية.
ووعدت هاريس بـ«القتال» من أجل الطبقة الوسطى إذا فازت في الانتخابات الرئاسية، ووضعت مشاريعها الاقتصادية في مواجهة مشاريع منافسها دونالد ترامب الذي تتهمه بخدمة «الأغنى». وذكرت هاريس أن ترامب يريد زيادة الرسوم الجمركية، وكان فريقها قد كشف عن مقترحات أولى كبناء ثلاثة ملايين مسكن جديد لمواجهة «النقص» في هذا المجال وتوفير مساعدة للأشخاص الذين يقدمون على شراء أول مسكن لهم قد تصل إلى 25 ألف دولار عند الشراء.
كذلك، كشف فريقها عن مقترحات لأُسر الطبقة المتوسّطة، بينها إعفاء ضريبي جديد يصل إلى ستة آلاف دولار لأولئك الذين لديهم أطفال حديثو الولادة.
الأقليتان الرئيسيتان
من جهتها، قالت المحللة السياسية الأميركية إيرينا تسوكرمان إن الأقليتين الرئيسيتين هما الأميركيون من أصل إسباني وأفريقي، ويشكل الأفارقة ما بين 10-13 %من السكان وعادة يصوتون لصالح «الديمقراطيين» رغم أن عدداً متزايداً من الرجال يميلون لتأييد ترامب.
وأضافت أن الناخبين اللاتينيين يشكلون ما يقرب من 20 % من السكان، ولكنهم يصوتون بشكل مختلف اعتماداً على المجتمع، وعادة ما يصوت الأميركيون من أصل كوبي لصالح «الجمهوريين»، رغم أن الأجيال الشابة تميل نحو «الديمقراطيين». 
أما الأميركيون من الأصول الآسيوية فهم عموما ناخبون «ديمقراطيون»، وهناك مجتمع أميركي هندي متنامٍ أكثر تحفظاً فيما يتعلق بالقضايا المالية والاقتصادية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: سباق الرئاسة الأميركية سباق البيت الأبيض الانتخابات الرئاسية الأميركية جو بايدن أميركا كامالا هاريس دونالد ترامب البيت الأبيض انتخابات الرئاسة الأميركية السباق الرئاسي الأميركي الانتخابات الأميركية

إقرأ أيضاً:

عاجل - ترامب عن ملف الهجرة: الكثير من" المجرمين" دخلوا أمريكا بسبب الديمقراطيين

قال المرشح الجمهوري دونالد ترامب، بشأن ملف الهجرة، إنه وصل الكثير من المهاجرين "المجرمين" بسبب الديمقراطيين إلى الولايات المتحدة.

مشاهدة بث مباشر مناظرة ترامب ضد هاريس

وانطلقت فجر اليوم، المناظرة الرئاسية الأمريكية بين بين المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، والجمهوري دونالد ترامب، وذلك في تمام الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي للولايات المتحدة، والرابعة فجرًا بتوقيت القاهرة.

ويمكن مشاهدة المناظرة بالكامل على الهواء مباشرة من خلال قناة القاهرة الإخبارية في الفيديو التالي:

مناظرة "ترامب" و"هاريس" ومقعد البيت الأبيض

ويحاول المرشحان دونالد ترامب وكامالا هاريس كسب المناظرة وسط تقارب كبير في استطلاعات الرأي بين المرشحين، وستحدد المناظرة بشكل كبير الفائز بمقعد البيت الأبيض.

مقالات مشابهة

  • الإعلام الأميركي: هاريس تتفوق بمناظرتها ترامب
  • في النصف الأول للمناظرة.. هاريس تواجه ترامب بـ"نظرات الدهشة"
  • ترامب يفجر مفاجأة عن محاولة اغتياله الأخيرة.. ما علاقة الديمقراطيين؟
  • عاجل - ترامب يهاجم إدارة بايدن وهاريس: ارتفاع أسعار الطاقة والمحروقات بشكل منقطع النظير
  • استطلاع.. 43% يتوقعون فوز هاريس بالمناظرة الرئاسية مقابل 37% لترامب
  • عاجل - ترامب ينفعل: تلقيت رصاصة في الرأس بعد تهديد "الديمقراطيين"
  • عاجل - ترامب عن ملف الهجرة: الكثير من" المجرمين" دخلوا أمريكا بسبب الديمقراطيين
  • ترامب: إدارة بايدن وهاريس دمرت نسيج المجتمع الأميركي
  • هاريس: أنا من الطبقة الوسطى وأسعى لخفض الضرائب
  • جدل بين الديمقراطيين والجمهوريين حول الانسحاب الأمريكي من أفغانستان