حسن الورفلي (القاهرة)

أخبار ذات صلة تحذير من توقف مستشفى العودة بغزة خلال يوم حملة تطعيم موسعة ضد شلل الأطفال في غزة خلال أيام

تتواصل الجهود الدبلوماسية لإبرام اتفاق هدنة في قطاع غزة، فيما قتل 15 شخصاً من عائلة واحدة بينهم تسعة أطفال في غزة، و10 أشخاص في جنوب لبنان، جراء ضربات إسرائيلية أمس.
وفي اتصال هاتفي أمس مع وزير خارجية بريطانيا ديفيد لامي، شدد رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي، على ضرورة الضغط على إسرائيل لوقف استهدافها للبلدات والقرى الجنوبية، معرباً عن قلقه من تصعيد بالمنطقة لا تحمد عقباه.

 
من جانبه، أكد لامي أن بريطانيا تكثف اتصالاتها الدبلوماسية لوقف التصعيد ومنع تفلت الأمور على نطاق أوسع.
وتكثف واشنطن مبادراتها سعياً لضمان الوصول إلى وقف لإطلاق النار في غزة، وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه لا ينبغي لأي طرف في الشرق الأوسط أن يقوض جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن، معبراً عن اعتقاده أن الاتفاق بات يلوح في الأفق الآن، لكنه نبه إلى أن الأمر «لم ينته بعد».
وفي هذا السياق، يتوجه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل لتجاوز آخر التباينات تمهيداً للتوصل إلى اتفاق. وجاء في بيان للخارجية الأميركية أن بلينكن غادر الولايات المتحدة أمس، في مسعى إلى «إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن والمعتقلين من خلال الاقتراح» الذي قدمته الولايات المتحدة أمس الأول خلال محادثات الدوحة.
توازياً، أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، خلال لقائه وزير الخارجية الفرنسي، بحضور وزير الخارجية المصري، أن استمرار الحرب في غزة يجر المنطقة إلى دائرة مفرغة وخطيرة من عدم الاستقرار، مشدداً على ضرورة تضافر جميع الجهود لاغتنام فرصة المفاوضات الجارية لحقن الدماء وتجنيب المنطقة عواقب التصعيد. ونوه السيسي إلى مسؤولية المجتمع الدولي فيما يتعلق بمعالجة جذور النزاع بإقامة الدولة الفلسطينية وإنفاذ حل الدولتين، وهو ما اتفق معه وزير خارجية فرنسا، مؤكداً دعم بلاده الكامل لتلك الجهود.
في غضون ذلك، تجري الفرق الفنية الإسرائيلية مناقشات تفصيلية مع نظرائهم من مصر وقطر وأميركا للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار في غزة خلال اجتماعاتهم في القاهرة اليوم، ويناقش المجتمعون مقترحاً أمنياً وعسكرياً قدمه الوسطاء في اجتماعات الدوحة التي اختتمت قبل ساعات، بحسب ما أكده مصدر مطلع على المفاوضات لـ«الاتحاد».
ميدانياً، أعلن الدفاع المدني في غزة أن 15 شخصاً من عائلة واحدة، بينهم تسعة أطفال وثلاث نساء، قتلوا في قصف جوي إسرائيلي في ساعة مبكرة أمس، حسبما قال المتحدث باسم الدفاع المدني محمود بصل، فيما أكد الجيش الإسرائيلي أمس شنّ غارات جوية على حوالي 40 هدفاً.
وفي جنوب لبنان، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أمس مقتل عشرة أشخاص بينهم أطفال، بغارة إسرائيلية استهدفت منطقة وادي الكفور في النبطية جنوب البلاد. وتعد الحصيلة من الأعلى لضربة واحدة في لبنان منذ بدء التصعيد.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: هدنة غزة قطاع غزة فلسطين إسرائيل لبنان فی غزة

إقرأ أيضاً:

تصاعد الشكوك في إسرائيل وأميركا حول إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف حرب غزة

تتزايد الشكوك بين مسؤولين أميركيين وإسرائيليين حول إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف الحرب المستمرة في قطاع غزة، والتي دخلت عامها الأول. تأتي هذه الشكوك في ظل تعقيدات سياسية وأمنية بين إسرائيل وحركة حماس، مما يعوق جهود الوساطة لإنهاء الحرب، التي تسببت في أزمة إنسانية خطيرة في القطاع.

ووفقًا لتقرير للقناة 12 الإسرائيلية، أبلغ أحد كبار أعضاء فريق التفاوض الإسرائيلي أقارب الرهائن المحتجزين لدى حماس منذ السابع من أكتوبر، بأن "التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار أمر غير مرجح في المستقبل القريب". وأكد المفاوض أن الاتفاق قد لا يحدث حتى في المرحلة الأولى، مشيرًا إلى أن إنهاء الحرب هو الخيار الوحيد المتاح، وهو أمر ترفضه إسرائيل قبل تحقيق "أهدافها".

وحث المفاوض أسر الرهائن على مواصلة الضغط لحشد الرأي العام لإنهاء الحرب. وفي واشنطن، أكدت مصادر أميركية أن البيت الأبيض يعيد تقييم استراتيجيته بشأن إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار، وسط تصلب مواقف كلا الطرفين في المفاوضات.

ووفقًا لموقع "أكسيوس"، يناقش كبار مساعدي الرئيس جو بايدن جدوى تقديم اقتراح جديد، رغم شكوكهم في فعاليته. وأشار مستشارو بايدن إلى أن "المقترح الجديد لن يؤدي إلى أي تقدم في الوقت الحالي".

في وقت سابق، أشار وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى احتمال تقديم اقتراح محدث خلال الأيام المقبلة، لكن مسؤولين أميركيين آخرين أكدوا أن هذه الخطوة ليست وشيكة. أحد المسؤولين وصف الوضع بأنه "صعب"، مشيرًا إلى أن البيت الأبيض يشعر بالحزن والإحباط، وأنه لا يزال يعمل، لكنه لن يقدم أي حلول قريبة، معترفين بأنهم في موقف معقد.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تواصل مساعيها لوقف الأعمال العدائية على طول الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل
  • إيران: طهران تؤيد أي اتفاق لوقف إطلاق النار توافق عليه المقاومة
  • غالانت: الظروف سانحة لوقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع مع حماس
  • وزير الثقافة يلتقي سفراء مصر الجدد قبيل سفرهم لتولي مهام البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج لبحث سبل تعزيز التمثيل الثقافي المصري بالخارج
  • وزير الثقافة يلتقي سفراء مصر قبل سفرهم لتولي مهام البعثات الدبلوماسية
  • تواصل تدريبات فرق الهوايات الرياضية ضمن مبادرة "صيف شبابنا"
  • واشنطن: ملتزمون بالعمل مع الشركاء الدوليين لتخفيف معاناة السودانيين
  • بوريل: ندعم الجهود الدبلوماسية لمصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • تقرير: فرص الوصول إلى اتفاق هدنة في غزة تقترب من الصفر
  • تصاعد الشكوك في إسرائيل وأميركا حول إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف حرب غزة