صحيفة الاتحاد:
2024-09-11@20:24:30 GMT

21 ألف زوج من طائر الغاق السقطري في جزيرة غاغا

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

إيهاب الرفاعي (منطقة الظفرة)
سجلت هيئة البيئة في أبوظبي 21 ألفاً و500 زوج من طائر الغاق السقطري في جزيرة غاغة، وذلك ضمن مسح أجرته الهيئة لموائل طائر الغاق السقطري في 8 مستعمرات تعشش في جميع أنحاء الإمارات خلال فصل الشتاء، ما يكشف عن استقرار أعداد متكاثرة، حيث أسفر المسح عن تسجيل 60 ألف زوج متكاثر في شتاء 2022 - 2023.


والغاق السقطري طائر محلي مقيم في منطقة الخليج العربي وخليج عُمان، ويعرف بأنه طائر اجتماعي يعيش في أسراب كبيرة، وهو من الأنواع البحرية، يكاد لا يذهب أبداً إلى اليابسة. وتكتسي الطيور البالغة من هذا النوع بريش أسود اللون، ولها رقبة نحيلة، فيما يكون ريش الطيور غير البالغة منها باللون البني، وغالباً ما تكون باللون الأبيض على بطنها وصدرها من أسفل.
ومع أن طائر الغاق السقطري يكتسي تماماً بريش أسود اللون إلا أنه يتحول إلى اللون الأرجواني خلال موسم التكاثر. وحددت الهيئة مصادر التهديد الرئيسية لطائر الغاق في الإزعاج من قبل البشر، والتلوث البحري بالقرب من مستعمرات التعشيش. ويغوص هذا الطائر في الماء للحصول على الغذاء، وتشير بعض التقارير إلى أنه يستطيع البقاء تحت الماء لمدة تصل إلى ثلاث دقائق في كل مرة.
وتنفذ الهيئة برنامجاً طويل المدى لمراقبة ورصد الطيور المهاجرة والأنواع المتكاثرة الرئيسة بغرض حمايتها والحفاظ عليها، ويساهم ذلك في تقييم حالة الأنواع المتكاثرة ومراقبة الطيور المهاجرة، وتتبع الأنواع المهمة منها لمساعدة هيئة البيئة على تحديد الأماكن المهمة الواقعة داخل شبكة زايد للمحميات الطبيعية.

أخبار ذات صلة شخبوط بن نهيان يلتقي وزير خارجية إثيوبيا «إيدج» تُوقّع اتفاقية تعاون مع حكومة ساو جوزيه دوس كامبوس

تكاثر
يتكاثر الغاق السقطري في مجموعات، من صغيرة إلى كبيرة، خلال فصل الشتاء على الجزر الصغيرة القاحلة التي لا تشهد أي نوع من الضجيج. ويوجد بدرجة كبيرة في أسراب أو جماعات، ويتغذى غالباً في مجموعات ضخمة وكبيرة قد تصل أعدادها إلى عشرات الآلاف. وبينما يعتبر هذا الطائر مقيماً أو غير مهاجر في المقام الأول، إلا أنه يقوم أيضاً بتحركات واسعة ضمن نطاق مناطق تكاثره، التي يُعتقد أن لها علاقة بهجرات الأسماك، وتجوب مجموعات كبيرة من الطيور مناطق بعيدة بحثاً عن المجموعات الضخمة من الأسماك، وعند العثور عليها، تستقر بعض الطيور على سطح الماء، وتغوص فيه من أجل اصطياد الأسماك، بينما يغوص بعضها الآخر من الجو مباشرة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: هيئة البيئة الإمارات

إقرأ أيضاً:

مصلهب الجناح.. طائر صيني أكل الفاكهة قبل 120 مليون سنة

وجد باحثون بذورا متحجرة في معدة "مصلهب الجناح" وهو أحد أقدم الطيور التي عاشت قبل 120 مليون سنة شمال شرق الصين. ويظهر هذا الاكتشاف أن هذه الطيور كانت تأكل الفاكهة، على الرغم من فرضية قديمة مفادها أن هذا النوع من الطيور كان يتغذى على الأسماك (وفرضيات أحدث مفادها أنه كان يأكل الحشرات) بأسنانه القوية بشكل لا يصدق.

وفي دراسة جديدة نشرت يوم 10 سبتمبر/أيلول في مجلة "كارنت بيولوجي" قال المؤلفون إن اكتشاف حفريات هذا الطائر وتسميته لأول مرة تعود إلى عام 2000. حينها رجح علماء الحفريات أنه من المحتمل أن يكون صيد الأسماك هو النشاط الغذائي الأساسي لهذا الطائر بسبب جمجمته الطويلة. ويعد مصلهب الجناح عضوا بمجموعة أكبر من طيور ما قبل التاريخ تسمى "الطيور النقيضة" والتي كانت بحجم العصفور.

حفرية لمنقار مصلهب الجناح (شاولي وانج) سر المنقار العجيب

أوضح المؤلف المشارك بالدراسة أليكساندر كلارك -وطالب دكتوراة في متحف فيلد وجامعة شيكاغو بالولايات المتحدة، في تصريحات للجزيرة نت- أن "مصلهب الجناح" أحد الطيور الأحفورية المفضلة المهمة نظرا لغرابته الشديدة وطول جمجمته، ووجود أسنان فقط عند طرف منقاره.

وقال كلارك إن مينا الأسنان هي المادة الأكثر صلابة بالجسم، وأظهر الفحص أن سمك مينا أسنان مصلهب الجناح يبلغ 50 ميكرونا (جزء من مليون من المتر). ووفق الباحث، فإن هذا هو نفس سمك مينا الأسنان لدى الديناصورات المفترسة الضخمة مثل "ألوصور" التي تزن 1814 كيلوغراما، لكن مصلهب الجناح كان بحجم طائر القيق الأزرق.

وأوضح كلارك أن هناك طيورا أحفورية أخرى، مثل "يانورنيس" كانت تأكل الأسماك "ونحن نعلم ذلك لأن العينات التي تم العثور عليها لها محتويات معدة محفوظة، وتميل الأسماك إلى الحفظ بشكل جيد. بالإضافة إلى ذلك، كانت هذه الطيور آكلة الأسماك تمتلك الكثير من الأسنان، على طول مناقيرها، على عكس مصلهب الجناح الذي يمتلك أسنانا فقط عند طرف منقاره".

منقار أحد أنواع الطائر الطنان المعاصر الشبيهة بمصلهب الجناح (كيت جولمبويسكي) جولة في المتحف

خلال زيارة لمتحف شاندونغ تيانيو للطبيعة في الصين، لاحظ المؤلفون عينتين من مصلهب الجناح يبدو أنهما تحتويان على شيء في معدتيهما. وبعد دراسة هذه المحتويات، تمكن الباحثون من تحديد أن هذه الهياكل الصغيرة والمستديرة في معدة الطيور كانت بذورا من ثمار شجرة قديمة، وكانت بذورا مغطاة باللحم أو "ثمارا حقيقية" لا توجد إلا بالنباتات المزهرة. وبدأت هذه الأنواع الخصبة من النباتات في الازدهار منذ حوالي 120 مليون سنة عندما سار مصلهب الجناح على الأرض.

وعاش مصلهب الجناح في مناخ معتدل، لذا فمن المحتمل أنه لم يكن يتغذى على الفاكهة طوال العام. ومن ثم، يعتقد الفريق البحثي أنه كان من المحتمل أن يكون لديه نظام غذائي مختلط وكان يأكل الحشرات عندما لم تكن الفاكهة متاحة. وكان هذا الطائر يتغذى على عاريات البذور، وأقارب الجنكة والصنوبريات الموجودة اليوم، وفقا للبيان الصحفي الذي نشره متحف فيلد للتاريخ الطبيعي المشارك بالدراسة على منصة "يوريك ألرت".

ووفقا لكلارك فإن نتائج هذه الدراسة تشير بوضوح إلى أن الخصائص الفيزيائية للحفرية لا تخبر دائما بالقصة الكاملة عن نوع الحيوان الذي يأكله أو كيف يعيش. ففي حالة مصلهب الجناح على سبيل المثال، قد يكون المنقار خادعا ويدفعنا للاعتقاد بأن غذاءه الأساسي هو الأسماك، وهو ما أثبتت الدراسة الجديدة عكسه.

ويضيف "المينا السميكة قوية للغاية، ويبدو أنها كانت تستخدم كسلاح. والمنقار أحد أكثر أجزاء الهيكل العظمي شيوعا التي تستخدمها الطيور للمواقف العدوانية. إن وجود منقار مسلح أمر منطقي، لأنه يحرك السلاح بعيدا عن بقية الجسم، لمنع الإصابة".

مقالات مشابهة

  • مصلهب الجناح.. طائر صيني أكل الفاكهة قبل 120 مليون سنة
  • إنزال كميات كبيرة من الأسماك في جنوب الشرقية
  • طريقة عمل حلاوة المولد في البيت.. أشهر الأنواع على «قد الإيد»
  • أخطر 5 أنواع من الجبن على الصحة.. وأطباء تغذية:احذروا الإفراط في تناولها
  • #هذه_أبوظبي.. جزيرة الحديريات بعدسة جايا ديان جايش
  • ضفدع ضاحك ومخلوقات مستوحاة من المشاهير في أستراليا
  • غزة.. أسطورة الصمود
  • الوزير السقطري يتفقد أعمال إنتشال السفن الغارقة في ميناء الإصطياد بعدن
  • الولايات المتحدة تسجل أول إصابة بإنفلونزا الطيور دون التعرض لحيوان مريض.. هذه خطورتها
  • الولايات المتحدى تسجل أول إصابة بإنفلونزا الطيور دون التعرض لحيوان مريض.. هذه خطورتها