دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة نتائج مثمرة احتفالية صلاح بـ«القوس والسهم» حديث الجماهير

أحرز الطالب عمر محمد السيد عبد اللطيف لقب بطل تحدي القراءة العربي في دورته الثامنة على مستوى الأزهر الشريف في جمهورية مصر العربية، من بين 2006242 طالباً وطالبة، مثلوا 9600 معهد أزهري وتحت إشراف 7900 مشرف ومشرفة قراءة.


وجرى تتويج الطالب عمر محمد السيد عبد اللطيف من الصف الثاني الثانوي في معهد بنين الطور النموذجي التابع بمحافظة جنوب سيناء باللقب، خلال الحفل الختامي للدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي على مستوى الأزهر الذي شهدته العاصمة المصرية في القاهرة بحضور فضيلة الأستاذ الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، ومشاركة صالح السعدي، نائب سفير دولة الإمارات لدى جمهورية مصر العربية، والدكتور عبد الكريم سلطان العلماء، المدير التنفيذي لمؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، وعدد من المسؤولين والتربويين القائمين على مبادرة تحدي القراءة العربي، ومهتمين بالشأن الثقافي والتعليمي، إضافة إلى أولياء أمور الطلبة المشاركين في تصفيات الدورة الثامنة.
وفي فئة أصحاب الهمم، ذهب المركز الأول إلى الطالب محمد أحمد حسن عبد الحليم من الصف الثاني الثانوي في معهد أبي قير الثانوي بمحافظة الإسكندرية.
وحققت الدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي، التظاهرة القرائية الأكبر من نوعها باللغة العربية على مستوى العالم، أرقاماً قياسية، حيث وصلت المشاركات في الدورة الحالية إلى 28.2 مليون طالب وطالبة من 50 دولة يمثلون 229620 مدرسة، وبإشراف 154643 مشرفاً ومشرفة.
وصعد إلى التصفيات النهائية على مستوى الأزهر الشريف عشرة طلاب وطالبات، وضمت القائمة إضافة إلى الطالب عمر محمد السيد عبد اللطيف كلاً من: حنين محمد عمر أحمد من الصف الأول الثانوي في معهد فؤاد خميس بمحافظة الشرقية، وحبيبة أحمد فؤاد الأعصر من الصف الثالث الثانوي في معهد فتيات المحلة الكبرى (الغربية)، وسندس نصر أحمد مهدي من الصف الثاني الثانوي في معهد فتيات موط (الوادي الجديد)، وبراء عمرو محمد عزت السيد من الصف الثاني الابتدائي في معهد بنين مطروح (مرسى مطروح)، وجنى محمود أحمد حماد من الصف الثالث الابتدائي في معهد فتيات سيدي بشر (الإسكندرية)، وعمر محمد حمدي السنباطي من الصف الثاني الثانوي في معهد السرو الثانوي (دمياط)، وهايدي هيثم عرفات عبد الحميد من الصف الثالث الثانوي في معهد فتيات ميت العامل (الدقهلية)، ومريم صبري أحمد عمار من الصف الثاني الثانوي في معهد فتيات المرج (القاهرة)، وأحمد حسام محمد عبد الرحمن من الصف الرابع الابتدائي في معهد الابتدائية البراجيل (الجيزة).
وقال فضيلة الأستاذ الدكتور محمد الضويني: «تحمل مبادرة تحدي القراءة العربي رسالة عظيمة، تتمثل في نشر نور المعرفة وصون لغتنا العربية، لغة القرآن الكريم، وتشجيع القراءة والتحصيل والتنافس على بلوغ أعلى مراتب العلم بين الطلبة العرب، وهو ما يساهم في ترسيخ قيمنا الحضارية والإنسانية. وهذه الجهود المقدرة من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، ومؤسسة (مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية)، تمنح أجيالنا الجديدة الإلهام والقدرة على توسيع المدارك، والاهتمام الأقصى بصون لغة الضاد وبذل الجهود من أجل الارتقاء بواقع المجتمعات العربية».
وأضاف: «المشاركة الدائمة في تحدي القراءة العربي، تترجم التقدير الكبير الذي يكنه الأزهر الشريف لهذه التظاهرة القرائية الفريدة، وهو ما تجسد في تشجيع طلاب وطالبات المعاهد الأزهرية على المشاركة في دورات التحدي، وتخصيص الوقت والجهد للقراءة المكثفة من أجل بناء الذات وتطوير القدرات، والمنافسة بجدارة على ألقاب هذه المبادرة التي تحصد النجاح تلو الآخر».
وتوجَّه فضيلة الأستاذ الدكتور محمد الضويني بالتهنئة إلى الفائزين والفائزات في الدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي على مستوى الأزهر الشريف، وإلى أولياء أمور الطلبة والكوادر التعليمية في معاهد الأزهر الشريف، كما شكر جميع الجهات التي ساهمت في نجاح المنافسات.
من جانبه، ثمن الدكتور عبد الكريم سلطان العلماء، الدور الحيوي الذي يلعبه الأزهر الشريف في صون اللغة العربية، وإسهاماته الكبرى في نشر العلم وتشجيع الأجيال الجديدة على القراءة، وامتلاك الأدوات المعرفية الكفيلة بصقل قدراتهم والمساهمة في تحسين حياة مجتمعاتهم نحو الأفضل.
وقال: «تأتي المشاركة الواسعة من طلاب وطالبات معاهد الأزهر الشريف في الدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي امتداداً للحضور المؤثر لطلبة الأزهر الشريف في جميع دورات التحدي، ولا شك في أن مشاركة أكثر من مليوني طالب وطالبة في الدورة الحالية ما كان لها أن تتحقق لولا الجهود الكبيرة التي بذلها الأزهر الشريف بمعاهده وكوادره، وتعاونه الوثيق مع مؤسسة (مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية) في تنظيم التصفيات وتوفير الظروف الملائمة لنجاح المنافسات وتتويج الفائزين».
وبارك الدكتور عبد الكريم سلطان العلماء للفائزين والفائزات في الدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي على مستوى الأزهر الشريف، كما توجَّه بالتهنئة إلى أولياء أمور الطلاب والطالبات، معرباً عن ثقته بأن طلبة الأزهر الشريف سيواصلون رحلة التميز وتقديم نماذج ملهمة في المثابرة والاجتهاد.
وكانت مؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية» نظمت بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية في 27 مايو الماضي، احتفالية حاشدة في القاهرة لتكريم أبطال تحدي القراءة العربي في دورته الثامنة، على مستوى مصر والتي شهدت حضوراً مصرياً غير مسبوق تمثل بمشاركة 18657721 طالباً وطالبة، من وزارة التربية والتعليم والأزهر الشريف.
وجاءت الاحتفالية الكبرى التي أقيمت في مركز المنارة للمؤتمرات الدولية في القاهرة، بمثابة احتفاء بالمشاركة المصرية القياسية، كأكبر دولة مشاركة في التصفيات من بين 50 دولة، وتقدير للجهود المصرية رسمياً ومجتمعياً، والتي أسهمت في احتفاظ مصر بالصدارة على مستوى عدد المشاركين في المنافسات منذ انطلاق مبادرة تحدي القراءة العربي في العام 2015. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تحدي القراءة العربي الأزهر الشريف مصر مبادرات محمد بن راشد آل مکتوم العالمیة على مستوى الأزهر الشریف الأزهر الشریف فی عبد اللطیف فی الدورة عمر محمد

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة السادات تفتتح خط إنتاج الدقيق من نبات الكسافا

افتتحت اليوم الإثنين، الدكتورة شادن معاوية، رئيس جامعة مدينة السادات، خط انتاج الدقيق من نبات "الكسافا"، بمعهد الدراسات والبحوث البيئية، بحضور الدكتور محمد الحويطي، عميد معهد الدراسات والبحوث البيئية، والدكتورة عايدة علام، الباحث الرئيسي للمشروع.

شهد الافتتاح حضور المهندس ياسر عبد الحليم، رئيس جهاز مدينة السادات، والدكتور خميس محمد، مشرف قطاع شئون التعليم والطلاب بالجامعه، والدكتور عماد زكريا، أمين عام الجامعة، وعمداء الكليات الدكتور ياسر داوود، عميد كلية التجارة، والدكتور محمد عبد الخالق، عميد كلية الصيدلة، والدكتور أحمد نوير، عميد معهد الهندسة الوراثية، والدكتور سعيد فاروق، عميد كلية تربية للطفولة المبكرة، والدكتورة منى النعا، مدير مركز الرياده للإبداع والابتكار، والدكتور خالد ناجى وكيل معهد تكنولوجيأ تصنيع الاغذية بمركز البحوث الزراعية، وبحضور رجال الأعمال الدكتور محمد حلمى هلال، رئيس مجلس إدارة شركة فيوتك ورئيس جمعية مهندسى ترشيد الطاقة، وعلاء عبد عبد المنصف رئيس مجلس ادارة شركة الدوار للصناعات الغذائية، وفادى ناجى مدير وممثل عن الشركة المصرية السورية للصناعات الغذائية بالسادات.

وأكدت الدكتورة شادن معاوية، رئيس الجامعة، أن انتاج الدقيق من نبات "الكسافا" خطوة هامة لبلدنا مصر من الناحية الاقتصادية للتقليل من استيراد القمح، بالإضافة إلى جودته من الناحية الصحية لمن لديهم حساسية وصغار وكبار السن لأنه خالي من الجلوتين، معربة عن تقديرها لجهود الدكتور محمد الحويطي عميد معهد الدراسات والبحوث البيئية والدكتورة عايدة علام والفريق المعاون لها.

فيما أكد الدكتور محمد الحويطي، عميد معهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة مدينة السادات، أن استخراج الدقيق من نبات "الكسافا"، سيوفر على الدولة استيراد القمح، كما أن هذا النبات يصلح للزراعة في الأراضي الصحراوية، فمن الممكن الاعتماد عليه في إنتاج الخبز وغيره من المنتجات سواء بنسبة كاملة أو بخلطه مع القمح.

وأوضحت الدكتورة عايدة علام، الباحث الرئيسي لمشروع إنتاج الدقيق من نبات "الكسافا"، أنهم توصلوا لإنتاج العديد من المنتجات سواء بخلطها مع القمح أو دون خلط بعد جهد وتعب سنوات، حيث أجرينا دراسة ثلاث سنوات فقط للتأكد من جودة زراعتها في الأراضي الصحراوية، وتبين ذلك بالفعل ونجحت الفكرة رغم كل الظروف والعوامل الجوية.

وأشارت الدكتورة عايدة إلى أنه تم استيراد شتلات "الكسافا" من نيجيريا ثم أجريت عليها الدراسات حتى وصل الفريق إلى النتيجة النهائية، ويمكن صناعة الخبز من هذا الدقيق، والعديد من المنتجات مثل البسكوتات والكوكيز والفطير.

ولفتت أنه من خلال التجارب الناجحة التى توصل إليها الفريق البحثي بقيادتها تم توقيع بروتوكول تعاون مع شركات لصناعة المخبوزات وتوزيع المنتجات الغذائية.

جدير بالذكر أن الاهتمام بالمحصول الجديد من "الكسافا" نابع من أهمية انتاج دقيق خالي من الجلوتين والذي يصلح لمن لديه مشكلة صحية مثل حساسية الجلوتين عند معظم أفراد المجتمع وخاصة الأطفال وكبار السن، والذي نستورده من الخارج ويبلغ سعر كيلو الدقيق حوالي 500 الى 1200 جنيها مقارنة بدقيق القمح والذى لا يتعدى سعر الكيلو فيه ٣٠ جنيها، ويمكن لدقيقة "الكسافا" تدعيم دقيق القمح بنسب مختلفة وإنتاج العديد من المخبوزات لهذه الفئة التي تعاني صحيا من الجلوتين.

مقالات مشابهة

  • 129 ساعة لتدريس العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي
  • أجراس لا توقظ أحدًا.. جديد الروائي الموريتاني محمد عبد اللطيف
  • بروتوكول تعاون لإنشاء أروقة أزهرية بفروع نادي القضاة على مستوى الجمهورية
  • منحة المولد النبوي الشريف.. 1500 مكافأة للعاملين بجامعة الأزهر - (مستند)
  • برعاية شيخ الأزهر.. احتفالية كبرى في القليوبية بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • رئيس جامعة السادات تفتتح خط إنتاج الدقيق من نبات الكسافا
  • صادق الصباح ضمن لجنة تحكيم أكبر جائزة للأدب الأكثر تأثيرا على مستوى العالم العربي
  • محمد عبد اللطيف: وزير تعليم برؤية عصرية
  • “تعليم جازان” يُحقق المركزين الرابع والخامس في تحدي القراءة العربي على مستوى المملكة
  • شروط قبول الوافدين بجامعة الأزهر الشريف.. الأوراق المطلوبة