لمياء الهرمودي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «شرطة أبوظبي» تنظم جلسة حوارية لدعم أصحاب الهمم من منتسبيها تفاهم بين «دائرة تنمية المجتمع» و«بيور هيلث»

أطلقت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم خدمة تلبية المبنى لشروط سهولة الوصول، وذلك لأصحاب المنشآت الحكومية والخاصة، الراغبين في تأهيل مبانيهم لتكون صديقة لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يمكنهم من خلال هذه الخدمة الحصول على تقييم واستشارات فنية ومهنية متخصصة، وبالمعايير المعتمدة في إمارة أبوظبي، ومطابقة لمواصفات سهولة الوصول المحلية والعالمية للتهيئة البيئية المناسبة لذوي الإعاقة في المباني ومرافق الجهات الحكومية.


وأكدت «المؤسسة» أن هذه الخدمة مجانية وهدفها ضمان بيئة صحية وسليمة لأصحاب الهمم وجميع أفراد المجتمع، وأوضحت أن هناك خطوات يمكن اتباعها لطلب الخدمة، وذلك عن طريق تسجيل الدخول باستخدام الهوية الرقمية على منصة «تم»، وإرفاق الوثائق المطلوبة وهي: كتاب من المؤسسة أو الشركة أو الهيئة لطلب الخدمة، بالإضافة إلى صور واضحة من جميع جوانب المبنى، وسيتم الرد بالقبول عن طريق البريد الإلكتروني، وفي حالة الرفض سيتم ذكر السبب.
وأوضحت المؤسسة أنه بعد الحصول على رسالة القبول، سيتم التواصل مع الجهة لتحديد موعد للزيارة، وتستند الزيارة إلى معايير محلية ودولية، وأفضل ممارسات سهولة الوصول المحلية العالمية، وسيتم بعدها إرسال تقرير المبنى للتهيئة البيئية لأصحاب الهمم عبر منصة «تم» في محفظتي، كما ستواصل المؤسسة في عملية الدعم للجهات الراغبة، والمهتمة في تطوير منشآتها وجعلها سهلة الوصول لأصحاب الهمم.
متطلبات
تتضمن أهم متطلبات التهيئة البيئية في المنشآت لسهولة الوصول، والتي تلبي احتياجات أصحاب الهمم لتكون بيئة مناسبة لهم، عدداً من الاشتراطات والمواصفات وهي: توفير أبواب أوتوماتيكية لتسهيل الدخول والخروج، بالإضافة إلى توفير نظام اتصال في جميع دورات مياه أصحاب الهمم وربطها بمركز الاستقبال في حال طلب المساعدة أو الطوارئ.
كما لا بد من تزويد مرافق المؤسسة بمنحدرات غير قابلة للانزلاق، مع أذرع معدنية مساندة على الجانبين.
 بالإضافة إلى توفير مواقف السيارات الخاصة بأصحاب الهمم عند مداخل مبنى المؤسسة، كما على الجهة أن تقوم بتوفير كراسي متحركة مجانية في مبانيها، بالإضافة إلى تجهيز دورات مياه متكاملة في مبنى المؤسسة.
وعلى ملاك المنشآت الراغبة في تطبيق معايير سهولة الوصول المحلية والعالمية فيها، تركيب المسارات الخاصة بأصحاب الهمم من فئة الإعاقة البصرية في الطوابق كافة، فضلاً عن تركيب مكبرات الصوت لفئة أصحاب الهمم ضعاف السمع، كما يترتب عليها تزويد المصاعد والحمامات بلوحات بلغة بريل، وتحويل جميع خرائط المخارج إلى لغة بريل، بالإضافة إلى وضع جهاز إنذار خاص بالحرائق في المصعد، وعليها أيضاً أن توفر دليل خدمات المؤسسة بلغة بريل، فضلاً عن تعيين موظف استقبال لتوفير المعلومات كافة لأصحاب الهمم.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم أصحاب الهمم لأصحاب الهمم بالإضافة إلى أصحاب الهمم

إقرأ أيضاً:

شات عربي.. تجربة دردشة مبتكرة وآمنة للتواصل مع الآخرين

يتميز شات عربي بتصميمه الاحترافي والمبتكر الذي يضمن سهولة استخدامه، حيث يمكن للمستخدمين الوصول إلى موقعنا من أي جهاز أو هاتف محمول، سواء كان ذلك هاتفًا أو جهازًا لوحيًا أو جهاز لابتوب أو جهاز كمبيوتر. من خلال واجهة مصممة ومنظمة بشكل دقيق واحترافي، يمكن للمستخدمين الدردشة الكتابية والصوتية مع التعرف على أشخاص جدد.

كما يتميز الموقع بتوفير خيارات أمان وخصوصية عالية، مما يتيح للمستخدمين التحكم في إعدادات الحساب وبياناتهم الشخصية بكل سهولة، مما يجعل تجربة الدردشة أكثر حيوية ومتعة.

مقالات مشابهة

  • شات عربي.. تجربة دردشة مبتكرة وآمنة للتواصل مع الآخرين
  • محمد بن زايد يعين مديراً لمكتب رئيس الدولة للشؤون الاستراتيجية في ديوان الرئاسة
  • جامعة الفيوم تستقبل لجنة تقييم أفضل جامعة صديقة للبيئة
  • مؤسسة زايد العليا تفتتح أول صالة عرض تفاعلية لأصحاب الهمم في الشرق الأوسط
  • محافظ القليوبية يستمع إلى مشكلات ذوي الهمم في الخانكة ويوجه بحلها
  • تدشين أول صالة تفاعلية لأصحاب الهمم في الشرق الأوسط
  • زايد العليا تدشن أول صالة عرض تفاعلية لأصحاب الهمم في الشرق الأوسط
  • «طرق دبي» تطلق خدمة الحجز المسبق لمواعيد فحص المركبات
  • دبي.. إطلاق خدمة الحجز المسبق لمواعيد فحص المركبات
  • وظائف جديدة لأصحاب المؤهلات العليا بالقطاع الخاص.. التفاصيل