بغداد اليوم- متابعة

أعلنت وزارة الخارجية في جمهورية الدومينيكان، اليوم الاحد (18 آب 2024)، دعمها الكامل لسيادة المغرب على الصحراء، فيما اكدت عزمها فتح قنصلية في مدينة الداخلة.

وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية الدومينيكية تابعته "بغداد اليوم"، أن "الرئيس الدومينيكي لويس أبينادر قد أعرب عن دعم بلاده القوي لسيادة المغرب على الصحراء، خلال لقاء جمعه بوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، الذي حضر حفل تنصيب الرئيس الدومينيكي ممثلاً عن الملك محمد السادس".

وأوضح البيان أن "الرئيس أبينادر كلف بوريطة بنقل رسالة إلى العاهل المغربي مفادها أن الجمهورية الدومينيكية تدعم بقوة سيادة المغرب على الصحراء، وتعتزم إعطاء الأولوية لافتتاح قنصلية في مدينة الداخلة ضمن خططها المستقبلية للتوسع".

كما أكد الرئيس الدومينيكي أن "بلاده تعتبر مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب الحل الوحيد للنزاع حول الصحراء".

وخلال اللقاء الذي عقد في القصر الوطني، نقل بوريطة تهاني الملك محمد السادس للرئيس أبينادر وتمنياته له بالنجاح في ولايته الجديدة، كما نقل دعوة العاهل المغربي للرئيس الدومينيكي لزيارة رسمية إلى المغرب، معتبراً إياها فرصة لوضع إطار لتعميق العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

من جانبه، أكد الرئيس أبينادر رغبته في تعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات، معرباً عن نيته زيارة المغرب تلبية لدعوة الملك محمد السادس.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: المغرب على الصحراء

إقرأ أيضاً:

المؤتمر السادس للقلب بمستشفى الفيوم العام يناقش 12 بحث علمي جديد

افتتح اليوم الأربعاء المؤتمر السادس للقلب فى مستشفى الفيوم العام، والذى يرأس جلساته الدكتور ياسر جمعة أستاذ القلب والأوعية الدموية بجامعة عين شمس، والدكتور رمضان صادق رئيس رابطة اطباء القلب بالفيوم.

حضر افتتاح المؤتمر الدكتور سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم والدكتور محمد عثمان نقيب الأطباء فى المحافظة والدكتور محمد صفاء مدير عام المستشفيات الجامعية، والدكتور محمد عبد الله مدير المستشفى العام، والدكتور أحمد رمضان رئيس قسم القلب بمستشفى الفيوم العام، والدكتور محمد سعد استشارى القلب والقسطرة بمستشفى الفيوم العام وأحد أطباء الفريق المشرف على وحدة القلب والقسطرة فى طامية، والدكتور محمد نادى بالطب العلاجى فى مديرية الصحة بالفيوم، والدكتور محمد سيد حسين مدير مستشفى سنورس المركزى   .

وأكد الدكتور رمضان صادق رئيس رابطة أطباء القلب، أن المؤتمر سيقام على مدى ثلاثة ايام يتم خلال اليوم الاول والثانى عرض حالات مرضية اجريت لها عمليات في القلب أو قسطرة قلبية وورش عمل لعرض هذه الحالات على شباب الأطباء واطلاعهم على كل ماهو جديد فى هذا المجال وفى اليوم الاخير سيتم عرض اخر الأبحاث من الأساتذة والاستشاريين فى الجامعات والمراكز الطبية المتخصصة.

وأشار صادق، إلى أن المؤتمر يناقش الجديد فى علاج امراض القلب بالاضافة الى انه بمثابة دعاية سياحية لمحافظة الفيوم .

12 بحث علمى

واكد الدكتور ياسر جمعة أستاذ القلب والأوعية الدموية فى جامعة عين شمس ورئيس المؤتمر، إن المبدأ  العام فى المؤتمرات العلمية هو نقل الجديد والحديث والخبرة الى جموع الاطباء المؤتمر يضم نخبة من اساتذة القلب فى جامعات عريقة مثل عين شمس والقاهرة ومعهد القلب وجامعة الفيوم بالاضافة الى الاستشاريين من محافظة الفيوم وسوف يتم خلال المؤتمر مناقشة 12 بحث علمى جديد فى امراض القلب.

وأضاف جمعة، اننا نسعى لادخال تخصص العيوب الخلقية فى القلب للاطفال والكبار وتخصص كهرباء القلب  بالاضافة الى الامراض الشائعة مثل ضعف عضلة القلب وارتفاع الدهون وانسداد الشرايين ,وسوف يتم خلال المؤتمر عرض ومناقشة حالات وعمليات تم اجراؤها,مشيرا الى ان الحالات التى سيتم عرضها 90% تم اجراؤها فى محافظة الفيوم.

وأشار إلى أن عمليات القلب المفتوح سوف يتم إجراؤها قريبا فى وحدة القسطرة فى مستشفى طاميه المركزى بواسطة استشاريين كبار من الجامعات، مشيرًا إلى أن 99% من قوائم انتظار لحالات القسطرة العلاجية تم اجراؤها فى وحدة القسطرة العلاجية فى مستشفى طامية.

2 4 5 6 7 99 677

مقالات مشابهة

  • جامعة الدول العربية تؤكد دعمها الكامل للأونروا
  • مجلس حقوق الإنسان الدولي.. 40 دولة تجدد دعمها لمغربية الصحراء
  • المؤتمر السادس للقلب بمستشفى الفيوم العام يناقش 12 بحث علمي جديد
  • عاجل - المغنية الأمريكية تايلور سويفت تعلن دعمها لـ هاريس ووالز
  • الملك محمد السادس يوجه برقيات تهنئة لأبطال بارالمبياد باريس
  • دول مجلس التعاون الخليجي: نؤكد دعمنا الكامل لمجلس القيادة برئاسة فخامة الرئيس العليمي والحفاظ على وحدة اليمن وسلامة أراضيه
  • حزب المحافظين يدعو الحكومة البريطانية إلى دعم مغربية الصحراء مثلما فعلت واشنطن وفرنسا
  • الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد السعودي يهنئان الرئيس تبون
  • خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الدنماركي.. وزير الخارجية: موقفنا واضح بالرفض الكامل للتصريحات والأكاذيب الإسرائيلية
  • عقدة المملكة.. الصحراء المغربية في قلب الرئاسيات الجزائرية!