الجديد برس:

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن القوات المسلحة الأوكرانية أرسلت “فرق نخبة من قواتها، تم تدريبها وتجهيزها غربياً”، بهدف دعم الهجوم الذي يستهدف مقاطعة كورسك الروسية.

وأكدت الصحيفة، في تقرير لها، أن مشاركة قوات النخبة، تأتي “منعاً لإضعاف خط المواجهة”، كاشفةً أن القوات تمثّل جزءاً كبيراً من الوحدات من قوات الاحتياط، والتي كانت أوكرانيا تشكلها وتعدها وتجهزها، بدعم من الدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار التقرير إلى مشاركة أكثر من عشرة آلاف جندي في الهجوم على مقاطعة كورسك، والذي بدأ في السادس من أغسطس الجاري، وفقاً للتقديرات العسكرية الغربية، بينهم 4 آلاف جندي احتياط في منطقة سومي شمالي شرقي أوكرانيا.

وفي السياق ذاته، ذكرت مجلة “ميليتاري ووتش” العسكرية الأمريكية، في تقريرٍ لها، أن كييف أرسلت “أهم وأكثر القوات تجهيزاً إلى كورسك، حيث حاولت السيطرة على المقاطعة وصولاً إلى محطة كورسك النووية”، وأنها دعمت القوات بدبابات “تشالنجر 2” ودبابات “تي-80” ودبابات “ليوبارد” الألمانية.

التقارير حذرت من أن خسائر كبيرة تنتظر القوات  الأوكرانية، خلال الهجوم على كورسك، وأن الخسائر يمكن أن تؤثر بشكل كبير على المجهود الحربي الأوكراني في العديد من المعارك على طول الجبهة مع روسيا، خاصةً مع نجاح موسكو في عزل قوات النخبة الأوكرانية في كورسك، حيث أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، القضاء في كورسك وحدها على 2860 عسكرياً أوكرانياً وتدمير 41 دبابة و276 مدرعة، إضافةً إلى 4 منصات للدفاع الجوي و6 راجمات صواريخ بينها 3 من طراز “هيمارس” الأمريكية.

وعلى صعيد موازٍ، تكبد الجيش الأوكراني خسائر فادحة في هجوم متزامن فاشل على منطقة بيلغورود الروسية، نجحت فيه القوات الروسية في التصدي للقوات الأوكرانية المهاجمة، بحسب التقارير التفصيلية.

مجلة “ميليتاري ووتش” العسكرية، نقلت في تقريرها عن أحد الجنود الأوكرانيين المشاركين في الهجوم قوله، إن الروس “كانوا مستعدين جيداً، حيث كانت المنطقة محصنة ومليئة بالألغام”.

وأضافت في تقرير لها، أن فشل الهجوم على بيلغورود سمح للجيش الروسي، بتركيز المزيد من جهوده وتوجيه قوته النارية على القوات الأوكرانية المتوغلة في كورسك، والتي تعرضت لقصف مكثف، شملت غارات جوية، وقصفاً مدفعياً، وضربات من الطائرات المسيّرة.

وحافظ الجيش الروسي على وتيرة تقدم قواته في جبهات شرق أوكرانيا، بحسب تقرير لصحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، أكدت فيه تحقيق روسيا مكاسب ثابتة في منطقة دونيتسك الأوكرانية، في إشارات تدل على أن “القيادة العسكرية الروسية تواصل إعطاء الأولوية للتقدم في شرق أوكرانيا”، على حد تعبيرها.

من جهته أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن المهمة الرئيسة الآن للقوات الروسية “هي القضاء على العدو”، خلال تقويمه محاولة قوات الجيش الأوكراني التوغل في مقاطعة كورسك الروسية، واستهدافها محطة “زاباروجيا” للطاقة النووية. وقال بوتين، خلال اجتماع بكبار المسؤولين، يوم الاثنين، إن “وتيرة تقدم القوات الروسية بعد الأحداث في مقاطعة كورسك لم تنخفض”، مضيفاً أنها “زادت بمقدار 1.5 مرة على طول خط التماس بأكمله، في مواصلة لتقدم قواتنا إلى الأمام”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: مقاطعة کورسک فی تقریر

إقرأ أيضاً:

‏رويترز عن مسؤول روسي: القوات الروسية حررت نحو 10 بلدات في منطقة كورسك الروسية

نقلت وكالة ‏رويترز عن مسؤول روسي، أن القوات الروسية حررت نحو 10 بلدات في منطقة كورسك الروسية.

عملية عسكرية جديدة   
بدأت روسيا، عملية عسكرية جديدة في إقليم دونباس على الحدود الروسية الأوكرانية، واستهدفت البنية التحتية العسكرية والدفاع الجوي والقوات الجوية لأوكرانيا بـ "أسلحة عالية الدقة".
وقال حرس الحدود الأوكراني، إن الحدود الأوكرانية تعرضت لهجوم روسي من روسيا وروسيا البيضاء وشبه جزيرة القرم.
هجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل  
وأضاف حرس الحدود الأوكراني، أن وحدات ودوريات الحدود ونقاط التفتيش تعرضت لهجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل وأسلحة صغيرة.
وفي وقت سابق، أعلن الرئيس 
الروسي فلاديمير بوتين، بعد اجتماع مجلس الأمن القومي اعتراف بلاده الفوري باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانيسك عن أوكرانيا، ودعا البرلمان الروسي إلى التصديق على القرار.

مقالات مشابهة

  • روسيا تبدأ هجومًا مضادًا لطرد القوات الأوكرانية من "كورسك"
  • روسيا تسقط 3 مسيرات فوق منطقة مورمانسك وتدفع القوات الأوكرانية للتراجع في كورسك
  • معادلة “كورسك”: هل يُغير توغل أوكرانيا في الأراضي الروسية مسارات الحرب؟
  • ‏حاكم منطقة كورسك الروسية: الأضرار الاقتصادية الناجمة عن التوغل الأوكراني في كورسك تقدر بنحو مليار دولار
  • ‏رويترز عن مسؤول روسي: القوات الروسية حررت نحو 10 بلدات في منطقة كورسك الروسية
  • القوات الروسية تستعيد السيطرة على 10 بلدات في إقليم كورسك
  • روسيا تدفع القوات الأوكرانية إلى التراجع في كورسك
  • شويغو: لا مفاوضات قبل طرد القوات الأوكرانية من كورسك
  • ‏لجنة التحقيقات الروسية تصف الهجوم الأوكراني على كييف بـ "العمل الإرهابي
  • مقتل يمني في صفوف القوات الروسية في أوكرانيا (الأسماء)