سيمنح مهرجان المرشح الجمهوري دونالد ترامب اليوم السبت في بلدة ويلكس-باري الصغيرة في ولاية بنسيلفانيا فرصة لتشتيت الانتباه المنصبّ على كامالا هاريس نائبة الرئيس التي حققت انطلاقة قوية في السباق الانتخابي منذ الانسحاب المفاجئ للرئيس جو بايدن في 21 تموز/يوليو الماضي.
هذا، وسيركز ترامب على ما يعتبره تراجعا للولايات المتحدة ويحمل إدارة بايدن المسؤولية عنه.

وجاء في بيان حملته الانتخابية قبل التجمع إن “الأمريكيين الكادحين يعانون بسبب سياسات إدارة هاريس-بايدن الليبرالية الخطيرة”.
وأضاف البيان “الأسعار مرتفعة بشكل مؤلم، وتكاليف المعيشة ازدادت بشكل كبير، والجريمة ارتفعت بشكل كبير، والمهاجرون غير الشرعيين يتدفقون إلى بلدنا”، علما بأن إجراءات مشددة فرضت مؤخرا على الحدود مع المكسيك أوقفت بشكل كبير تدفق العمال غير القانونيين وطالبي اللجوء.
كما شددت حملة ترامب على أن “في أمريكا كامالا هاريس، تتفشى الجريمة”، وإن كانت الإحصاءات تظهر انخفاض نسبة الجرائم العنيفة بشكل حاد.
وإلى ذلك، سيحمل ترامب الرسالة ذاتها إلى بلدة يورك في بنسيلفانيا الإثنين المقبل.
ومن جانبها، ستتابع هاريس ترامب عن كثب خلال عطلة نهاية الأسبوع قبل التوجه لحضور مؤتمر الديمقراطيين. وسيتضمن المؤتمر الذي ينطلق الإثنين بشيكاغو، ثلاثة أيام من الخطابات لقادة الحزب، من بينهم بايدن والرئيس السابق باراك أوباما، قبل أن تلقي هاريس كلمة قبول الترشيح الخميس.
لكن هاريس وحاكم ولاية مينيسوتا تيم والز الذي اختارته لمنصب نائب الرئيس في حال فوزها، سيبدآن الأحد بجولة بالحافلة في غرب بنسيلفانيا.
وستنطلق الجولة من بيتسبرغ معقل الديمقراطيين قبل المرور في “ميدانين حاسمين” في مقاطعتي أليغيني وبيفر، وفق حملة هاريس.
وسيكون الهدف البناء على نجاح بايدن في 2020، من خلال السعي إلى زيادة الإقبال في أليغيني الديمقراطية “مع تحقيق تقدم في الوقت نفسه في مقاطعات محافظة تاريخيا مثل بيفر”.
وقد روجت حملة هاريس لحضورها على الأرض، مشيرة إلى أن لديها 36 مكتبا ميدانيا في ولاية بنسيلفانيا في حين أن “حضور حملة ترامب لا يزال ضئيلا أو معدوما”.
وفي عطلة نهاية الأسبوع أيضا سينتشر متطوعون ومنظمون في أنحاء البلاد “للتحدث إلى الناخبين الذين سيحسمون هذه الانتخابات، بشأن رؤية نائبة الرئيس هاريس لدفع البلاد قدما من خلال وضع الطبقة المتوسطة في المقام الأول، بعكس أجندة دونالد ترامب الخطيرة والمتطرفة”، كما قالت الحملة.

وتسعى هاريس مع اقتراب موعد الانتخابات في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر، للنأي بنفسها عن سياسات لبايدن لا تحظى بشعبية، متخطية محاولات ترامب وصفها بأنها “شيوعية”. إذ ركز الجانبان خلال هذا الأسبوع على مخاوف الناخبين بشأن الاقتصاد.

وهاجم ترامب هاريس الخميس قائلا إن لديها “ميول قوية إلى الشيوعية” معتبرا أن من شأن ذلك أن “يقضي على الحلم الأمريكي”.

هاريس: “ترامب يقاتل من أجل أصحاب الملايين…”
ومن جهتها، شاركت هاريس في فعالية بكارولينا الشمالية الجمعة، وهي ولاية أخرى حاسمة في حسابات المجمع الانتخابي، كشفت فيها عن مقترحات لتخفيف عبء التضخم بعد جائحة كوفيد.

اقرأ أيضاًالعالمإيران: لدينا الحق في «رد مناسب ورادع» على إسرائيل

وأشارت إلى أن الاقتصاد الأمريكي مزدهر، وإن أقرت في الوقت عينه بأن “العديد من الأمريكيين لا يشعرون بعد بهذا التقدم في حياتهم اليومية”.

وأضافت “دونالد ترامب يقاتل من أجل اصحاب الملايين والشركات الكبرى. سأقاتل لإعادة الأموال إلى الأمريكيين العاملين والطبقة المتوسطة”.

هذا، وبينما تظهر استطلاعات الرأي تقاربا كبيرا في المنافسة، فإن الولايات المتأرجحة وخاصة بنسيلفانيا، هي التي ستحسم النتيجة وفق نظام المجمع الانتخابي الأمريكي. وقد خسر ترامب الولاية بفارق ضئيل أمام بايدن في 2020، لكنه يتمتع بدعم قوي في المناطق الريفية والبلدات الصغيرة في الولاية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

عاجل - بايدن يتهرب من هاريس في المناظرة الرئاسية.. ويتهم "بيلوسي" بالفشل

قال المرشح الجمهوري دونالد ترامب، خلال المناظرة الرئاسية 2024 ضد المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، إن نانسي بيلوسي نائبة في مجلس النواب الأمريكي، فشلت في احتواء الفوضى أثناء اقتحام الكابيتول.

مشاهدة بث مباشر مناظرة ترامب ضد هاريس

وانطلقت فجر اليوم، المناظرة الرئاسية الأمريكية بين بين المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، والجمهوري دونالد ترامب، وذلك في تمام الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي للولايات المتحدة، والرابعة فجرًا بتوقيت القاهرة.

ويمكن مشاهدة المناظرة بالكامل على الهواء مباشرة من خلال قناة القاهرة الإخبارية في الفيديو التالي:

مناظرة "ترامب" و"هاريس" ومقعد البيت الأبيض

ويحاول المرشحان دونالد ترامب وكامالا هاريس كسب المناظرة وسط تقارب كبير في استطلاعات الرأي بين المرشحين، وستحدد المناظرة بشكل كبير الفائز بمقعد البيت الأبيض.

مقالات مشابهة

  • أول رد فعل لترامب بعد مناظرة هاريس
  • هاريس ردًا على الإجهاض: لا ينبغي لترامب أن يخبر المرأة بما يجب أن تفعله بجسدها
  • عاجل - بايدن يتهرب من هاريس في المناظرة الرئاسية.. ويتهم "بيلوسي" بالفشل
  • عاجل - ترامب يهاجم إدارة بايدن وهاريس: ارتفاع أسعار الطاقة والمحروقات بشكل منقطع النظير
  • عاجل - ترامب يهاجم إدارة بايدن وهاريس: ارتفاع معدل الجريمة خلال السنوات الأخيرة
  • ترامب: إدارة بايدن وهاريس دمرت نسيج المجتمع الأميركي
  • عاجل - ترامب يستعين بـ "بايدن" خلال المناظرة الرئاسية ضد هاريس.. ماذا قال؟
  • عاجل - المناظرة الرئاسية 2024 لـ هاريس وترامب تحسم ولاية بنسلفانيا المهمة في السباق الانتخابي
  • ولاية أمريكية تحاول «هاريس» كسب أصواتها.. خسر فيها بايدن
  • الرئاسيات الأمريكية: مناظرة تلفزيونية حاسمة بين ترامب وهاريس يوم الثلاثاء