صحيفة الاتحاد:
2024-09-11@20:16:46 GMT

الأسهم الأميركية تسجل أفضل أداء أسبوعي في 2024

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

شريف عادل (واشنطن)

أخبار ذات صلة إطلاق أول أقمار البرنامج الفضائي الإماراتي لرصد الأرض نتائج مثمرة

أنهت مؤشرات الأسهم الأميركية الرئيسية تعاملات يوم الجمعة في المنطقة الخضراء، لتسجل أفضل أداء أسبوعي لها هذا العام، فيما اعتُبِر عودة لبعض تفاؤل المستثمرين، في أعقاب تراجعات عنيفة منيت بها الأسواق في بداية شهر أغسطس الجاري.


وبارتفاعات بسيطة، لم تتجاوز ربع النقطة المئوية في أي من المؤشرات الرئيسية الثلاثة في تعاملات الجمعة، كانت الإضافات قياسية على مستوى الأسبوع، حيث أضاف مؤشر ستاندرد آند بورز 500، الأكثر تعبيراً عن سوق الأسهم الأميركية بقطاعاتها المختلفة، ما يقارب 3.9%، في أفضل أسبوع له منذ نوفمبر 2023. أيضاً ارتفع مؤشر ناسداك، المتخم بشركات التكنولوجيا، بنسبة 5.2%، في حين تقدم مؤشر داو جونز المكون من 30 سهماً بنسبة 2.9%، خلال الأسبوع.
وبعد انتفاضة الأسبوع، أصبح مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الآن على بعد 2% فقط من أعلى مستوى في تاريخه، والذي سجله في منتصف الشهر الماضي. وساعدت البيانات هذا الأسبوع في تهدئة السوق المتوترة، حيث كانت مبيعات التجزئة في شهر يوليو، والتي تم الإعلان عنها يوم الخميس، أقوى بكثير مما توقعه خبراء الاقتصاد، في حين تراجعت طلبات البطالة الأسبوعية. وقدمت البيانات الصادرة هنا وهناك أدلة جديدة على أن مخاوف الركود، التي ساعدت في إشعال شرارة موجة بيع عالمية في وقت سابق من هذا الشهر، كان مبالغاً فيها. وفي الاتجاه نفسه، عززت قراءات التضخم الصادرة في وقت سابق من الأسبوع المنتهي الآمال في أن سيناريو الهبوط الناعم لا يزال ممكناً.
وكتب مارك هافيل، رئيس الاستثمار في إدارة الثروات العالمية في يو بي إس يوم الجمعة: «لقد حققت البيانات الصادرة خلال الأسبوع الماضي التوازن الصحيح، فلم تكن ساخنة للغاية ولا باردة للغاية، وهذا من شأنه أن يساعد في تهدئة المخاوف من الركود الوشيك أو من تسبب التضخم الثابت في تردد بنك الاحتياط الفيدرالي إذا كانت هناك حاجة إلى تخفيضات سريعة في أسعار الفائدة لدعم النمو الاقتصادي».
وخلال الأسبوع المنتهي، كانت أسهم إنفيديا من بين أكبر الرابحين في أسهم التكنولوجيا، بمكاسب بلغت أكثر من 18%، كما تقدمت آبل ومايكروسوفت بنحو 4% و3% على التوالي.
وانخفض مؤشر داو جونز 1000 نقطة وسجل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 أسوأ يوم له منذ عام 2022 في 5 أغسطس، حيث خشي المستثمرون من أن بنك الاحتياط الفيدرالي قد يكون تأخر بالفعل أكثر من اللازم في خفض أسعار الفائدة، وأن الاقتصاد ينزلق إلى الركود. وأضافت تصفية عمليات تجارة الفائدة في صناديق التحوط إلى تقلبات السوق.
ولكن اعتباراً من منتصف الأسبوع الماضي، تدخل مستثمرون وكثير من صناديق الاستثمار للشراء، حيث حقق مؤشر ستاندرد آند بورز 500 مكاسب لسبعة أيام متتالية، وسجل مؤشر ناسداك أفضل أسبوع له منذ نوفمبر 2023. ويوم الجمعة، تبين ارتفاع معنويات المستهلكين أكثر من المتوقع، وفقاً لأحدث مسح أجرته جامعة ميشيغان.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأسهم الأميركية الولايات المتحدة المنطقة الخضراء مؤشر ناسداك مؤشر ستاندرد آند بورز 500

إقرأ أيضاً:

مؤشر الأسهم القطرية يغلق تداولاته مرتفعاً

أغلق مؤشر الأسهم القطرية  خلال تعاملالت جلسة تداولاته، اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر، مرتفعاً بواقع 51.22 نقطة، أي بنسبة 0.50 بالمئة، ليصل إلى مستوى 10,266.77 نقطة.

 

الأسهم القطرية

 

 وتم خلال الجلسة تداول 119 مليونا و482 ألفا و685 سهما، بقيمة 308 ملايين و723 ألفا 92.233 ريالا، نتيجة تنفيذ 12491 صفقة في جميع القطاعات.

 

تباين مؤشرات البورصة وسط خسائر4.1 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم مبيعات عربية تكبد البورصة 41 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم الأحد خبير مالي يتوقع استكمال مؤشرات البورصة للصعود خلال تعاملات الأسبوع

 

الأسهم اليابانية تتراجع للجلسة السادسة قبل بيانات أميركية

 

الأسهم اليابانية

 

هبط المؤشر نيكاي الياباني فى أسواق الأسهم اليابانية للجلسة السادسة على التوالي ، اليوم الثلاثاء، وسط حذر بين المستثمرين قبل تقرير التضخم في الولايات المتحدة وقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) في اجتماع السياسة النقدية الشهر الجاري.

 

وأغلق المؤشر نيكاي فى أسواق الأسهم على انخفاض بما يصل نسبته نحو 0.16% ليصل إلى مستوى 36159.16 نقطة، وذلك بعد أن ارتفع بنحو 0.9% في وقت سابق من الجلسة مع إقبال المستثمرين على شراء الأسهم الأقل سعرا بعد عمليات بيع واسعة في الآونة الأخيرة.

 

وتترقب الأسواق حاليا تقرير مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة المقرر صدوره غدا الأربعاء.

 

ومن المتوقع أن يتخذ مجلس الاحتياطي الفيدرالي قراره بشأن السياسة النقدية الأسبوع المقبل، بحسب الاسواق العربية.

 

وفقد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا فى أسواق الأسهم أيضاً مكاسبه المبكرة ليغلق على انخفاض 0.35% ليصل إلى مستوى 2576.54 نقطة، في تراجع للجلسة الخامسة على التوالي.

 

وهبط سهم فاست ريتيلنغ المالكة للعلامة التجارية يونيكلو فى أسواق الأسهم بما يصل نسبته نحو 0.59%، فيما خسرت شركة تيرومو لصناعة المعدات الطبية 3.19%.

 

وصعد المؤشر الفرعي لأسهم شركات التكنولوجيا مع ارتفاع سهم طوكيو إلكترون المتخصصة في إنتاج معدات تصنيع الرقائق فى أسواق الأسهم بما يصل نسبته نحو 3.53% في مكاسب هي الأكبر على المؤشر نيكاي.

 

وارتفع سهم مجموعة سوفت بنك فى أسواق الأسهم بما يصل نسبته نحو 1.96%.

 

ومن بين 225 شركة مدرجة على المؤشر نيكاي فى أسواق الأسهم ، ارتفعت أسهم 86 منها وانخفضت أسهم 138، واستقر سهم واحد.

 

مقالات مشابهة

  • تباين الأسهم الأوروبية بعد تفاعل الأسواق مع بيانات التضخم الأميركية
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11766.40 نقطة
  • تركيا تسجل تراجعا في تكاليف الإنشاءات
  • أسعار الذهب ترتفع 11 دولارًا مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية
  • مؤشر الأسهم البحرينية يقفل على تباين
  • مؤشر الأسهم القطرية يغلق تداولاته مرتفعاً
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع
  • الأسواق الأوروبية تنتعش بعد أسوأ أداء أسبوعي في أكثر من عام
  • الأسهم الأوروببة ترتفع بعد أسوأ أداء أسبوعي في أكثر من عام
  • “السعودية للكهرباء” تحقق تقدماً بنسبة 43% في تصنيفها للممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة لعام 2024 من وكالة ستاندرد آند بورز