صحيفة الاتحاد:
2024-09-11@20:19:26 GMT

«على مقاس العطر» في «النادي الثقافي العربي»

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

محمد عبدالسميع (الشارقة)

أخبار ذات صلة الشارقة يصدم خورفكان في «الوقت القاتل» عيسى هلال يهنئ مجلس إدارة الشارقة لسباقات الهجن

نظم النادي الثقافي العربي في الشارقة مساء أمس الأول أمسية شعرية بعنوان «على مقاس العطر» استضاف فيها الشاعرة ابتهال تريتر في قراءة شعرية، مع إطلالة نقدية على تجربتها الشعرية قدمها الدكتور أحمد عقيلي، وأدارت الأمسية الإعلامية ماريا محيي الدين.


في تقديمها للشاعرة قالت ماريا: «يجمعنا عطر الشعر والبهاء هذا المساء، لنحتفي بالمبدعة ابتهال محمد مصطفى تريتر، التي فازت لتوها بجائزة الأمير عبد الله الفيصل في موسمها الخامس، في فرع الديوان الشعري، بديوانها «أَخيطُ على مَقاسِ العِطْر»، وهي صاحبة تجربة شعرية طويلة ترسخت عبر مسار متواصل من العطاء، ونائبة مدير بيتِ الشعرَ بالخرطوم، أحد فروع مبادرةُ بيوتِ الشعرِ العربيةِ لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وصدرت لها ثلاثةُ دواوين: «الإشاراتُ الخفيّةُ»، و«على شَفا الجُرح»، و«أخيطُ على مقاسِ العطرِ»، وهي صوتٌ أُنْثويٌّ شِعريٌّ شفيفٌ. وعقب هذه المقدمة قراءات شعرية للشاعرة ابتهال قدمت فيها عدة قصائد شعرية. 
من جانبه قال د. أحمد عقيلي في مداخلته إن الشاعرة ابتهال تريتر، أثبتت وجودها الإبداعي، وحضورها الشعري على الصعيد السوداني والعربي.
وأضاف عقيلي: في ديوانها «أخيط على مقاس المطر» تمثل صوت الضمير الحي للأنثى، صوت المرأة العربية، وترسم صورها الشعرية من أدوات الأنوثة الكونية، والديوان أشبه بسفر إبداعي متنوع الأشكال والألوان والإيحاءات.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: النادي الثقافي العربي الشارقة سلطان القاسمي الشعر على مقاس

إقرأ أيضاً:

حكم صبغ الشعر بالأسود.. الإفتاء تجيب

أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد إليها عبر موقعها الرسمي مضمونه: “ما حكم صبغ الشعر بالسواد؟ فأنا شاب في مقتبل العمر وفي رأسي شعر أبيض يوازي الشعر الأسود، فهل صبغ الشعر باللون الأسود فيه حرمة؟ مع العلم بأن الشعر الأبيض يعطي سنًّا أكبر من سني”.

الإفتاء توضح حكم من فاتته صلاة الجمعة بسبب النوم الإفتاء توضح حكم الغرامات التعويضية المالية

لترد دار الإفتاء أن اختلف الفقهاء في حكم الاختضاب بالسواد مع إجماعهم على جوازه في الحرب ليظهر المجاهدون أكثر شبابًا وجَلَدًا وقوةً ليكون ذلك أهْيَبَ للعدو؛ فمنهم من قال بكراهته، ومنهم من قال بتحريمه فيما عدا الجهاد، ومنهم من رخّص فيه مطلقًا ورأى أنه لا حرج على فاعله.

دليل الرأي القائل بتحريم الاختضاب بالسواد

وقالت دار الإفتاء أن دليل من قال بتحريمه: فهو ما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «يَكُونُ قَوْمٌ فِي آخِرِ الزَّمَانِ يَخْضِبُونَ بِالسَّوَادِ كَحَوَاصِلِ الْحَمَامِ، لَا يَرِيحُونَ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ» رواه أبو داود والنسائي.

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: أُتِيَ بأبي قحافة والد أبي بكر الصديق رضي الله عنه يوم فتح مكة ورأسه ولحيته كالثغامة بياضًا، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «غَيِّرُوا هَذَا بِشَيْءٍ، وَاجْتَنِبُوا السَّوَادَ» رواه مسلم في "صحيحه" وأبو داود في "سننه".

وأضافت دار الإفتاء، أن الأصل أن النهي يقتضي التحريم، والقائلون بالكراهة يحملون النهي هنا على الكراهة؛ لتعلقه بأمور العادات.

دليل الرأي القائل بجواز الاختضاب بالسواد

وتابعت دار الإفتاء أن أصحاب الرأي القائل بالجواز فيستدلون بحديث صهيب الخير رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ أَحْسَنَ مَا اخْتَضَبْتُمْ بِهِ لَهَذَا -أي للشيب- السَّوَادُ؛ أَرْغَبُ لِنِسَائِكُمْ فِيكُمْ، وَأَهْيَبُ لَكُمْ فِي صُدُورِ أعدَائكم» رواه ابن ماجه وحسَّنه البوصيري.

وأشارت دار الإفتاء إلى أن قد اختضب بالسواد جماعةٌ من الصحابة؛ منهم سيِّدَا شباب أهل الجنة الحسن والحسين عليهما السلام وغيرهما، ولم يُنقل الإنكار عليهم من أحد، وكان الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه يأمر بالخضاب بالسواد ويقول: هو تسكينٌ للزوجة وأَهْيَبُ للعدو، وأجابوا عن حديث ابن عباس رضي الله عنهما السابق بأنه لا دلالة فيه على كراهة الخضاب بالسواد، بل فيه الإخبار عن قومٍ هذه صفتهم لا أنّ عدم وجدانهم رائحة الجنة بسبب خضابهم بالسواد.

مقالات مشابهة

  • حكم صبغ الشعر بالأسود.. الإفتاء تجيب
  • صباحية شعرية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف بذمار
  • ولو أجبت بغير السيف لم تُجب… تأريخ المعارك في الشعر العربي خلال العصور الإسلامية المتقدمة
  • وزيرة الثقافة التونسية تثمّن جهود الشارقة الثقافية
  • تعاون لدعم الشباب العربي والعمل المجتمعي
  • خلال عقد الجمعية العمومية العادية للاتحاد العربي للهجن غداً.. تزكية فهد بن جلوي رئيساً للجنة التنفيذية
  • الجمعية العمومية العادية للاتحاد العربي للهجن تحدد أعضاء المكتب التنفيذي
  • مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة توقع مذكرة تفاهم مع المجلس العربي للمسؤولية المجتمعية
  • سلطان يعتمد خطة بناء واحلال 100 مسجد بكلفة 800 مليون درهم
  • الدعيع: طبيب النادي هو المسؤول عن إصابة نيمار .. فيديو