البلاد – ياسر خليل

تستعد العُلا لاستقبال نسخة جديدة من مهرجان” سماء العُلا”، الحدث الأبرز الذي يجمع بين سحر الطبيعة والسماء وعظمة التاريخ في قلب الواحة القديمة.

ويعود المهرجان في نسخته الجديدة؛ كجزء من تقويم فعاليات لحظات العلا 2024/25، ليقدم تجارب استثنائية للزوار من جميع أنحاء العالم، وذلك في الفترة من 26 سبتمبر إلى 6 أكتوبر 2024.

ومنذ انطلاقته لأول مرة، حفر مهرجان سماء العُلا اسمه في سجلات المهرجانات العالمية، فبفضل فعالياته المبتكرة وتجاربه الفريدة، تمكن المهرجان من تحويل العُلا إلى وجهة عالمية، تلتقي فيها الطبيعة الساحرة بالتاريخ العريق.

ويقام المهرجان بتنظيم” لحظات العلا” ومقدم من الخطوط السعودية، حيث يقدم لزواره فرصة فريدة لاستكشاف كنوز العُلا الطبيعية والتاريخية، من خلال فعاليات مبتكرة وأنشطة ترفيهية متنوعة على مدار عشرة أيام.

وتشهد النسخة الثالثة من المهرجان تنوعًا في الأنشطة والتجارب، انطلاقًا من رحلات المناطيد إلى رحلات المشي الليلية، وعروض طائرات الدرون والعروض الضوئية وجلسات مراقبة النجوم، بالإضافة لورش العمل التفاعلية لتصوير السماء ليلاً، وغيرها الكثير من الأنشطة المتنوعة؛ مثل تجربة الطعام تحت ضوء النجوم، التي يتم تقديمها خلال نزهة وسط الواحة.

كما يمكن للزوار مشاهدة عروض طائرات الدرون الممتعة، والاستمتاع ليلًا بتجربة الأرجوحة العملاقة، وسلّم العلا، أو الاسترخاء في أروع تجارب العافية تحت النجوم المتلألئة، حيث يتزامن مهرجان سماء العُلا مع برنامج حافل بالفعاليات الفنية.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

تفاصيل حفل ختام مهرجان المسرح التجريبي.. صور

 

بدأ حفل ختام الدورة الحادية والثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، برئاسة الدكتور سامح مهرجان وذلك بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور لفيف من الفنانين المصريين والعرب والأجانب، وبحضور الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون نيابة عن وزير الثقافة.

وبدأ الحفل بعرض فيلم قصير يحمل عنوان "هنا التجريبي" فكرة وإخراج محمد فاضل، ثم فقرة فنية استعراضية من إخراج وليد عوني، وقال الدكتور سامح مهران: السادة ضيوف المهرجان مازال المسرح هذا الساحر العجوز يجمعنا كل عام، على مدار عشر أيام ألتقينا  وأتفقنا وإختلافنا وهذا الإختلاف الدائم هو أساس المسرح، شكرا لكل المشاركين والحضور والمنظمين، ودام حضوركم ودام تألقكم.. التجريبي يجمعنا.

بعدها صعدت الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون،  وقامت بتكريم اسم الفنان الكبير الراحل أحمد راتب، واستلمت التكريم ابنته لمياء راتب، واسم الدكتورة الراحلة عايدة علام أستاذة المسرح بكلية الآداب بجامعة حلوان، واستلم عنها السيد محمد رجب، وذلك تقديرا لما قدموه من مسيرة فنية وإبداعية كبيرة في مجال المسرح والفن المصري.

بعدها قامت إدارة المهرجان بتكريم لجمة مشاهدة العروض المصرية، وضمت كلا من: الناقد باسم صادق، المخرج جلال عثمان، السينوغراف حازم شبل، الدكتور عمر المعتز بالله، الدكتور مدحت الكاشف، الكيروجراف ميريت ميشيل، الدكتورة وفاء كمالو، الدكتورة ياسمين فراج، مقرري اللجنة زينب محمد السيد، مارينا جلبي.

وبعدها تم تكريم لجنة التحكيم، وتضم كلا من: د. مدحت العدل، الفنان عبد الإله السناني، هزاع البراري، الفنان مارت ميوس، الفنان جون سيبى أكومو، الفنانة سلوى محمد علي، الفنان سافاس باتساليدس، ومقرر اللجنة أدهم سيد.

مهرجان المسرح التجريبي 

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي تنظمه وزارة الثقافة المصرية وتتشكل لجنته العليا من كل من الدكتور سامح مهران رئيسًا، الدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقًا عامًا، الدكتورة دينا أمين مديرًا، الدكتور أيمن الشيوي مديرًا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهي.

ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويقوم المهرجان بتكريم عدد من الشخصيات العالمية المهتمة بفنون المسرح التجريبي، ويمنح الجوائز لأفضل العروض في المجالات المسرحية المختلفة، كما يقام على هامش المهرجان عدد من الندوات المتخصصة في تقنيات وفنون المسرح.

مقالات مشابهة

  • مهرجان ولي العهد للهجن يدخل موسوعة جينيس
  • للمرة الرابعة.. مهرجان ولي العهد للهجن يدخل موسوعة “جينيس”
  • تفاصيل حفل ختام مهرجان المسرح التجريبي.. صور
  • افتتاح مهرجان المسرح الخليجي الرابع عشر بالرياض
  • تجارب وخبرات المزارعين تلهم الطلاب في "مهرجان النخلة" بصفوى
  • مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3 ينطلق غداً الأربعاء
  • عالم منصور الكرتوني يعود بألوان جديدة في مهرجان منصور نوفمبر المقبل
  • تحديث iOS 18.1 ينطلق في أكتوبر لهواتف iPhone 15 Pro وإصدارات ابل الجديدة
  • تأليف أمجد أبو العلا.. تقديم العرض المغربي فطائر التفاح على مسرح الفلكي ضمن عروض مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي
  • انطلاق مهرجان ظفار السينمائي الدولي في سلطنة عُمان