الأسبوع:
2024-09-11@20:13:13 GMT

هل يأثم تارك العقيقة للمستطيع؟.. «الإفتاء» توضح

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

هل يأثم تارك العقيقة للمستطيع؟.. «الإفتاء» توضح

حكم ترك العقيقة للمستطيع.. أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم ترك العقيقة من المستطيع على أدائها، قائلة إن ترك العقيقة للمستطيع تفويت لثواب عظيم وأثر جليل.

وأشارت دار الإفتاء إلى أن العقيقة سُنة مؤكَّدة عن سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقد حثَّ عليها. ولا بأس أن يُذبح لعقيقة المولود شاة واحدة كما هو قول جماعة من الفقهاء، يستوي في ذلك الذكر والأنثى، وهو فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

واستشهدت «الإفتاء» بما رُوي عن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ «عَقَّ عَنِ الْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا كَبْشًا كَبْشًا»، رواه أبو داود، فإن ذبح عن الذكر شاتين وعن الأنثى شاة كان ذلك أفضل.

كيفية توزيع العقيقة

وعن كيفية توزيع العقيقة، فأضافت الدار أن حكمُ العقيقة بعد الذبح كحكم الأضحية من حيث التصرّف فيها وتوزيع لحمها، فيجوز لصاحب العقيقة أن يأكلَ منها وأهل بيته ويطعم الفقراء والأغنياء والأقارب والجيران، كما يجوز له أن يتصدقَ منها ويدَّخر إن شاء، ويصحُّ ذلك مطبوخًا ونيئًا.

فعن الحسن البصري أنه قال: «يُصنَعُ بالعقيقة ما يُصنع بالأضحية»، وعن عطاء: يأكل أهلُ العقيقة ويُهدونها، أمر صلى الله عليه وآله وسلم بذلك -زعموا- وإن شاء تصدق. نقله ابن حزم في "المحلى بالآثار" (6/ 237، ط. دار الفكر).

قال العلامة ابن عابدين الحنفي في "الدر المختار" (6/ 336، ط. دار الفكر): [وهي -أي العقيقة- شاةٌ تصلح للأضحية، تُذبح للذكر والأنثى سواء، فَرَّقَ لحمها نيئًا أو طبخه، بحموضة أو بدونها، مع كسر عظمها أو لا، واتخاذ دعوة أو لا] اهـ.

وقال الإمام الخرشي المالكي في "شرحه على مختصر خليل" (3/ 48، ط. دار الفكر): [تُطبخ ويأكل منها أهلُ البيت والجيران والغنيُّ والفقيرُ، ولا بأس بالإطعام من لحمها نيئًا، ويطعم الناس في مواضعهم] اهـ.

وقال الإمام الماوردي الشافعي في "الحاوي الكبير" (15/ 129، ط. دار الكتب العلمية): [يُصنع بالعقيقة بعد أن تُذبح ما يُصنع بالضحايا في الأكل والادخار والصدقة والهدية] اهـ. بتصرف يسير.

وقال الإمام المرداوي الحنبلي في "الإنصاف" (4/ 105، ط. دار إحياء التراث): [(والسنة أن يأكل ثلثها، ويهدي ثلثها، ويتصدق بثلثها، وإن أكل أكثر جاز) هذا المذهب] اهـ.

اقرأ أيضاًحكم ترك العقيقة من المستطيع على أدائها.. «الإفتاء» تُجيب

عيد الأضحى 2024.. هل يجوز الجمع بين العقيقة والأضحية؟

الإفتاء توضح حكم ترك العقيقة من المستطيع على أدائها

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: العقيقة عقيقة حكم العقيقة لحم العقيقة

إقرأ أيضاً:

سعاد صالح توضح حكم قراءة الراقصة الفاتحة قبل بدء عملها -(فيديو)

كتب- حسن مرسي:

كشفت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، عن حكم الدين في الغناء، مردفة: "لا بد أن يكون هناك أناس متخصصين في تحريم الشيء".

وأضافت سعاد صالح خلال لقائها مع الإعلامية نهال طايل ببرنامج "تفاصيل"، والمذاع على قناة صدى البلد، قائلة: "لا أقول أن الفن حرام مطلقا، ولكن إذا أدى لكشف العورة والتباين والتمختر، وهنا لا يكون حلالا، الجميع يعرف الحرام والحلال".

واستشهدت سعاد صالح بقول النبي صلى الله عليه وسلم: « إنَّ الحلال بيِّن، وإنَّ الحرام بيِّن قد بيَّنه الله، بيَّن الحلال، وبيَّن الحرام، ما أحلَّ الله لنا، وما حرَّم علينا، وما أوجب علينا، وما سمح لنا فيه وأباحه لنا».

وردت سعاد صالح عن سؤال قول الراقصة أو المغني قبل الصعود للمسرح قائلة: "الراقصة التي ترتدي بدلة الرقص وتقرأ الفاتحة من وجهة نظري لا يجوز، ولكن نعلم هل قبل الله منها قراءة الفاتحة أو بعض الأذكار، الله العليم بشئون عباده".

ورفضت سعاد صالح بعض الأعمال التي تقوم بها الزوجات للتجسس على هواتف أزواجهن، والأمر حرام شرعا.

مقالات مشابهة

  • الإفتاء توضح حكم من فاتته صلاة الجمعة بسبب النوم
  • «الإفتاء» توضح الأحكام المتعلقة بـ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • الإفتاء توضح حكم صيام يوم المولد النبوي الشريف
  • سعاد صالح توضح حكم قراءة الراقصة الفاتحة قبل بدء عملها -(فيديو)
  • دار الإفتاء توضح المراد بالاحتفال بـ مولد النبي الشريف وكيفيته
  • الإفتاء توضح حكم التحويل والسحب من المحافظ الإلكترونية
  • دار الإفتاء توضح حكم الدعاء على الأب الظالم بالموت
  • حكم إطلاق لفظ العيد على المولد النبوي الشريف.. الإفتاء تجيب
  • دار الإفتاء توضح حكم التطوع بالصيام فرحا بمولد النبى الكريم
  • هل يأثم من نام عن صلاة الفجر؟