أعلنت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” عن المشاركة الأولى للمنتخب السعودي للفلك المكون من ثلاثة طلاب في منافسات الأولمبياد الدولي للفلك والفيزياء الفلكية (IOAA2024) الذي تستضيفه مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل، وذلك عقب تأهيلهم وتدريبهم ببرامج مشتركة بين الهيئة و”موهبة”.


ويمثل المنتخب المشارك لأول مرة في الأولمبياد الدولي كل من: جود باسم اللحياني من إدارة تعليم مكة المكرمة، وفجر حسن العبيدان من إدارة تعليم الأحساء، وحسين حسن آل مبارك من إدارة تعليم الشرقية، حيث قضى كل منهم نحو 590 ساعة تدريبية، فيما تأتي مشاركتهم ضمن مساعي الهيئة لتأهيل الكفاءات الوطنية للمنافسة عالميًا في مجال الفضاء وتمكين المواهب المحلية وإلهام الطلاب والطالبات للالتحاق بمجالات الفضاء وتخصصاته، بهدف بناء القدرات الوطنية في قطاع الفضاء بالمملكة.
وقد واكبت الهيئة التطلعات بعقدها عدداً من البرامج التأهيلية للمشاركين، والتي نفذت على مدى (12) شهرًا، وذلك ضمن الجهود المشتركة مع “موهبة” لتأهيل الطلاب للأولمبياد الدولي الذي يسعى لاختبار قدرات المشاركين في مجالات الرصد الفلكي للأجرام السماوية وحل المسائل العلمية في مجالات الميكانيكا السماوية والفيزياء الفلكية وعلم الكونيات.
يذكر أن هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية من خلال دورها التنظيمي لقطاع الفضاء تعمل على تقديم العديد من البرامج التدريبية والمعرفية التي تؤهل الكوادر الوطنية لمواكبة التطورات المتسارعة في مجال الفضاء وتعزز من استكشاف الفرص الواعدة فيه.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

“سدايا” ونيوم تتعاونان لدعم منظومة البحث والابتكار في قطاع الذكاء الاصطناعي

الرياض : البلاد

 وقّعت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” مذكرة تفاهم مع نيوم، بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجالات التشغيل والأبحاث والابتكار في قطاع البيانات والذكاء الاصطناعي بما يسهم في تحقيق أهداف نيوم في هذا المجال، بصفتها مشروعاً رائداً في تطوير المدن الإداراكية في المملكة.

 وقّع المذكرة رئيس “سدايا” معالي الدكتور عبدالله شرف الغامدي، والرئيس التنفيذي لنيوم المهندس نظمي النصر، وذلك خلال أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة التي تنعقد على مدار ثلاثة أيام بالرياض بحضور 300 من الخبراء والمختصين من 100 دولة.

 ويجسد هذا التعاون الجهود المبذولة لتعزيز التكامل بين القطاعات الحكومية والخاصة تماشياً مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، كما تسعى “سدايا” من خلال هذه الشراكات إلى دعم وتشجيع القطاعات لتحقيق التكامل المشترك بينها، ودعم الاقتصاد الرقمي والابتكار في مجالات الذكاء الاصطناعي، بما يعزز مكانة المملكة ويحقق طموحاتها الاقتصادية ذات العلاقة بقطاع المعلومات والبيانات والذكاء الاصطناعي.

 يشار إلى أن “سدايا” تعمل على تنفيذ العديد المشاريع البحثية الوطنية لتطوير القطاع وتعزيز منظومة البحث والابتكار في الذكاء الاصطناعي بالمملكة، وتوفير الممكنات اللازمة لذلك.

مقالات مشابهة

  • “سدايا” ونيوم تتعاونان لدعم منظومة البحث والابتكار في قطاع الذكاء الاصطناعي
  • «الداخلية» و«محمد بن راشد للفضاء» يعززان التعاون في مجالات التدريب والتطوير
  • وزارة الداخلية ومحمد بن راشد للفضاء يعززان التعاون في مجالات التدريب والتطوير
  • “الداخلية” و”محمد بن راشد للفضاء” يعززان التعاون في مجالات التدريب والتطوير
  • “الغذاء والدواء” تبحث سبل تعزيز مجالات الشراكة والتعاون مع الجمعيات الطبية
  • مركبة “ستارلاينر” تهبط على الأرض تاركة رواد ناسا عالقين في المدار
  • “ناسا”: نعمل على توسيع برنامج الرحلات إلى محطة الفضاء الدولية مع “روس كوسموس”
  • “تعليم جازان” يُحقق المركزين الرابع والخامس في تحدي القراءة العربي على مستوى المملكة
  • “تعليم مكة” يحصد 24 وسامًا من برنامج جلوب البيئي العالمي للعام 2024
  • “ناسا” تعلن مواصلة الرحلات إلى “الفضاء الدولية” بالتعاون مع “روس كوسموس”