أعلنت الحكومة المصرية في بيان لها السبت عن توقيع اتفاقيتين بين شركتي إنفينيتي المصرية للطاقة المتجددة٬ وشركة مصدر الإماراتية٬ لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 200 ميجاوات في خليج السويس.
من خلال #تحالف "#مصدر_إنفينيتي ":#رئيس_الوزراء يشهد توقيع اتفاقيتي مشروع إنشاء محطة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بخليج السويس بقدرة 200 ميجاوات

للمزيد|https://t.

co/YydooHZrhs#رئاسة_مجلس_الوزراء | #مصر pic.twitter.com/wLViuc8Yih — رئاسة مجلس الوزراء المصري (@CabinetEgy) August 17, 2024
شهد رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي توقيع الاتفاقية في مقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة. كما حضر مراسم التوقيع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمود عصمت، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات سلطان الجابر.

بموجب الاتفاقيتين، سيتولى التحالف تطوير وتمويل وتشغيل المشروع، الذي من المتوقع أن يبدأ تشغيله التجاري في تشرين الأول/أكتوبر 2026. وسيسهم هذا المشروع في زيادة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية في مصر، ودعم جهود الدولة لتحقيق أهدافها في مجال الطاقة المتجددة.

أكد مدبولي خلال مراسم التوقيع أن المشروع يعد جزءًا من خطة الدولة للتوسع في إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المستدامة وتقليل الاعتماد على المصادر التقليدية.

وأشار إلى أن مستقبل الطاقة في مصر يعتمد بشكل كبير على الطاقة المتجددة، مؤكدًا على أهمية دمج أكبر قدر ممكن منها في الشبكة الكهربائية.

من جانبه، أشار وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إلى أن المشروع يأتي ضمن جهود الحكومة لتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية المتاحة وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، مما يساهم في خفض الانبعاثات الكربونية.

كما أوضح أن المشروع سيوفر العديد من فرص العمل خلال مراحل الإنشاء والتشغيل، مؤكداً أن التعاون مع شركة مصدر الإماراتية يمثل خطوة هامة في دعم قطاع الطاقة المتجددة في مصر.

وأكد الوزير في ختام أن المشروع يعكس قدرة مصر على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع الطاقة المتجددة، ويبرز دور المؤسسات الوطنية في خلق بيئة استثمارية مشجعة تتفاعل بشكل إيجابي مع مؤسسات التمويل وشركاء التنمية.

نفوذ إمارتي لا يتوقف
تواصل الإمارات توسيع استحواذاتها في القطاعات الحيوية للاقتصاد المصري في كافة المجالات، كما تُعد من أبرز المستحوذين على أصول مملوكة للدولة بما في ذلك أراضٍ تابعة للجيش.

وأصبحت المشاريع الإماراتية الكبرى جزءًا لا يتجزأ من مختلف جوانب الحياة اليومية في مصر، بدءًا من الأغذية والأدوية، مرورًا بالوقود والسجائر، ووصولاً إلى التسوق والعقارات. وزادت وتيرة الحضور الإماراتي في مصر بعد الانقلاب العسكري في 3 تموز/يوليو 2013 ٬ ثم تولي عبد الفتاح السيسي رئاس البلاد.


يتزامن توسع الاستثمارات الإماراتية في مصر مع ارتفاع الديون المصرية لصالح أبوظبي، حيث أظهرت بيانات من البنك المركزي المصري أن ديون مصر للإمارات وصلت إلى 22.2 مليار دولار في عام 2023. يأتي هذا في ظل وصول حجم الدين الخارجي لمصر إلى مستويات غير مسبوقة مقارنة بما تم تسجيله خلال العقدين الماضيين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية المصرية الإماراتية الكهرباء الطاقة المتجددة مصر الإمارات الطاقة المتجددة الكهرباء المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الطاقة المتجددة أن المشروع فی مصر

إقرأ أيضاً:

الكويت تعلن احتمالية قطع الكهرباء في هذه المناطق

أعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة الكويتية، احتمالية قطع التيار الكهربائي بسبب إجراءات الصيانة الطارئة لبعض وحدات توليد الكهرباء عن أجزاء في بعض المناطق السكنية.

وسجلت معدل الاستهلاك، الثلاثاء، حملا كهربائيا بـ 17100 ميغاواط، يبقى معدل الاستهلاك الذي تم تسجيله في 27 آب/ أغسطس الماضي بـ 17640 ميغاواط أعلى حمل كهربائي تم تسجيله في تاريخ الكويت.

إعلان هام

تعلن وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة قد تضطر لقطع التيار الكهربائي وذلك بسبب إجراءات الصيانة الطارئة لبعض وحدات توليد الكهرباء عن أجزاء في بعض المناطق السكنية التالية:

⁃صباح الأحمد السكنية أجزاء من قطاع C
⁃غرب عبدالله مبارك أجزاء من قطعة(6)
⁃الرميثية أجزاء… — وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ???????? (@mew_kwt) September 11, 2024
وفي آب / أغسطس الماضي أعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، قطع التيار الكهربائي عن أجزاء من 8 مناطق سكنية للحفاظ على المنظومة الكهربائية.

وأرجعت الوزارة سبب القطع إلى ما حدث الثلاثاء من خلل في إمدادات الغاز، أدى لخروج عدد من وحدات توليد الكهرباء في محطتي الصبية والدوحة الغربية للقوى الكهربائية وتقطير المياه.

وأوضحت الوزارة أن المناطق التي ستشهد انقطاعا تشمل جليب الشيوخ، حولي، مبارك الكبير، صباح الأحمد، العمرية، الفروانية، الجهراء القديمة، وأبوفطيرة.


وسبق أن حذرت السلطات الكويتية، من ازدياد انقطاع التيار الكهربائي مع ارتفاع الطلب، وسط درجات حرارة قياسية، في سابقة نادرة لدولة من دول الخليج، وفي حزيران / يونيو الماضي اضطرت السلطات إلى قطع الكهرباء عن مناطق عدة لمدة ساعة أو ساعتين لتجنب انقطاع التيار الكهربائي لفترة أطول.

وواجهت بعض المناطق في الكويت انقطاعًا مؤقتًا للتيار الكهربائي خلال ذروة الاستهلاك، بسبب عجز محطات توليد الطاقة عن تلبية الطلب المتزايد الناجم عن الطقس الحار.

مقالات مشابهة

  • الدكتور محمد عبد الفتاح لـ الوفد: منطقة قناة السويس الاقتصادية بيئة استثمارية متميزة للطاقة المتجددة
  • استهداف محطة كهرباء إماراتية في عدن يثير جدلاً وسط خلافات حول قطاع الكهرباء
  • الكويت تعلن احتمالية قطع الكهرباء في هذه المناطق
  • الحكومة تعلن مشروع «السويس للمستودعات» شركة مساهمة مصرية
  • الحكومة تعلن «رياح السويس للطاقة» شركة مساهمة مصرية
  • وزير الكهرباء يبحث مع محافظ الوادي الجديد الموقف التنفيذي لمشروعات التغذية
  • رئيس اقتصادية قناة السويس يبحث إمكانية التعاون في مجال الوقود الأخضر مع فرنسا
  • وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يبحث مع شركة الصينية أوجه التعاون في مجالات التصنيع المحلي
  • وزير الكهرباء يبحث مع شركة CEE الصينية أوجه التعاون في مجالات التصنيع المحلي
  • وزير الكهرباء يبحث مع شركة "CEE الصينية " التعاون في مجالات التصنيع المحلي