17 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: أكد المتهم بما يعرف في العراق بـ “صفقة القرن”، نور زهير، والذي يحمل تهمة سرقة أموال الأمانات الضريبية في العراق بقيمة تصل إلى 3.7 تريليون دينار عراقي، بما يعادل مليار ونصف المليار دولار، أن تلك الأموال لا تعود لخزينة الدولة، مبيناً أنه سيفض العديد من المتورطين في محاكمة علنية.

وقال زهير في مقابلة متلفزة وتابعتها المسلة، إن الأموال التي كانت بحوزتي تعود لـ”صكوك ومعاملات مدققة من هيئة النزاهة، وهي ليست أموال دولة”، مشدداً بالقول: “ولا دينار واحد يعود للدولة”.

وأضاف زهير، أن “سرقة الأموال الضريبية يجب أن تسمى كذبة الأموال الضريبية”، لافتاً إلى أن “أحد النواب ممن يهرجون الآن طلب مني منزلاً بمساحة أرض تبلغ 1200 متر وبشرط أن يكون في شارع الاميرات (منطقة المنصور ببغداد)”.

وأكد زهير، أنه في حالة محاكمته فسيكشف كل الأسماء المتورطة في القضية خاصة إذا كانت المحاكمة علنية.

وكانت محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية، قد حددت اليوم الأربعاء الموافق 14 من شهر آب/أغسطس الجاري موعداً لمحاكمة “نور زهير”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

المشدد 3 سنوات للمتهمين بسرقة محل أميرة الذهب

قضت محكمة جنح أكتوبر، اليوم الأثنين، بمعاقبة المتهمين بسرقة مشغولات ذهبية من محل أميرة الدهب بالسجن المشدد 3 سنوات.

وكشفت تحقيقات نيابة أول وثاني أكتوبر، أنه سبق اتهام هؤلاء المتهمين في جرائم سرقة محلات الذهب، حيث إن المتهمين سرقا محل "هـ" الشهير في أكتوبر، وكذا محل آخر شهير باسم "ز" في أكتوبر قبل سرقة أميرة الذهب.

وتابعت التحقيقات التي أجرتها النيابة في أكتوبر، أن المتهمين على مدار شهر قاموا بسرقة غويشة من كل محل، وبيعها مقابل 40 ألف جنيه ثم سرقة غويشتين ذهب من محل أميرة الذهب وبيعها بـ 96 ألف جنيه.

ورصدت كاميرات المراقبة تفاصيل حادث السرقة، حيث دخل شخصان إلى محل "أميرة الدهب"، وكانا يرتديان قبعات (كاب) بشكل مموه يهدف إلى إخفاء ملامحهما، وكان من الواضح أن الهدف محدد ومحسوب بعناية.

دخل الشخصان إلى المحل وبدآ بتفحص المجوهرات، مركزين على الغوايش الذهبية، كان أحدهما ينتقي بدقة أثقل الغوايش، بينما يستغل الفرصة لإخفاء بعضها في جيبه، وطلبا من البائعة عرض 6 وحدات من الغوايش، حيث قاما بسرقة واحدة في كل مرة وإعادة البقية.

وبمواجهة المتهمين بمقطع الفيديو اعترفا بارتكاب الجريمة وأرشدا عن المسروقات، وتم تحرير محضر بالواقعة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في الواقعة وباشرت النيابة العامة التحقيق.

وكشفت التحريات الأمنية التي باشرها اللواء محمد الشرقاوي، مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، أن المتهمين غافلوا المتواجدين في الحل وقاموا بسرقة قطعتين «غويشتين» من داخل محل أميرة الذهب ورصدتهم كاميرات المراقبة.

القبض على المتهمين بسرقة أميرة الذهب

ونجحت الأجهزة الأمنية بالجيزة في إلقاء القبض على المتهمين بسرقة مصوغات ذهبية من محل أميرة الذهب بميدان الحصري بعد رصد مقطع فيديو تداولته مالكة المحل عبر صفحتها الشخصية على "فيس بوك".

ورصدت أجهزة مباحث الجيزة تداول مقطع فيديو نشرته صاحبة محل أميرة الذهب بتعرضها للسرقة، حيث ظهر شابان في الفيديو أثناء سرقتهما "غوايش" ثم انصرافهما دون شراء شيء.

 

وشكل اللواء هاني شعراوي، مدير المباحث الجنائية، فريق بحث نجحت تحرياته في تحديد هوية المتهمين من خلال تعميم نشرة على الأكمنة الثابتة والمتحركة حتى نجح أحد الأكمنة في ضبطهما.

 

 

مقالات مشابهة

  • كاميرا للمراقبة تطيح بعصابة متخصصة بسرقة الأموال في سامراء
  • كاميرا مراقبة تطيح بعصابة متخصصة بسرقة الأموال في سامراء
  • ضبط قضية غسل أموال بـ 30 مليون جنيه
  • الداخلية تكشف قضية غسل أموال بقيمة 30 مليون جنيه
  • المشدد 3 سنوات للمتهمين بسرقة محل أميرة الذهب
  • المالية النيابية: الدفع الالكتروني حقق 7 مكاسب ومنع تهريب الأموال إلى خارج العراق
  • نائب يدعو إلى محاكمة علنية في قضية سرقة الأمانات الضريبية
  • "ملك الدولار".. قصة العراقي الذي استغل المركزي الأمريكي لتحويل أموال إلى إيران
  • محاكمة سلامة.. تعيد أموال المودعين؟
  • نائب:تورط بعض زعماء الإطار وقضاة في سرقة القرن