الجديد برس:

أكدت القناة “الـ14” الإسرائيلية أن مؤشر أسعار المستهلك في كيان الاحتلال يظهر تضخماً مالياً بنسب مرتفعة تصل إلى 3,2%، لأسباب مرتبطة بالحرب.

وفي حلقة نقاش بشأن تدهور الأوضاع الاقتصادية وغلاء الأسعار في “إسرائيل”، قال مراسل القناة بن ينيف إن الارتفاع الجنوني شمل كل قطاعات الاقتصاد الإسرائيلي، من الخضار والفواكه، إلى الثقافة والترفيه، إلى أسعار الشقق السكنية.

وتابع بن ينيف موضحاً أن العائلات الشابة من الطبقة الوسطى، التي تنوء أصلاً تحت عبء الاحتياط في الأشهر الأخيرة، تتمزق أمام “القفزة المخيفة لكلّ من يريد شراء شقة في إسرائيل”.

وقال مراسل القناة الإسرائيلية “ليت الجهود التي نرى الحكومة تبذلها، خلال الحرب، على أمور غير مرتبطة بالحرب، تبذل في مكان آخر. ليتهم يستثمرون بكيفية مساعدة الطبقة الوسطى الإسرائيلية، وليس بالمستشارة القضائية لرئيس الحكومة ورئيس ديوان الموظفين”.

وفي سياق متصل، تحدثت القناة “الـ13” الإسرائيلية عما أسمته “معطيات مخيفة” لارتفاع كبير في أعداد الأطباء الذين يغادرون “إسرائيل”، مشيرةً إلى أن النسبة تصل إلى عشرة أضعاف النسبة الاعتيادية.

نائب مدير عام شؤون الأطباء في مستشفى إيخيلوف، غيل فاير، والمسؤول عن إدارة الموارد البشرية في المستشفى، أكد حصول هذه “المغادرة الهادئة”، التي كانت مجرد فكرة متداولة بين الأطباء أثناء احتدام الخلاف السياسي في “تل أبيب”، ولكنها تحولت إلى واقع ملموس بعد الـ7 من أكتوبر، رابطاً الأمر بمكانة “النخبة” في الجمهور الإسرائيلي، التي “تجد أن مكانها ليس هنا ولا تريد أن تبقى هنا”.

وعلّقت الصحافية في “يسرائيل هيوم” ميراف سفر، على الموضوع بالقول إنه “من المحزن أنهم في الحكومة يحاربون كي لا تكون هنا نواة، وكي يبقى أولاد لا يتعلمون، وكي يغادر الأطباء”، مضيفةً أن وزير المالية بتسلئيل سموتريتش يريد اقتصاداً “إذا سرتم بحسب قوانيني”، وتكون النتيجة خفضاً للتصنيف الائتماني لـ”إسرائيل”.

ورأى محلل الشؤون الاقتصادية متان حودوروف، أن الأرقام المتداولة كافية للتدليل على حجم المشكلة، مبيناً أن “الاقتصاد في النهاية ليس مبنياً على 10 ملايين شخص، بل على 300 – 400 ألف شخص، منتجون وباحثون وأطباء وعلماء وموظفو تكنولوجيا “هايتك”، وإن ذهب 10% أو 15% منهم، لن يوجد هنا اقتصاد عصري”.

ورداً على مداخلة بشأن إمكانية الاستغناء عن هذه الشرائح، والاكتفاء ببقاء من يمتلكون خلفية أيديولوجية، قال حودوروف “إذاً لنتخط العصر الحجري وندير الاقتصاد هنا من البداية”، مضيفاً “المشكلة هي أنه لا توجد نواة.. المشكلة هي أنه لا يوجد قلب”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يبحث مع مديرة منظمة “ميرسي كور” المشاريع التي تنفذها في اليمن

الثورة نت|

بحث وزير الخارجية والمغتربين جمال عامر، اليوم مع المديرة القطرية لمنظمة “ميرسي كور” باليمن، “ميشيل بارك”، المشاريع الإنسانية والتنموية التي تنفذها المنظمة في اليمن.

وفي اللقاء أوضح الوزير عامر، أن المنظمات الدولية التي تعمل المجال الإنساني والتنموي وتنأى بنفسها عن الأجندات السياسية تحظى باحترام البلدان التي تعمل فيها.

وأشار إلى أن أحد أهم الأولويات لحكومة التغيير والبناء هو تعزيز التعاون من المنظمات الدولية، بما يعود بالنفع لصالح المجتمعات الأشد تضررا.

وأفاد وزير الخارجية بأن الحكومة ترى المواطن اليمني المتضرر من الأوبئة أو من الكوارث بعين واحدة دون النظر إلى نطاقه الجغرافي.

وأكد أن الحكومة ستعمل على تقديم التسهيلات للمنظمات الدولية العاملة في اليمن من أجل أن تقوم بالدور المنوط بها في تقديم المساعدات الإنسانية والمشاريع التنموية وفقا للاحتياجات الحقيقية للمجتمعات المحلية، والتركيز بشكل أساسي على الفئات الأكثر احتياجا وتضررا، سيما في المناطق المنكوبة جراء السيول التي شهدتها عدد من المحافظات مؤخرا.

من جانبها، أوضحت المديرة القطرية لمنظمة “ميرسي كور” أن التسهيلات التي ستقدمها الحكومة للمنظمات الدولية العاملة في اليمن، خاصة وأن المنظمة تعاني من نقص حاد في التمويل، ستساعدها على تشجيع وحث المانحين على زيادة تمويلهم للمشاريع الإنسانية والتنموية الجاري تنفيذها في اليمن بحيث تصل لأكبر عدد ممكن من المواطنين.

مقالات مشابهة

  • “هآرتس”: لماذا تخشى “إسرائيل” دخول صحافيين أجانب إلى قطاع غزة؟
  • وزير الخارجية يبحث مع مديرة منظمة “ميرسي كور” المشاريع التي تنفذها في اليمن
  • أسعار الذهب تستقر مع ترقب بيانات تضخم أمريكية
  • وردنا من صنعاء.. بيان هام للمجلس السياسي بشأن المجزرة الوحشية التي اسفرت عن عشرات الشهداء والجرحى
  • “التعاون الإسلامي” تُدين بشدة المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقطاع غزة
  • اتساع “الثغرة” في الميزانية الإسرائيلية
  • مسؤولة أممية: تقارير مزعجة عن العنف الجنسي ضد الفلسطينيين بالسجون “الإسرائيلية”
  • إسرائيل تخفض توقعاتها لنمو الاقتصاد
  • السوداني: الحكومة ماضية في “مكافحة” الفساد
  • إيهود باراك: “إسرائيل” أقرب إلى الهزيمة من النصر.. والحرب مع حزب الله خطأ استراتيجي