أعلنت وكالة الصحة التابعة للاتحاد الإفريقي، اليوم السبت، أنه تم تسجيل ما مجموعه 18 ألفا و737 إصابة بين محتملة و مؤكدة بجدري القردة منذ بداية سنة 2024 إلى حدود الآن في القارة الإفريقية، بوتيرة 1200 حالة في الأسبوع.

وأكد التعداد الصادر عن المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أنه تم تسجيل 3 آلاف و101 حالة مؤكدة و15 ألف و636 حالة محتملة و541 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها في 12 دولة افريقية .

وأشارت الوكالة الإفريقية إلى أنه تم تسجيل عدد أكبر من الحالات منذ بداية سنة 2024 إلى الآن مقارنة بالسنة الفارطة.

ويذكر أن جمهورية الكونغو الديمقراطية، التي تعد مركز انتشار الوباء، عرفت نسبة الغالبية من الحالات المسجلة تقريبا ب 16 ألف و800 حالة محتملة أو مؤكدة، كما جرى تسجيل أكثر من 500 حالة وفاة منذ بداية العام الحالي.

أما بوروندي المجاورة لجمهورية الكونغو الديمقراطية، فسجلت 173 حالة (39 حالة مؤكدة و134 محتملة) بزيادة 75 في المائة خلال أسبوع واحد.

ومن جهة أخرى، تم تسجيل أولى حالات جدري القردة خارج إفريقيا هذا الأسبوع، في كل من السويد وباكستان، مما جعل منظمة الصحة العالمية اعتبار هذه الموجة بمثابة طارئة دولية.

وتجدر الإشارة إلى أن إفريقيا تواجه انتشار سلالة جديدة من فيروس جدري القردة تم اكتشافها في جمهورية الكونغو الديمقراطية في شتنبر 2023 أطلق عليها اسم “كلايد إي بي” وهي أكثر فتكا وأكثر قابلية لنقل العدوى من السلالات السابقة.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

السودان: تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في «الشمالية» وارتفاع عدد الحالات المؤكدة

وزارة الصحة بالولاية الشمالية أعلنت عن بدء حملة كبرى للإصحاح البيئي ومكافحة نواقل الأمراض، بما في ذلك رش المبيدات في مستشفى دنقلا التخصصي.

دنقلا: التغيير

أعلنت الغرفة الفنية لطوارئ الخريف التابعة لوزارة الصحة بالولاية الشمالية عن تسجيل أول حالة وفاة بسبب وباء الإسهال المائي الحاد (الكوليرا)، مع ارتفاع عدد الحالات المؤكدة إلى 29 حالة تم تأكيدها بالفحص السريع، إضافة إلى 84 حالة اشتباه و14 حالة شفاء حتى الآن.

وأفاد التقرير التراكمي اليومي للغرفة الثلاثاء، بأن هناك زيادة في حالات الإصابة بالتهاب ملتحمة العين الفيروسي والتهاب الجلد البكتيري، حيث بلغ عدد حالات التهاب ملتحمة العين 5087 حالة، فيما ارتفع عدد حالات التهاب الجلد البكتيري إلى 736 حالة.

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة بالولاية الشمالية عن بدء حملة كبرى للإصحاح البيئي ومكافحة نواقل الأمراض، بما في ذلك رش المبيدات في مستشفى دنقلا التخصصي، وذلك بحضور وزير الصحة المكلف بالولاية والمدير التنفيذي لمحلية دنقلا وعدد من المسؤولين.

وتأتي هذه الحملة ضمن جهود الوزارة وشركائها للحد من انتشار الأوبئة والقضاء عليها، حيث تواجه الولاية تحديات صحية كبيرة نتيجة تفشي الأمراض والأوبئة في موسم الخريف، بينما أسهمت الأمطار الغزيرة والفيضانات في تدهور الوضع البيئي وزيادة المخاطر الصحية.

وتعتبر الكوليرا والتهاب ملتحمة العين الفيروسي والتهابات الجلد البكتيرية من أبرز الأمراض المنتشرة حاليًا، وتعود أسباب انتشار هذه الأوبئة إلى ضعف البنية التحتية الصحية وتردي الظروف البيئية في بعض المناطق.

من جانبها تسعى السلطات الصحية المحلية، بالتعاون مع الجهات الشريكة، إلى احتواء هذه الأزمات عبر حملات للإصحاح البيئي ومكافحة نواقل الأمراض، بما في ذلك رش المبيدات وتكثيف الجهود الوقائية، في محاولة للحد من انتشار الأمراض وحماية صحة السكان.

وتأتي هذه الجهود في إطار الاستجابة السريعة لمواجهة آثار الخريف المتفاقمة في العديد من مناطق السودان.

الوسومآثار الحرب في السودان الأوبئة والأمراض المعدية الكوليرا في السودان الولاية الشمالية

مقالات مشابهة

  • الهند تسجل 15 حالة وفاة بـمرض غامض
  • الولايات المتحدة تسلم الكونغو الديمقراطية 50 ألف جرعة لقاح مضاد لجدري القردة
  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • السودان: تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في «الشمالية» وارتفاع عدد الحالات المؤكدة
  • موجة تؤثر على حالة الطقس غدا.. كم تسجل درجة الحرارة على القاهرة الكبرى؟
  • “منها أوزمبيك”.. الولايات المتحدة تسجل 162 حالة وفاة مرتبطة بأدوية لإنقاص الوزن
  • تشاينا ديلي: لقاح تجريبي صيني لجدري القردة يحصل على الضوء الأخضر للتجارب السريرية
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • الولايات المتحدة تسجل أول إصابة بإنفلونزا الطيور دون التعرض لحيوان مريض.. هذه خطورتها
  • الولايات المتحدى تسجل أول إصابة بإنفلونزا الطيور دون التعرض لحيوان مريض.. هذه خطورتها