عادات شائعة يفعلها الكثيرون أثناء اتباعهم نظاما غذائيا معينا، ربما لم يدركوا مخاطرها، فهى ربما تسبب في إصابتهم بالسمنة المفرطة أو الإضافة بمرض السكري وغيرها من الأمراض، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير 5 أخطاء قاتلة في نظامك الغذائي تسبب أمراضا مزمنة.

وفي هذا الشأن، قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن هناك أخطاء قاتلة في نظامك الغذائي تسبب أمراضا مزمنة، ومنه الإفراط في تناول السعرات الحرارية، خاصة من الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، مع قلة النشاط البدني فهي لها دور خطير فى الإصابة بالسمنة، كما أنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وبعض أنواع السرطان.

أخطاء قاتلة في نظامك الغذائي تسبب أمراضا مزمنة

زيادة تناول الدهون المشبعة والمتحولة، وملح الطعام من الأخطاء القاتلة في نظامك الغذائي لأنها تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم وتسبب تصلب الشرايين، ما يزيد من خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

تناول كميات كبيرة من السكر والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة، مع قلة النشاط البدني تؤدي أيضا إلى مقاومة الأنسولين وارتفاع مستويات السكر في الدم، ما يؤدي في النهاية إلى مرض السكري من النوع الثاني.

وجاءت من ضمن الأخطاء القاتلة في النظام الغذائي، هي الإفراط في تناول الملح والأطعمة المصنعة، مع قلة تناول الفواكه والخضروات يؤدي إلى زيادة الضغط على الأوعية الدموية والقلب، ما يزيد من خطر السكتة الدماغية وأمراض القلب، بالإضافة إلى تناول الأطعمة المقلية، وقلة الألياف في النظام الغذائي، والإفراط في تناول المشروبات الغازية يمكن أن يسبب اضطرابات مثل الإمساك، متلازمة القولون العصبي، وحرقة المعدة.

الإفراط فى تناول اللحوم الحمراء والمصنعة، وقلة تناول الفواكه والخضروات قد يزيد من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان القولون والمستقيم، كما أن قلة تناول الفاكهة والخضروات الطازجة تسبب قلة المناعة.

نصائح عند تناول النظام الغذائي

ونصح «بدران» الأشخاص بضرورة تبني عادات غذائية صحية مثل تناول نظام غذائي متوازن غني بالفواكه، الخضروات، والبروتينات والدهون الصحية، والحبوب الكاملة، فضلا عن تقليل تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، والسكريات المضافة، وملح الطعام.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النظام الغذائي أمراض مزمنة السكري أمراض القلب من خطر

إقرأ أيضاً:

أضرار جوزة الطيب| المخاطر الصحية والتأثيرات الجانبية عند الإفراط في استخدامها

جوزة الطيب هي واحدة من التوابل المستخدمة في الطهي لإضافة نكهة مميزة للأطعمة والمشروبات، ورغم فوائدها المتعددة، إلا أن استخدامها بكميات كبيرة قد يكون له آثار سلبية على الصحة، وفيما يلي نستعرض لك الأضرار المحتملة لجوزة الطيب وكيفية تجنبها لضمان استخدامها بشكل آمن.

 

أضرار جوزة الطيب

1. التسمم:

   تناول كميات كبيرة من جوزة الطيب يمكن أن يسبب تسممًا. تحتوي جوزة الطيب على مادة الميريستيسين التي قد تؤدي إلى أعراض مثل الدوار، الغثيان، والهلوسة إذا استُهلكت بكميات كبيرة. 

 

2. التأثيرات النفسية:

   قد تسبب جوزة الطيب عند تناولها بكميات مفرطة تأثيرات نفسية مثل الهلوسة أو التهيج. تتفاعل الميريستيسين مع الجهاز العصبي المركزي، مما قد يؤدي إلى اضطرابات في المزاج وسلوك غير طبيعي.

 

3. مشاكل في الجهاز الهضمي:

   تناول كميات كبيرة من جوزة الطيب قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الألم البطني، الإسهال، والغثيان. قد تسبب المركبات النشطة في جوزة الطيب تهيجًا في القناة الهضمية عند استهلاكها بكميات كبيرة.

 

4. أضرار على الكلى:

   الإفراط في استهلاك جوزة الطيب يمكن أن يجهد الكلى، خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية كلوية موجودة مسبقًا. يمكن أن يؤدي التراكم المفرط للمواد الكيميائية إلى تدهور وظائف الكلى.

 

5. تفاعلات دوائية:

   جوزة الطيب قد تتفاعل مع بعض الأدوية، مما يؤثر على فعاليتها أو يسبب آثاراً جانبية غير مرغوب فيها. لذلك، يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها إذا كنت تتناول أدوية بانتظام.

 

بينما تعتبر جوزة الطيب إضافة لذيذة للطعام، من الضروري استخدامها بحذر وتجنب تناول كميات كبيرة منها. فهم الأضرار المحتملة وتوخي الحذر يمكن أن يساعد في الاستفادة من فوائدها دون التعرض لمخاطر صحية.

مقالات مشابهة

  • أضرار جوزة الطيب| المخاطر الصحية والتأثيرات الجانبية عند الإفراط في استخدامها
  • وزير المالية: تصويب أخطاء الماضي يبني الثقة بين مصلحة الضرائب والمستثمرين
  • أخطر 5 أنواع من الجبن على الصحة.. وأطباء تغذية:احذروا الإفراط في تناولها
  • أخطاء شائعة في استخدام "الإير فراير" وكيفية تجنبها
  • تحذير من عادة غذائية خاطئة تسبب التجاعيد وترهل الجلد.. توقف عنها فورا
  • أخطاء شائعة في التعامل مع البيض وتخزينه
  • عصا قاتلة.. الكشف عن سبب نفوق "الحوت الجاسوس"
  • تأثير الإفراط في استخدام التكنولوجيا على الصحة النفسية للشباب
  • احذر المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا.. «نتائج قاتلة»
  • تحذير من الإفراط في تناول حلاوة المولد.. هذا النوع يزيد الوزن بشكل لا يصدق