لبنان ٢٤:
2024-09-11@20:07:59 GMT

تحذير.. هكذا يُهدّد الـGPS طائرات لبنان!

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

تحذير.. هكذا يُهدّد الـGPS طائرات لبنان!

وسط الحركة النشطة لرحلات النقل الجوي في مطار رفيق الحريري الدولي، تأتي تحذيراتٌ مُهمة وأساسية عبر خبراء الطيران الذين يتحدثون عن خطورة التشويش على نظام التموضع العالميّ (GPS)، وانعكاس ذلك على حركة الطائرات. الخبيرُ في شؤون الطيران ورئيس جمعية الطيّارين الخاصّين في لبنان الكابتن مازن سمّاك شرَح عبر "لبنان24" ماهية تشويش الـ"GPS"، مشيراً إلى أن هذا التشويش يتضمن بث إشارات على نفس ترددات أقمار GPS الصناعية، مما يغلب على الإشارات الأساسية والشرعية للـGPS ويتسبب في فقدان المستقبلات لقدرتها على تحديد موقعها".

وكشف سمّاك أنّه عندما يحصل هذا التشويش، فإن "المُتسقبِل" يكون أمام حالتين، إمّا أن يفقد الإشارة تماماً أو يتلقى إشارات ضعيفة أو مشوشة جداً بحيثُ لا يُمكن تفسيرها، ما يؤدي إلى عدم قدرة جهاز الـ"GPS" على توفير أيّ معلوماتٍ عن الموقع، وأضاف: "بالنسبة للطائرات، يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان القدرة على التنقل، مما قد يتسبب في مشكلات تتعلق بالسلامة". وفي سياقِ حديثه، تطرّق سمّاك إلى ما يُسمى "تحايل الـGPS"، وقال: "يتضمن تحايل GPS بث إشارات GPS مزيفة تحاكي بنية الإشارات الشرعية ولكن توفر معلومات غير صحيحة عن الموقع والوقت. الهدف هو خداع جهاز استقبال GPS ليظن أنه في موقع أو وقت مختلف". وأكمل: "عندما يحدث تحايل GPS، يتم خداع المُستقبِل ليحسب موقعاً خاطئاً، هذا يمكن أن يؤدي إلى توجيه الطائرة إلى إحداثيات غير صحيحة. التحايل يمكن أن يكون أكثر خطورة من التشويش لأنه يوفر بيانات خاطئة، مما قد يؤدي إلى قرارات ملاحية غير صحيحة". وختم سمّاك قائلاً إنَّ "تشويش GPS يعطل الإشارة، مما يؤدي إلى فقدان بيانات الموقع، فيما تحايل الـGPS يوفر بيانات GPS خاطئة، مما يؤدي إلى أخطاء ملاحية قد تكونُ خطيرة". المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: یؤدی إلى

إقرأ أيضاً:

في ذكرى عيد ميلادها.. سر وصفة أنقذت فريدة سيف النصر من فقدان شعرها

فريدة سيف النصر، فنانةٌ صنعت لنفسها مكانة خاصة في قلوب الجمهور بأسلوبها العفوي وقدرتها على إيصال المشاعر، استطاعت أن تترك بصمة في نفس كل من شاهدها، بأدائها المتألق وشخصياتها المتنوعة، برزت موهبتها التمثيلية في تقديم الأدوار المركبة، فجسّدت مشاعر الحب والحزن والفرح بعمق واحترافية، لتصبح أيقونة فنية بتوقيع خاص، ومن أبرز أدوارها ظهورها المتميز في مسلسل «بدون ذكر أسماء»، الذي حظي بتفاعل كبير من الجمهور، واليوم نستعرض أبرز محطاتها الفنية في ذكرى ميلادها.

ذكرى ميلاد الفنانة فريدة سيف النصر

ومن المعروف أن الفنانة فريدة سيف النصر من الفنانات التي مازالت تمتلك شعرًا جميلًا، محافظة على ثقله وحيويته، رغم وصولها لسن متقدمة، ولا تستخدم أي «باروكة» شعر صناعي «اكستنشن»، وبمناسبة عيد ميلاد الفنانة فريدة سيف النصر، نستعرض سر وصفتها التي أنقذتها من الصلع في أسبوع، والذي يطلق عليها الجميع «وصفة فريدة» حتى أن العطارين يقومون ببيعها لسيدات باسمها، بعد أن توصلت لتركيبة خاصة من الأعشاب الطبية الطبيعية لشعرها، حسبما أوضحت فريدة سيف النصر من قبل خلال لقائها مع الإعلامية إيمان الحصري في برنامج «مساء dmc» المذاع عبر قناة «dmc».

كما أنها درست الأعشاب والطب النبوي ووصلت لتركيبات فعالة، وكشفت عن الوصفة التي أنقذتها من الصلع وأنبتت شعرها من جديد، و«عاد أفضل مما كان» حسب وصف الفنانة في برنامج «السفيرة عزيزة».. «جه عليا وقت راسي بقت شبه إيدي شعري وقع كله عشان اتحسد بس جربت وصفة طبيعية طلع تاني كله زي الأول».

تفاصيل وصفة فريدة فنجان زيت الزيتون. فنجان زيت الخروع. فنجان زيت السمسم. عسل أبيض. عسل أسود. دبس رمان. خل أبيض خل تفاح خل بلسميك. ملعقة من بودرة حبوب الخردل. بصلة واحدة مفرومة. ملعقة ثوم مفرومة. طريقة التحضير

- اخلطي جميع المكونات والزيوت مع بعضها، ثم وزعيها على جذور الشعر وأطرافه.

- اتركيها بعض الوقت، واستخدمي الوصفة مرتين أسبوعيًا، لتحصلي على النتيجة المراد بها.

مقالات مشابهة

  • محلل أمريكي: “هاريس” تعمدت التشويش على “ترامب”.. والمناظرات لا ترجح مرشح على الآخر
  • فقدان 21 صياداً يمنياً في المياه الإقليمية اليمنية
  • كيف ستعمل أجهزة السمع على AirPods Pro
  • طائرات الاحتلال تشن أحزمة نارية تستهدف بلدات في جنوب لبنان (شاهد)
  • في ذكرى عيد ميلادها.. سر وصفة أنقذت فريدة سيف النصر من فقدان شعرها
  • جيش الاحتلال يعلن إصابة اثنين من جنوده بانفجار طائرات مسيرة أطلقها حزب الله
  • دكتورة خلود تبكي على فقدان قطها بعد صراعه مع السرطان .. فيديو
  • هذا ما سيفعله حزب الله بعد حرب الجنوب.. تحذيرٌ إسرائيليّ
  • تحذير من عودة إقتحامات المصارف
  • محمد نور يؤدي مناسك العمرة.. تفاصيل