بغداد اليوم- بغداد

نعت أوساط وشخصيات فنية وثقافية وسياسية، اليوم السبت (17 آب 2024)، رحيل الفنان العراقي الكبير حمودي الحارثي عن عمر ناهز الـ88 عاماً أثر مرض عضال، وفيما يلي ابرز محطات الراحل.

ولد الحارثي عام 1936 في واحدة من اشهر مناطق جانب الكرخ شهر، باب السيف، وهي منطقة بغدادية عريقة ، وتقع على نهر دجلة مباشرة، تقابلها من جهة الرصافة بناية المدرسة المستنصرية.

تعلم النجارة وهو في السادسة من عمره على يد أخيه الذي ورث المهنة عن أبيه الذي لقب بنجار الأئمة حينها لصنعه الكثير من الأبواب والشبابيك للاضرحة في الكاظمية وسامراء وكربلاء والروضة القادرية وحيث ساهم في بناء ضريح النبي حزقيال في الحلة. 

للفنان حمودي الحارثي مفاجآته التي قد لا يعرفها الكثيرون، فمهنة النجارة التي تعلمها مبكرا من حياته علمته فن النحت، وهذا ما قاده لدراسة الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة  مع الفنانين التشكيليين الكبار: جواد سليم و فائق حسن، ثم  ترك قسم النحت والرسم وتفرغ للتمثيل والإخراج منذ عام 1958 ولغاية عام 1961 لدراسة الاخراج السينمائي لمدة عامين في فرنسا (1964-1965) وبعدها درس الفن والتمثيل السينمائي في القاهرة بين عامي (1974-1981).

على مدى عقود طويلة لعب الفنان حمودي الحارثي شخصية كوميدية مع الفنان الكبير الراحل سليم البصري، في المسلسل الكوميدي "تحت موس الحلاق"، التي كان يكتبها البصري، وهو مسلسل اجتماعي عن مقالب الحارثي(عبوسي) باعتباره صبي الحلاق البصري(حجي راضي)، وبمشاركة ممثلين كبار.

مسلسل (تحت موس الحلاق) وشخصيتي حجي راضي وعبوسي اسعدت ملايين العراقيين الذين كانوا حريصين على متابعته، حتى لو تكرر عرضه على شاشة تلفزيون بغداد منذ كان بالأبيض والاسود.. حتى ان الجمهور نسي اسمه الاصلي وصار يناديه اينما كان بـ (عبوسي)، وعلق قائلا على ذلك: "اعرف ان هذا الاسم هو المحبب عند الجمهور واشعر بالفرح ولا ازعل، ولكن المثقفين كانوا يتعاملون معي باسمي الاصلي حمودي الحارثي، البسطاء يحبون عبوسي ويفضلونه على حمودي الحارثي وتلك هي المعادلة".
لكن الفن التشكيلي بقي يجري في دمه، حيث كنت التقيه ببغداد، في المعارض التشكيلية ويحرص على متابعة الانجاز التشكيلي، بالإضافة الى لقاءاتنا في المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون العراقية، كما التقيته بعد سنوات طويلة، عام 1995 في العاصمة الاردنية عمان مع نجوم الادب والفن وفي مقدمتهم الشاعر عبد الوهاب البياتي.. حيث بقي في الاردن ما يقرب من عام قبل ان يهاجر الى هولندا ويستقر هناك مع عائلته، زوجته منتهى عبد الرحيم المختصة بإخراج مسرحيات الطفل واولاده.، وقد توفيت زوجته في هولندا عام 2015 بسبب اصابتها بالسرطان.. ولحرصه على التواصل مع فن النحت الذي عشقه، اقام في هولندا أكثر من (15) معرضا للنحت مع (15) لقاء جماهيريا للعراقيين والعرب هناك، وكذلك في السويد والدنمارك وألمانيا.

اضافة الى دوره الشهير(عبوسي) مع سليم البصري الذي يعتبره بمثابة الاب الروحي ومعلمه، شارك الفنان حمودي الحارثي  في العديد من الأعمال المسرحية والمسلسلات والتمثيليات وأهمها حياة العظماء، مع الخالدين، كاريكاتير، إلى من يهمه الأمر وشارك في أكثر من (500) عمل اذاعي وتلفزيوني واخرج الكثير من البرامج التلفازية منها العلم للجميع للأستاذ كامل الدباغ والرياضة في اسبوع للأستاذ مؤيد البدري.

عند عودته من القاهرة عام 1981 ارسل إليه وزير الاعلام آنذاك طالباً منه ان تعاد كتابة مسلسل "تحت موس الحلاق" في جزء ثاني وان يشارك هو في العمل، لكن حمودي الحارثي اقترح ان يخرجه بنفسه دون المشاركة بالتمثيل، وبالفعل أعاد مع الفنان البصري كتابة النص والسيناريو، ونجح العمل فنيا ولكن الجمهور لم يتقبله لعدم وجود شخصية (عبوسي) فيه، وقدم هذا العمل مسرحيا في أميركا في خمس ولايات أميركية عام 1978 مع الفنانة غزوة الخالدي والفنان طالب القره غولي.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: حمودی الحارثی مع الفنان

إقرأ أيضاً:

«وداعاً دلال.. و عمر أفندي».. رانيا يوسف: أتمنى تكون دلال عجبتكم «فيديو»

شاركت الفنانة رانيا يوسف، مقطع فيديو، من كواليس مسلسل «عمر أفندي»، بطولة النجم أحمد حاتم، والذي عرض مؤخرا وحقق نجاحًا كبيرًا.

ونشرت رانيا يوسف، فيديو من كواليس العمل، عبر صحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «انستجرام» وعلقت عليه: «وداعاً دلال، وداعاً البنسيون، وداعاً مسلسل عمر أفندي، أتمنى تكونوا استمتعتوا بشخصية دلال في المسلسل».

View this post on Instagram

A post shared by Rania Youssef (@raniayoussef_)

تفاصيل مسلسل عمر أفندي

ودارت أحداث مسلسل عمر أفندي، حول 3 شخصيات أساسية وهم: أحمد حاتم، وتجمعه قصة حب مع آية سماحة، ولكنه يعود بالزمن بطريقة مشوقة تجعله يدخل في غرام رانيا يوسف في الأربعينيات، ليدخل معها في علاقة ويخون آية سماحة في إطار من الكوميديا والدراما الاجتماعية.

أبطال مسلسل عمر أفندي

مسلسل عمر أفندي، مكون من 15 حلقة، ويشارك في بطولته الفنان أحمد حاتم، إلى جانب كوكبة من نجوم الفن منهم: رانيا يوسف، وآية سماحة، ومحمد رضوان، ومصطفى أبو سريع، ورانيا يوسف، ومحمود حافظ، والعمل من تأليف مصطفى حمدي، وإخراج عبد الرحمن أبو غزالة.

اقرأ أيضاًقبل عرضه.. رانيا يوسف تكشف عن كواليس فيلم ورد وريحان «صورة»

آخرهم رانيا يوسف وحسن الرداد من التمثيل للغـناء.. "كاريـر شيـفت" أم "شغف" و"حلم مؤجل"؟!

رانيا يوسف تروج لشخصيتها في فيلم «ورد ريحان» (صور)

مقالات مشابهة

  • مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يكرم الراحل أحمد راتب بحفل الختام
  • «وداعاً دلال.. و عمر أفندي».. رانيا يوسف: أتمنى تكون دلال عجبتكم «فيديو»
  • رانيا يوسف توجه رسالة لجمهورها حول مسلسل عمر أفندي
  • في سطور .. محطات في حياة الراحل إيهاب جلال
  • من سيخضع أولاً.. مبابي أم سان جيرمان في صراع الملايين؟
  • وداعا لأجهزة التنفس.. علاج جديد قد يريح مرضى انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم
  • مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يختتم فعاليات ويعلن جوائز دورته الـ 31.. تكريم اسم الفنان الراحل أحمد راتب والدكتورة عايدة علام
  • أحد حراس الهوية المصرية.. من هو الفنان التشكيلي الراحل حلمي التوني؟
  • محمد الحارثي: الأهلي أخطأ إدارياً وعليه تحمل العقوبات المحتملة .. فيديو
  • مرشح الرئاسة الليبي “أسعد زهيو” يشيد بموقف اليمن الداعم لغزة ويعتبره نموذجاً للعروبة والشهامة