كشفت الهيئة العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، تفاصيل أزمة مجلة فنون، وأسباب تخفيض أعداد المجلة على خلفية إعلان الكاتب حاتم حافظ الاعتذار عن عدم الاستمرار في رئاسة تحرير المجلة التي تصدر شهريا عن الهيئة.

تخفيض أعداد مجلة «فنون»

وكشف مصدر داخل الهيئة المصرية العامة للكتاب، أنه تم تخفيض أعداد مجلة "فنون" نظرًا لتراكم المخزون من المجلة؛ حيث إن نسب توزيع المجلة ضئيلة منذ صدورها، وأصبحت مكدسة منذ إصدارها حتى الآن، واستجابة للأمر تم تخفيض عدد النسخ، ويقرر مجلس الإدارة رغم محاولات الهيئة تسويقها، وبرغم ذلك لم تحاول الإدارة السابقة للهيئة الانتباه للأمر ومعالجته، فتم خفض عدد الإصدارات حفاظًا على المال العام.

وأضاف المصدر لـ«الوطن» أنه فيما يخص نسب البيع والتوزيع والعوائد المرجوة من بيع مجلة فنون، فأن الرصيد الموجود من المجلة في مخازن يفيد عدم قدرتها على تلبية احتياجات القارئ، وبالتالي كان قرار التخفيض قد صادف أمانة الحفاظ على المال العام.

وأوضح أن المجلة تعثرت في انتظام الصدور، وذلك منذ نهاية 2019، بما يعني عدم احترامها لجمهورها من القراء، كما قامت هيئة تحرير المجلة أكثر من مرة، وخلال سنواتها بضم عددين في عدد واحد، وذلك بدءًا من عهد الإدارة السابقة، ويعنى هذا اعترافًا من هيئة تحريرها بعدم القدرة على الوفاء بأولويات العمل الصحفي وهو الانتظام في الصدور واحترام القارئ، كما أن المجلة لا تلتزم بعدد ملازم محدد للأعداد، وتغيرت أعداد الصفحات مرات عديدة من (٩٦ - ١٢٤ - ١٣٩)، بما يفقد المجلة أحد أهم ثوابت شخصيتها الصحفية.

وأكمل: في ظل حفاظ الدولة المصرية على القيم والثقافية المصرية الأصيلة كانت تنوي مجلة فنون إصدار عدد عن حلق عمرو دياب مش مجرد إكسسوار، ولم تراع المجلة المهنية في سياستها التحريرية، حيث إنها قدمت للهيئة عددًا خاصًا ودعائيًا بالفنان عمرو دياب عنوانه "40 سنة غنا"، وكتبت عليه "عدد تذكاري"، وهو العدد المرقم بـ 71 لطباعته، وبما لا يتسق مع سياسة الهيئة ووزارة الثقافة مع موضوعات العدد، وتم إبلاغ رئيس التحرير بذلك تفصيلا من خلال رئيس الإدارة المركزية للمشروعات الثقافية والنشر.

وأوضح: أما فيما يخص المكافاة المخصصة لهيئة التحرير، الطبيعي صرفها طبقًا لما تنص عليه اللائحة، وقد استفادت هيئة التحرير من امتياز منحها إياه رئيس مجلس الإدارة السابق وخصصه لها، ولكن مع تأخر الصدور عدة مرات وعدم ملاءمة موضوعات المجلة للواقع المجتمعي (الفنى)، ومع تراكم نسخ كل عدد في المخازن استلزم الأمر العودة من الاستثناء والتمييز إلى محددات لائحة النشر في قسمها المالي بهدف الترشيد والحفاظ على المال العام، وأن أي امتياز يجب أن يكون بموافقة مجلس إدارة الهيئة وليس قرارًا فرديًا من رئيسها.

اعتذار رئيس تحرير مجلة فنون 

يشار إلى أن الكاتب حاتم حافظ، أعلن مؤخرا عبر فيسبوك: تقدمت باعتذار عن رئاسة تحرير مجلة فنون لأسباب سوف أشرحها في بيان رسمي قريبا.

وأكمل: لا يسعني الآن إلا توجيه الشكر لكل قاريء دعم المجلة خلال مسيرتها، ولكل كاتب وصحفي شارك بالكتابة تطوعا أو بأجر هو أقرب للتطوع، ولكل زملائي الذين أخلصوا للمشروع.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيئة الكتاب وزارة الثقافة الثقافة الهيئة العامة للكتاب

إقرأ أيضاً:

هيئة الكتاب واتحاد الناشرين العرب يناقشان ترتيبات معرض حضرموت الدولي للكتاب

ناقش رئيس الهيئة العامة للكتاب والنشر والتوزيع يحيى الثلايا، اليوم الثلاثاء، في العاصمة المصرية القاهرة، مع رئيس اتحاد الناشرين العرب محمد رشاد، ترتيبات معرض حضرموت الدولي للكتاب الذي ستنظمه الهيئة نهاية ديسمبر القادم بالشراكة مع مؤسسة حضرموت للثقافة.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن اللقاء بحث تفاصيل المعرض وآلية المشاركة عبر المنصة الالكترونية بعد فتح الباب رسميا أمام الناشرين.

 

وأكد الثلايا، أن ادارة المعرض حرصت بشدة على تسهيل مشاركة الناشرين العرب للوصول إلى معرض حضرموت الذي يجري الترتيب له بشكل متميز.

 

وأشاد رئيس الهيئة العامة للكتاب، بما يبذله اتحاد الناشرين العرب من جهود متميزة في خدمة مهنة النشر وصناعة الكتاب في ظل ما يواجهه قطاع النشر من تحديات واسعة تقنية وتجارية.

 

بدوره، أوضح رئيس اتحاد الناشرين العرب، أن اليمن كانت ولا تزال من أهم المحطات العربية التي يحرص الناشر العربي على التواجد في معارضها، لافتاً إلى أن تجربة وعلاقة الناشرين مع القارئ اليمني متينة وراسخة تستحق التشجيع.


مقالات مشابهة

  • عمر دياب أحيا زفافها.. من هي مايا رعيدي ملكة جمال لبنان؟
  • هيئة الكتاب واتحاد الناشرين العرب يناقشان ترتيبات معرض حضرموت الدولي للكتاب
  • تفاصيل اجتماع رئيس هيئة الدواء مع ممثلي شعبة المستلزمات الطبية
  • سيلينا غوميز تكشف سبب عدم قدرتها على إنجاب أطفال
  • جمارك مطار القاهرة تكشف تفاصيل القبض على سعد الصغير بسبب المخدرات
  • أحياه عمرو دياب.. حفل زفاف أسطوري لملكة جمال لبنان مايا رعيدي
  • عمرو أديب: الإدارة المصرية ترد الصاع صاعين لمن يهاجمها
  • أحياه عمرو دياب.. اللقطات الأولى من حفل زفاف مايا رعيدي
  • “هيئة الموسيقى ” تكشف تفاصيل حفل “روائع الأوركسترا السعودية ” في محطته الرابعة بلندن
  • “هيئة الموسيقى” تكشف عن تفاصيل حفل “روائع الأوركسترا السعودية ” بلندن